كشفت مصادر محلية في صنعاء عن تحركات لميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، من أجل بسط سيطرتها بشكل كامل على الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، في إطار مساعيها لحوثنة مختلف القطاعات الحكومية قبل الوصول إلى تسوية سياسية تنهي الحرب في اليمن.

وتداول ناشطون، على مواقع التواصل الاجتماعي، إقدام الميليشيات الحوثية على فصل 29 موظفاً في الجهاز بزعم تغيبهم عن العمل، فيما الحقيقة هي مخاوفهم من إفشاء تقارير فساد القيادات الموالية لها في المؤسسات الحكومية.

وتشير المصادر إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها الميليشيات بفصل موظفين بالجهاز وإحلال عناصر تابعة لها بدلاً عنهم.

وفي منتصف العام الماضي أقدمت الميليشيات على تسريح أكثر من 300 من موظفي الجهاز دون أي مسوغ قانوني، كما سبق لعناصر يتبعون ما يعرف بجهاز الأمن الوقائي الحوثي اختطاف 5 من موظفي الجهاز الرقابي في صنعاء، بعد تلفيق تهم كيدية لهم، أبرزها تسريب وثائق فساد مارسته قيادات حوثية في عدد من المؤسسات الإيرادية.

وذكرت المصادر أن الميليشيات سطت أواخر العام الماضي على أراضي الجمعية السكنية التابعة للموظفين في مدينة الحديدة، غربي البلاد، عبر أحكام قضائية غير قانونية، على الرغم من امتلاك الموظفين عقوداً رسمية صادرة وموثقة في الهيئة العامة لأراضي وعقارات الدولة.

ومهمة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، بحسب القانون، هي مراجعة التقارير والمعاملات المالية للمؤسسات الحكومية وتحديد مكامن الفساد ومطالبة الهيئات برسائل رسمية توضيح هذه النقاط.

وكان نشطاء محليون تداولوا في أوقات سابقة سلسلة تقارير ووثائق رسمية مسربة صادرة عن الجهاز الرقابي الخاضع للميليشيات كشفت عن حجم العبث الحوثي المهول الذي طال جميع مؤسسات وقطاعات الدولة اليمنية المغتصبة، ومنها وثيقة تكشف عن قضية فساد تتمثّل في استيلاء مسؤولين وقادة في الجماعة على أصول الشركات النفطية الأجنبية المسترجعة خلال الفترة بين 2015 و2020، وغيرها.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

حملات تموينية للرقابة على أسواق سيدي سالم وقلين وبلطيم

شنت الوحدة المحلية بمركز ومدينة سيدي سالم، حملات تموينية على الأسواق والمخابز والمحال التجارية، بالتعاون مع إدارة التموين وإدارة الصحة ببلطيم  تحت إشراف أيمن خلف الله، رئيس مركز ومدينة سيدي سالم.
و أسفرت الحملة عن تحرير 4 محاضر لمخالفات تموينية منها « محضر عدم اعلان أسعار، ومحضر نقص وزن، و محضر غير مطابق للمواصفات ومحضر عدم اعطاء بون».

 
وتمكنت الحملات التموينية على الأسواق والمخابز والمحال التجارية، بالتعاون مع إدارة التموين وإدارة الصحة ببلطيم  تحت إشراف اللواء عمرو الفداوي، رئيس مركز ومدينة بلطيم، من تحرير 5 محاضر لمخالفات تموينية منها « محضر عدم اعلان أسعار، ومحضرين نقص وزن، و محضرين عدم نظافة» .
 

وحررت الوحدة المحلية لمركز ومدينة قلين، بإشراف اللواء خالد كشك، في الحملات التموينية على الأسواق والمخابز والمحال التجارية، بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك وإدارة التموين وإدارة الصحة وإدارة الطب البيطري8 محاضر متنوع لمخالفات تموينية تم ضبطها خلال حملات الرقابة على المخابز تضمنت «3 محاضر نقص وزن، ومحضرين عدم إعلان أسعار، ومحضر عدم نظافة، ومحضرين عدم وجود شهادة صحية»، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، والعرض على النيابة العامة للتحقيقات. 


وكلف محافظ كفرالشيخ اللواء علاء عبد المعطي، كافة الجهات المعنية، وقيادات مديرية التموين، ومباحث التموين، وجهاز حماية المستهلك، وفرع الهيئة العامة لسلامة الغذاء، بتكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمنشآت التجارية والمخابز ومنافذ بيع السلع، لضبط الأسواق وضمان حصول المواطنين على السلع الغذائية بالأسعار المحددة والجودة المطلوبة، مشددًا على توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعارها المخفضة، خاصةً السلع الإستراتيجية من بينها السكر والأرز والزيت والدقيق، مشيرًا إلى أهمية توعية المواطنين بالإبلاغ عن أى مخالفات تموينية من خلال الخط الساخن 114.

مقالات مشابهة

  • رسائل كشفت مخاوف أميركية مبكرة بشأن حرب غزة
  • تجربة تثبت أن عدوى كوفيد تؤثر على أداء المخ لمدة عام
  • أمين عام الـ"كاف" يواجه تحقيقاً في سويسرا بتهم فساد
  • هربا من الضربات الإسرائيلية..قيادات الحوثي تنقل اجتماعاتها السرية الى إحدى السفارات الأجنبية في صنعاء وعبد الملك الحوثي يفر الى هذه المحافظة
  • أمنية عدن تناقش عدة ملفات بينها تحركات مشبوهة لخلايا حوثية
  • حملات تموينية للرقابة على أسواق سيدي سالم وقلين وبلطيم
  • حمية: معبر المصنع مدني وكل شي يمرّ عبره خاضع للرقابة
  • الأنفاق ظهرت.. ماذا كشفت كمائن حزب الله؟
  • بعد ضبط كميات كبيرة.. علامات تدل على فساد اللحوم المصنعة
  • ماذا كشفت صور حطام صواريخ الهجوم الإيراني على إسرائيل؟