الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، الثلاثاء، أن فرق المتابعة الميدانية المتخصصة في دائرتي البرامج الاستثمارية الحكومية وتخطيط القطاعات التابعة للوزارة، نفذت زيارة ميدانية إلى مشروع تأهيل وتطوير مدخل (بغداد- سامراء)، والذي يُنَفّذ من قبل أمانة بغداد ويرتبط بطريق بغداد – نينوى.

وقالت الوزارة في بيان، إن "الزيارة جاءت للوقوف على المُشكلات التي تعيق إنجاز المشروع واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها، وذلك في ضوء أولويات البرنامج الحكومي بأن يكون العام الحالي 2023 عام إنجاز المشاريع".

وأضافت، أن "المشروع يتضمن أعمال إعادة تأهيل وتطوير طريق بغداد باتجاه سامراء وبطول 5 كيلو مترات، والذي يمتد من جسر الدوار إلى نهاية جسر معمل المصابيح في التاجي"، مبيناً أن "المشروع يتضمن تعريض الطريق بإضافة مسار بعرض 8 أمتار على طول الطريق بكلا الاتجاهين، ليُصبح الطريق بعرض 16 متراً وبأربع مسارات لكل اتجاه، فضلاً عن نصب جسرين للمشاة، إضافة إلى جزرة وسطية تتضمن نخيلاً وأشجاراً، كذلك تأثيث وتخطيط الطريق وعلامات مرورية وأسيجة واقية".

وتابعت، أن "نسبة إنجاز المشروع بلغت 45% وسيُسهم عند اكتماله في تسهيل حركة مرور المركبات وتوافر مسارات آمنة ولائقة بالعاصمة بغداد"، مشيرةً إلى "وجود عدة تعارضات تعيق إنجاز المشروع والمتمثلة بأنابيب النفط والغاز، فضلاً عن أعمدة الكهرباء".
 
ولفتت إلى أن "الإجراءات مستمرة لاستحصال الموافقات الأصولية الخاصة بتنفيذ أمر الغيار الخاص بتعديل التصاميم والمخططات الخاصة بالمشروع"، داعيةً الجهات المعنية إلى "رفع التعارضات التي تعيق إنجاز المشروع بأسرع وقت ممكن وإدخاله إلى الخدمة".
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إنجاز المشروع

إقرأ أيضاً:

ستوفر 45 ألف وظيفة.. الإنطلاق في إنجاز 800 مشروع سياحي

أعلن وزير السياحة والصناعة التقليدية مختار ديدوش اليوم الثلاثاء، عن الانطلاق في إنجاز 800 مشروع استثماري جديد في المجال السياحي على المستوى الوطني.

وحسب “واج”، قال ديدوش في كلمته الافتتاحية للملتقى الوطني حول ترقية الاستثمار السياحي الموسوم “وجهة الجزائر السياحية: تشجيع الاستثمار و تحسين مناخ الأعمال” بمستغانم، أن “الحظيرة الفندقية الوطنية وصلت إلى حوالي 1.650 مؤسسة فندقية. توفر مجموع 152.000 سرير تتطلب التعزيز والتنويع لتبلغ في آفاق 2030 طاقة استيعاب تقارب 300 ألف سرير.

وأشار الوزير إلى أنه تم اعتماد أزيد من 2.200 استثمار سياحي منها 800 مشروع يمكنها توفير 90 ألف سرير. واستحداث 45.000 منصب شغل انطلقت أشغال إنجازها فعليا.

وبعد أن أوضح أن القطاع يحوز على حافظة عقارية مشكلة من 249 منطقة توسع سياحي مصنفة، أشار ديدوش الى المصادقة إلى يومنا هذا على 74 مخطط للتهيئة السياحية، تسمح بتوفير حوالي 1.400 وعاء عقاري.

ويسعى القطاع حاليا لوضع هذه الأوعية العقارية تحت تصرف المستثمرين عن طريق المنصة الرقمية التابعة للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار.

وذكر الوزير أن الملتقى “يرمي أساسا إلى التعريف بالتسهيلات والامتيازات التي أقرتها الدولة في قانون الاستثمار الجديد. إضافة إلى القانون الخاص بمنح العقار الاقتصادي الذي يعتبر المدخل الرئيسي لكل فعل استثماري”.

وذكر بقرار رئيس الجمهورية الذي “أمر باستحداث وكالة مدعومة بثلاث وكالات قطاعية متخصصة في تحضير العقار السياحي والصناعي والحضري قصد توفير أوعية عقارية مهيأة قابلة لاحتضان مشاريع استثمارية”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الحجار شكر لبخاري إدراج مشروع إعادة تأهيل معهد شحيم الفني
  • بكلفة 298 مليون ليرة… إعادة تأهيل وصيانة طريق عام درعا- بصرى الشام
  • ستوفر 45 ألف وظيفة.. الإنطلاق في إنجاز 800 مشروع سياحي
  • الإشكاليات التي تعيق تنفيذ مشاريع التطوير على طاولة القاضي زيدان ومحافظ بابل
  • الطائف.. مواصلة تنفيذ مشروع الطريق الدائري الأوسط لتخفيف الضغط المروري
  • نجاد البرعي: حجم الإنجاز في مشروع توشكى كبير.. والعاملون مدنيون
  • شركة كهرباء السودان توضح العطل الذي اصاب المحولات الرئيسية ببورتسودان
  • وزيرة البلدية: انتهاء أعمال التطوير والصيانة في مشروع دروازة العبدالرزاق بالقريب العاجل
  • الجمارك تنجز المرحلة الأولى من مشروع الأتمتة وتكشف إيراداتها خلال 5 أشهر
  • الحوادث المرورية: وفاة نحو 3 آلاف شخص خلال 2023