تميزت ذكرى وفاة مهسا أميني، التي أدت وفاتها إلى أكبر احتجاجات مناهضة للنظام في إيران، بإجراءات أمنية مشددة ومسيرات متفرقة وحريق في السجون.

ومنذ صباح السبت الماضي، امتلأت وسائل التواصل الاجتماعي بلقطات لقوات الأمن المتمركزة في مواقع استراتيجية في مدن مختلفة، حيث كان النظام يجهز قواته الأمنية تحسبا للاحتجاجات.

 

وتم الإبلاغ عن جيوب من الاحتجاجات على مدار اليوم على الرغم من الوجود الكثيف لعناصر النظام، الذين سارعوا إلى التحرك ضد أي تجمع يشبه بداية المظاهرة، ولكن مع تقدم الليل، بدأ الناس في بناء الثقة وتدفقوا إلى الشوارع وهم يهتفون شعارات ضد النظام. 

وقالت وسائل إعلام رسمية إن السجينات المحكوم عليهن بالإعدام أضر من النار في جناح النساء في سجن قرجك عن طريق حرق ملابسهن، زاعمة أنه من غير الواضح ما إذا كان الحادث مرتبطًا بالاحتجاجات. 

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت جماعة كردية لحقوق الإنسان أن السجينات نظمن احتجاجات في السجن لإحياء الذكرى. 

وقالت أيضًا: إن القوات الخاصة دخلت الجناح وضربت النساء وأطلقت الرصاص على بعض المتظاهرين. 

علاوة على ذلك، تجمعت المعتقلات في عنبر النساء بسجن إيفين بطهران احتجاجا بهذه المناسبة، ورددن شعارات مناهضة للنظام، ورفضن دخول زنازينهن، وأشعلن النار في حجابهن في باحة السجن. 

ووردت تقارير عديدة عن اعتقالات للمتظاهرين واشتباكات بين قوات الأمن والناس خلال النهار. 

وبالإضافة إلى العاصمة طهران، كانت مدينتا رشت ومشهد، اللتان استضافتا الرئيس إبراهيم رئيسي خلال النهار، مسرحًا للاحتجاجات، حيث جدد الناس دعواتهم ضد النظام.

وكان تواجد قوات الأمن مكثفًا وتم قطع الاتصال بالإنترنت خلال النهار لمنع تدفق المعلومات حول أي اضطرابات. 

ومع ذلك، بحلول منتصف الليل بالتوقيت المحلي، ورد أن الناس اشتبكوا مع قوات الأمن في عدة أحياء بالعاصمة والعديد من المدن الأخرى في جميع أنحاء البلاد. 

وفي طهران والعديد من المدن ذات الأغلبية الكردية مثل كرمانشاه وسنندج، وردت تقارير عن إطلاق نار على المتظاهرين. ولم يتوفر تأكيد فوري عن سقوط ضحايا محتملين أو معلومات عن الاشتباكات. 

وحاول النظام تصوير الاشتباكات على أنها لا علاقة لها بالانتفاضة الشعبية، حيث زعمت وسائل الإعلام الرسمية أن قوات الأمن أحبطت العديد من المؤامرات التخريبية، ولتبرير الإقامة الجبرية لوالد مهسا أميني، قال النظام إنه أحبط محاولة اغتيال والد مهسا.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية إن محاولة اغتياله وقعت بينما كان في طريقه لزيارة قبر ابنته في مقبرة أيتشي في بلدة سقز الغربية، وأضافت نقلا عن نائب حاكم إقليم كردستان مهدي رمضاني أن قوات الأمن ألقت القبض على عدد من أعضاء جماعة إرهابية أرادت اغتيال أمجد أميني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهسا أميني إيران احتجاجات قوات الأمن

إقرأ أيضاً:

سلاح الجو الإسرائيلي يجري تدريبات تحاكي ضربات بعيدة على إيران

بدأ سلاح الجو الإسرائيلي الخميس، بإجراء تدريبات مكثفة تحاكي ضربات بعيدة المدى على أهداف بعيدة، في خطوة وصفت بأنها قد تكون "استعدادا لاتخاذ إجراءات ضد إيران".

