عبر الكاتب ميشيل منير، مسؤول ورشة الكتابة المسرحية بمهرجان المسرح العربي الذي أقيم في الإسكندرية، عن سعادته بانضمام مجموعة من الشباب لتعلم أساسيات الكتابة المسرحية بشكل صحيح مشيرا إلى أن الكثير من الشباب يمتلكون الموهبة لكنهم يحتاجون إلى مثل تلك الورش لإبرازها، مُؤكدًا أن مهرجان المسرح العربي اهتم بالتثقيف ومساعدة المواهب الشابة.

وأضاف «منير» في بيان اليوم عقب انتهاء مهرجان المسرح العربي، أن الورشة كانت عن الفكرة والصراع وكيفية عمل المسرحية وبداية ونهاية جيدة لها كما تم عمل تمارين للحاضرين للورشة،

وأشار إلى أن الورشة تضمنت كيفية استذكار كل شخصية واستخراج ابعادها، واستغلال الزمان والمكان.

وأوضح أنه من ضمن فعاليات المهرجان الثقافية الاهتمام بالكتب حيث جرى حفل توقيع لكتابه «بيجي برزقه» وتوزيع نسخ مجانية على الجمهور، مُشيرًا إلى أن هذا الأمر جاء نتيجة أن القائمين على المهرجان واعيين، ويريدون إرجاع الكتاب الورقي مرة وأخرى وعودة إقبال الناس على القراءة.

وتابع أن كتابه « بييجي برزقه» هو الكتاب التاسع له من فئة الكتابة الساخرة، ويتحدث عن الأشخاص الذين لا يخططون لحياتهم، موضحا أن الإنسان إذا لم يسعى لم يصل إلى حلمه، وأشار إلى أن الكوميديا موجودة مع الناس ونستطيع أن نستخرجها من أبسط المواقف، معبرا عن سعادته في بأن من يقود المهرجان شباب.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مهرجان المسرح العربي ورشة الكتابة المسرح العربی إلى أن

إقرأ أيضاً:

مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق

يقضي روّاد مهرجان قرطاج الدولي 2024، الليلة الافتتاحية في رحلة موسيقية وغنائية عطِرة مع المطرب الكبير لطفي بوشناق، 

تقام ليلة لطفي بوشناق في 18 أغسطس الجاري على المسرح الأثري، ويشهد الحفل استعراضات كوميدية موسيقية  تمثل مسيرته وتقدمها في قوالب غنائية مختلفة لتستطيع مشاهدتها الأجيال كافة.


العرض من إخراج  ركحي لعبد الحميد بوشناق وتوزيع موسيقي لحمزة بوشناق، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

 

 

أطلقت إدارة مهرجان قرطاج الدولي البوستر الرسمي للدورة الـ58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراثية لـ تونس الخضراء.

 

تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، على رأسهم الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

 

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بلدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عزت زين
  • محمد منير يعد جمهور العلمين بمفاجآت
  • عمرو دياب وويجز ومحمد منير والقيصر.. نجوم حفلات مهرجان العلمين بدورته الثانية
  • كاظم الساهر ومحمد منير وعمرو دياب يحيون حفلات مهرجان العلمين
  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح