الرستاق- خالد بن سالم السيابي

ناقش المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة خلال اجتماعه الدوري السابع لهذا العام، عددا من الموضوعات برئاسة سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ جنوب الباطنة ورئيس المجلس البلدي، وبحضور أعضاء المجلس البلدي.

واستعرض المجلس الموقف التنفيذي لمشاريع بلدية جنوب الباطنة لعام 2023، والمشاريع التي سوف تنفذ بالولايات خلال عام 2024، مثل مشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بولايات المحافظة لربط الخدمات السكنية والتجارية والصناعية والمرافق العامة، وتطوير مراكز الولايات وتحسين مداخل الولايات، وتنفيذ مشروع الواحة بولاية الرستاق، وتطوير منطقة سحكون في ولاية  العوابي، وتطوير حديقة وادي المعاول، وتطوير حديقة المصنعة وتطوير حديقة بركاء العامة، وتنفيذ مشروع ستي ووك بولاية الرستاق، وتطوير موقع طوي الحارة المرحلة الثانية، وإنشاء سوق الطريف التجاري، وإنشاء منتزهات بالأحياء السكنية بولاية بركاء بثلاثة مواقع، وإنشاء متنزهات بالأحياء السكنية بالمصنعة في 3 مواقع، وإنشاء متنزهات بالأحياء السكنية بولاية الرستاق في موقعين، وإنشاء متنزهات بالأحياء السكنية بولاية وادي المعاول في موقعين، وإنشاء متنزهات بالأحياء السكنية بولاية العوابي في موقعين، وإنشاء مسلخ في ولاية الرستاق وإنشاء مسلخ بولاية وادي المعاول، وتنفيذ الطرق الداخلية بولايات المحافظة بطول 150 كم، وتصميم وتنفيذ دوار على مدخل وادي بني خروص بولاية العوابي، وإنشاء 3 عبارات صندوقية على مجاري أودية الحوقين وشرجة هنج والمزاحيط بولاية الرستاق والخدمات الاستشارية لمشاريع المحافظة.

كما تم خلال اجتماع المجلس تقديم عرض مرئي من قبل المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظة، لاستعراض مشروع المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى من خلال أهمية المشروع ومراحله، واستعراض التصور الرئيسي للمخطط الهيكلي وتوزيع المناطق الخمس للمشروع.

واستعرض الاجتماع أيضا مشروع الجبل الأخضر والقرى التي يشملها المشروع، ومقترح الطرق التي سوف تربط ولاية الجبل الأخضر بولايات محافظة جنوب الباطنة، وهي من ولاية العوابي للجبل الأخضر ومن وادي مستل للجبل الأخضر، كما تم خلال العرض توضيح المخططات العمرانية المتوفرة كبدائل للمستحقين لنظام "اختر أرضك" في ولايات المحافظة.

واشتمل الاجتماع على استعراض الردود الواردة لأمانة سر المجلس البلدي والواردة من قبل أصحاب السعادة الولاة بشأن اعتماد بعض المخططات والقطع بمختلف الاستخدامات، واستعراض الرد الوارد من مدير عام بلدية محافظة جنوب الباطنة بشأن سوق ولاية المصنعة الأهلي، واستعراض الرد الوارد من قبل اعضاء المجلس البلدي بولايات الرستاق ونخل والمتعلقة بعدد من الخدمات وصيانة وانارة عدد من الطرق، والرد الوارد من قبل مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظة بشأن تخصيص أرض بحق الانتفاع ببعض الولايات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المجلس البلدی جنوب الباطنة من قبل

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع يسيطر على منطقة جبل موية جنوب شرق السودان

نزحت مئات الأسر من سكان منطقة جبل موية بولاية سنار، جنوب شرق السودان، بعد سيطرة قوات الدعم السريع عليها، ما يهدد أمن طريق حيوي يربط الولاية بولاية النيل الأبيض في الجنوب.

ونقلت فرانس برس عن شهود عيان، أن المئات من سكان قرى جبل مويه، نزحوا  باتجاه مدينة سنجة التي تبعد نحو 50 كيلومترا جنوب سنار، أو غربا إلى مدينة ربك عاصمة ولاية النيل الابيض”.

وفي هذا الصدد، كتب المتحدث باسم المقاومة الشعبية بولاية سنار، عمار حسن عمار، عبر حسابه على موقع فيسبوك: “للأسف وبعد معارك مستمرة بذلت فيها قواتكم كل غالٍ ونفيس، سقطت منطقة جبل موية في يد المليشيا المتمردة (الدعم السريع) وجاري العمل لاستعادتها”.

وأكدت قوات الدعم السريع عبر حسابها على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي: “أفلح أشاوس الدعم السريع في تحرير منطقة جبل موية على امتداد ولايتي سنار والنيل الأبيض”.

وأوضح مسؤول عسكري لوكالة فرانس برس – دون الكشف عن هويته – أن أهمية منطقة جبل موية تكمن في “تأمين طريق سنار-ربك الذي يربط ولاية النيل الأبيض بولاية سنار ومن بعدها بشرق السودان”.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة، عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة، محمد حمدان دقلو، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

وأسفرت الحرب عن مقتل عشرات الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • مناقشة تطوير عدد من المرافق الخدمية بالظاهرة
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • بيان من المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين.. هذا ما جاء فيه
  • الدعم السريع يسيطر على منطقة جبل موية جنوب شرق السودان
  • "بلدي جنوب الباطنة" يستعرض جهود تعزيز الجذب السياحي
  • "التنمية الاجتماعية" تتفقد فرع "جمعية إحسان" بجنوب الباطنة
  • بدء مناشط "صيفي هِمَم وقِيَم" بـ"تعليمية جنوب الباطنة".. الأحد
  • ..و«بلدي» جنوب الباطنة يناقش مبادرة التجديد الحضري
  • رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير منطقة الفسطاط
  • خيران ولاية صور.. خطط للتطوير السياحي والترفيهي