وذكر تقرير لصحيفة "إسرائيل هيوم" أن هذه التدريبات تأتي وسط مخاوف متزايدة من أن طهران تستغل تركيز "إسرائيل" الحالي على الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة وضد حزب الله في لبنان لتسريع برنامجها النووي.

وقالت الصحيفة إنها حصلت على تقارير خاصة بيّنت أن القوات الجوية الإسرائيلية نفذت عدة تدريبات من هذا النوع في الأسابيع الأخيرة، وتتضمن هذه التدريبات رحلات طويلة المدى وأنشطة عملياتية تستهدف مواقع بعيدة، بمشاركة طائرات التزود بالوقود والطائرات النقل ووحدات إضافية للاستعداد للعمليات المحتملة في إيران".


وأوضحت أن "التركيز المتزايد على إيران سببه تقييمات استخباراتية تشير إلى أن طهران تحقق تقدمًا مقلقا وغير مسبوق نحو قدرات نووية عسكرية، وأن هذا التطور أثار مخاوف داخل المؤسسة الأمنية، مما أدى إلى إنشاء قسم خاص بإيران داخل مقر العمليات الجوية خلال الحرب الجارية".

وأضافت أن وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، في اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، شدد على ضرورة الإسراع في التحرك، قائلا: "الآن هو الوقت للوفاء بالالتزام الذي قطعته جميع الإدارات الأمريكية الأخيرة وهو: منع إيران نووية، الوقت ينفد في هذه القضية".

 ويذكر أن موقع "أكسيوس" ذكر أن "إسرائيل" تعيد إنشاء مجموعات عمل في مختلف الهيئات الحكومية لمناقشة التهديد النووي الإيراني، بعد أن تم تجميدها منذ حوالي 18 شهرا.

 وقال التقرير أن هذه المبادرة تأتي بإشراف مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، حيث ستعيد تشغيل ست مجموعات في الموساد، وجهاز الأمن العام الإسرائيلي، وفي مجالات الاستخبارات والفضاء الإلكتروني".


ويأتي ذلك بينما أجرى جيش الاحتلال الإسرائيلي تجربة صاروخية لاختبار صاروخ يحمل اسم "أريحا"، بإمكانه الوصول إلى العاصمة الإيرانية طهران، بمدى يصل أكثر من 1800 كيلومتر.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن التجربة الصاروخية جاءت من قاعدة "بالماخيم" باتجاه المياه الإقليمية في البحر المتوسط، للتأكد من قدرة الصاروخ على الوصول إلى قلب طهران.

وذكرت أن المسافة التي أطلق إليها الصاروخ الإسرائيلي تعد أكبر من المسافة بين الأراضي المحتلة والعاصمة الإيرانية طهران.

وأوضحت أن "تل أبيب تعمل على تطوير صواريخ أريحا منذ سنوات عديدة، وحسب التقديرات فإن الاختبار الذي تم هو جزء من المحاولات لتحسين قدرة إطلاق الصواريخ التي بحوزة إسرائيل بشكل كبير".

مقالات مشابهة

  • منذ 7 أكتوبر الماضي.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9450 فلسطينيًا من “الضفة”
  • عنوان الرجولة والجدعنة.. حسن الرداد يُحيي ذكرى وفاة والده بكلمات مؤثرة (صور)
  • خطة طواريء أمنية وإجراءات استثنائية في يورو 2024
  • ليبيا.. آمر قوة الإسناد بـ"عملية بركان الغضب" يدعو للانضمام لمشروع "ليبيا الغد" برعاية سيف الإسلام
  • مصدر أمني:بقاء(اللامي)في منصبه بعد الرفض الإيراني لأمر الفياض
  • ماذا يقول الناخب الإيراني عقب الإدلاء بصوته؟
  • الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي
  • من سيكون الرئيس الإيراني القادم وكيف ستتغير سياسة طهران؟
  • شاهد ..عشرات النساء اليمنيات يتجولن بالزي الشعبي اليمني بأحد الشوارع الأمريكية (صور)
  • سلاح الجو الإسرائيلي يجري تدريبات تحاكي ضربات بعيدة على إيران