ينظم نادى السينما باللجنة الثقافية والفنية فى نقابة الصحفيين عرضًا خاصًا للفيلم اللبنانى "بيروت برهان" للمخرجة الكويتية فرح الهاشم،وذلك يوم الإثنين ٢٥ سبتمبر الجارى فى تمام الساعة السابعة مساءً بقاعة محمد حسنين هيكل بالدور الرابع بمبنى النقابة.

وتعقب العرض ندوة نقاشية بحضور مخرجة الفيلم يديرها الناقد السينمائى الدكتور ياقوت الديب.

فيلم "بيروت برهان" عبارة عن كبسولة زمنية بين فلسطين الخمسينيات - وبيروت الثمانينيات حتى باريس الألفية، وهو فيلم  وثائقى / روائىمدته ٩٠ دقيقة يأخذك فى رحلة لاكتشاف الهوية فى مرحلة زمنية لم تعد موجودة.


 

يتحدث الفيلم عن المخرج السينمائى اللبنانى الراحل برهان علوية، ويحاور أصدقاءه، وشخصيات ظهرت فى أفلامه إلى جانب عدد منالنقاد والإعلاميين، الذين عرفوا برهان وشاركوه أعماله أو كتبوا عنها، صُور الفيلم بين باريس، وبروكسل، وبيروت ليقدم رسالة من زمنالمنفى، ورسالة من زمن الحرب.


 

فرح الهاشم هى مخرجة سينمائية كويتية من أم لبنانية حاصلة على ماجستير فى السينما والفنون الجميلة من أكاديمية السينما فىنيويورك، وتستعد لتقديم رسالة دكتوراه عن المخرج برهان علوية فى جامعة ليون بفرنسا.

ويعتبر فيلم "بيروت برهان" هو الرقم ١٠ فى قائمة أفلام فرح الهاشم، التى تنتمى للسينما المستقلة، أو سينما المؤلف، وقد حازت أفلامهاعلى العديد من الجوائز السينمائية فى مهرجانات متعددة، من بينها جائزة أفضل فيلم عربى فى مهرجان السينما الأوروبية المستقلة عام٢٠١٤م عن فيلمها "القصير ٧ ساعات"، كما حاز نفس الفيلم على ٣ جوائز من مهرجان "سانتا مونيكا" لسينما المرأة فى كاليفورنيا،وكذلك حصل فيلم ترويقة" فى بيروت على درع التميز من وزارة الثقافة اللبنانية مع دعم مالى إلى جانب جائزة النقاد من مهرجان القدسالسينمائى الدولى عن فيلمها "اليوم الخامس"، ومناصفة جائزة محمد بكرى كأفضل فيلم يعزز الانتماء للوطن من المهرجان نفسه عن فيلم"بيروت برهان".

وشاركت أفلامها فى العديد من المهرجانات الدولية والعربية الأخرى مثل: مهرجان "مسقط السينمائى"، ومهرجان "الكويت السينمائىالدولى للسينما المستقلة"، ومهرجان "كان السينمائى - قسم الأفلام القصيرة"، ومهرجان "روما السينمائى"، و"النمسا السينمائي"،و"لندن السينمائي" ومهرجان  "الإسماعيلية للأفلام الوثائقية" فى مارس الماضى، بإلإضافة لعدد من المهرجانات فى العاصمة اللبنانيةبيروت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نادى السينما نقابة الصحفيين بيروت برهان الناقد السينمائي

إقرأ أيضاً:

13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع، عن تحديد موعد إقامة حفل ختام الدورة الخمسين للمهرجان (اليوبيل الذهبي)، والتي تقام تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين"، ليكون يوم 13 يوليو القادم بسينما رينسانس بوسط البلد، بعدما تم تأجيلها بسبب رحيل المنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

وسيشهد الحفل توزيع جوائز على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني، وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.
ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان «من رحلوا عن عالمنا»، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات واسم الفنان سيد بدير واسم الفنانة هند رستم واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.
مهرجان جمعية الفيلم السنوي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

مقالات مشابهة

  • "Inside Out 2" يتخطى حاجز المليار دولار
  • مهرجان العلمين يغرس «نبتة» في دورته الثانية برئاسة أحمد أمين.. التفاصيل الكاملة
  • متحدث «العلمين»: نقدم 5 مهرجانات مختلفة.. «نبتة» متخصص للطفل
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • 13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • فيلم اللعب مع العيال يقترب من تحقيق 30 مليون جنيه إيرادات في دور العرض
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تعقد صالون «القاهرة عنواني»