جريدة الوطن:
2024-07-01@06:20:21 GMT

ازدحام مروري فـي شوارع العامرات حتى جسر الوطية

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

ازدحام مروري فـي شوارع العامرات حتى جسر الوطية

– بعد غلق الطريق الجبلي العامرات ـ بوشر لمدة أربعة أشهر

– الأهالي يجددون المطالبات بإنشاء نفق يختصر المسافة ويعزز السلامة المرورية

العامرات ـ من عبدالله الجرداني:
تصوير ـ محمد الجرداني :

بدأت أعمال الصيانة للطريق الجبلي العامرات ـ بوشر منذ مطلع الأسبوع الجاري ولمدَّة أربعة أشهر، بعدما أعلنت بلدية مسقط ذلك في وسائل الإعلام المختلفة.

وأفادت البلدية بأنَّه سيتمُّ إغلاق الشارع كُليًّا بالاتجاهَيْنِ لمدَّة أربعة أشهر، وللقادمين من ولاية العامرات باتجاه ولاية بوشر سيتمُّ فتح مسار واحد خلال فترة الذروة الصباحية من الساعة الخامسة إلى التاسعة صباحا يوميًّا..
ومنذ اليوم الأول لغلق الطريق أصبحت طُرق العامرات مكتظَّة بالمَركبات نظرًا للازدحام الشديد وبطء حركة السير، خصوصًا في شارع المحج ـ وادي عدي، الأمر الذي دعا المواطنين والمقيمين بالولاية إلى التعبير عن استيائهم وانزعاجهم ممَّا آل إليه الوضع المروري في ولاية العامرات العامرة بالنُّمو السكَّاني المُطَّرد، نظرًا لعدم وجود طُرق حديثة واسعة سوى الشارع الرئيسي الوحيد المُتَّجه إلى وادي عدي، إلى جانب الطريق الجبلي الذي يعاني مِنْه مرتادوه نظرًا للإغلاقات المُتعدِّدة مع غياب السلامة المرورية.

وكرَّر الأهالي لـ(الوطن) مناشدتهم بضرورة إنشاء نفق كطريق بديل يختصر المسافة إلى ولاية بوشر والاهتمام بالطُّرق الداخلية وتوسعتها وربطها بمختلف القرى والمناطق الحديثة بالولاية.

حركة عمرانية مستمرة
يقول يوسف بن سليمان الوهيبي: إنَّ مشروع (النفق) المتداول منذ سنوات عدَّة هو الحلُّ الأمثل لربط الولاية بولاية بوشر، ونأمل طرح مناقصته للمستثمرين في أقرب وقت ممكن ممَّا يُسهم في تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية للولاية، كما أنَّ الولاية بحاجة إلى الاهتمام بطُرقاتها المختلفة لكونها تشهد حركة عمرانية مستمرة في المناطق الحديثة وبها مناطق تجارية وصناعية، وتشهد كذلك إضافة منشآت ومؤسسات تعليمية ورياضية، فيجب أن تكونَ الطُّرق الرئيسية والداخلية حديثة وواسعة ذات حارات ومسارات متعدِّدة تربط المناطق والقرى المختلفة ببعضها البعض.

ازدحام مروري
وقالت الممرضة عبير الرحبية: إنَّ الازدحام المروري الذي تشهده الولاية هذه الأيام نتيجة إغلاق الطريق الجبلي (عقبة العامرات ـ بوشر) وفتح مسار واحد في فترة الذروة أدَّى إلى اختناق مروري على طريق (العامرات ـ وادي عدي) ممَّا أدَّى إلى تأخر الموظفين إلى جهات عملهم الحكومية والخاصة. وتساءلت: إذا كانت هناك حالات مرض طارئة في وقت ذروة الزحمة، كيف سيصل المرضى إلى المؤسَّسات الصحية في ظلِّ الازدحام المروري؟ ألَمْ يكُنْ من الأفضل وجود نفق يقلل علينا استهلاك الوقود وصيانة مكابح السيارة؟ إضافة إلى مخاطر الانزلاق على الطريق أثناء الأمطار ونزول الأودية؟

تنفيذ مشروع النفق
من جانبه قال محمد بن سعيد الجرداني: الطريق الجبلي يُعدُّ مسارًا حيويًّا ومُهمًّا يختصر المسافة إلى ولاية بوشر ومؤسَّسات العمل والتعليم في ولاية السيب، إلَّا أنَّ كثرة الالتواءات والانحناءات وافتقار عناصر السلامة المرورية به والتصرفات الطائشة من بعض مرتاديه تجعل قائد المركبة يقود بحذر شديد ويستخدم مكابح السيارة لفترة طويلة ممَّا يؤدِّي إلى استهلاك الفرامل خلال فترة وجيزة، وبالتالي يضطر قائد المركبة إلى شراء فرامل جديدة وتغييرها بصفة دَوْرية، لذا نأمل من المسؤولين في حكومتنا الرشيدة الاهتمام والنظر الجادَّ في مطلبنا المتكرر في تنفيذ مشروع النفق الذي بلا شك سيكون مَعْلمًا فريدًا من نوعه في محافظة مسقط.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: العامرات ـ

إقرأ أيضاً:

إدراج حيوان جديد على "القائمة الحمراء" المهددة بالانقراض

أُدرج فيل بورنيو، أصغر أنواع الفيلة في آسيا، في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض التي يضعها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الذي أحصى ألف فيل بورنيو في الطبيعة فقط.

وهذه المرة الأولى التي يدرس فيها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وهو الجهة التي تضع "القوائم الحمراء" للحيوانات المهددة بالانقراض، فيل بورنيو باعتباره نوعا فرعيا من أفيال آسيا.

وأوضح الاتحاد الدولي في تحديث لقائمته الحمراء أن "عدد الأفيال انخفض على مدى السنوات الـ75 الفائتة، بسبب القطع المكثّف لأشجار غابات بورنيو، مما أدى إلى تدمير غالبية موائل هذه الأفيال".

وقال الاتحاد "مع الزيادة السريعة في عدد السكان في ولاية صباح (ولاية ماليزية تقع شمال شرق جزيرة بورنيو)، تدخل الأفيال في أحيان كثيرة إلى بيئات يسيطر عليها الإنسان بحثا عن الطعام، وتلحق أضررا بالمحاصيل وتتسبب بمقتل أشخاص".

وحذّر من أن استمرار تدمير موائل الأفيال، لأسباب أبرزها إنتاج زيت النخيل وقطع الأخشاب والتعدين، سيزيد من التهديد الذي تواجهه الأفيال.

وأكّد الاتحاد أن مشروع طريق "بان بورنيو" السريع، الذي يهدف إلى ربط ماليزيا وبروناي وإندونيسيا في جزيرة بورنيا، يعرّض مستقبل أصغر أنواع الفيلة الآسيوية للخطر.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تعاون بين "بوشر الوقفية" و"أونك" لتسهيل التبرعات عبر القنوات الرقمية
  • وفاة شخص وإصابة 4 آخرين في حادث مروري على دائري الهرم
  • يورو 2024.. موسيالا: أشعر بالسعادةوأسعى للعب بشكل أفضل
  • حادث مروري يصدم رياض محرز
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • حظر دخول الغابات في 40 ولاية تركية
  • الصمت الانتخابي.. فترة التفكير الحر للناخبين
  • إدراج حيوان جديد على "القائمة الحمراء" المهددة بالانقراض
  • شاهد بالفيديو.. شاب سوداني يبهر المارة خلال استعراضه لمهاراته الكروية بأحد شوارع القاهرة والجمهور المصري يقف ويصفق له
  • إدراج فيل بورنيو في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض