مملكة بريس:
2024-06-27@12:25:21 GMT

مغربي يتوج بجائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

توج الباحث المغربي إبراهيم المزند ،بجائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي، عن أعماله المتمثلة في جمع وتوثيق فن العيطة الشعبي في المملكة المغربية.

وتسلم إبراهيم المزند الجائزة (دورة 2019 -2020 ) في مجال فئة أفضل ممارسات صون عناصر التراث الثقافي عن الفئة العربية، وذلك خلال الدورة الثالثة والعشرون من ملتقى الشارقة الدولي للراوي المقامة حاليا تحت شعار “حكايات النباتات”، بمشاركة 47 دولة من بينها المغرب.

ومنحت الجائزة لإبراهيم المزند، عن عمله أنطولوجيا “شيخات وشيوخ العيطة” و”فن الروايس “، ومساهمته القيمة في تثمين و الحفاظ على التراث الموسيقي المغربي العريق.

وأنطولوجيا “شيخات وشيوخ العيطة”، التي تم إنتاجها عام 2018، هي عبارة عن مجموعة من 10 أقراص مدمجة تجمع بين المكونات الثمانية للعيطة، سجلها أزيد من مائتي فنان وفنانة بالدار البيضاء. وتم إغناء هذه المجموعة بكتيبين معززين بصور أرشيفية ، وأخرى من جلسات التسجيل.

وتسلط هذه الانطولوجيا التوثيقية الضوء على العيطة المغربية ، ومدى إغنائها للربيرتوار الموسيقي المغربي، باعتبارها فنا حيا يتعين صيانته والحفاظ عليه.

أما انطولوجيا “الروايس” فهي عبارة عن رحلة الى عالم المغنين و الشعراء الأمازيغ المتجولين، وقد تم إنجازها عام 2020، على شكل مجموعة مكونة من عشرة ألبومات بما في ذلك مجموعة مختارة من مائة عنوان يؤديها أكثر من 80 فنان ا.

وتم إرفاق هذه الانطولوجيا بثلاثة كتيبات من 120 صفحة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، تستكشف جوانب مختلفة من موسيقى “الروايس” ، ومنها الأصول والتطور عبر الزمن والإيقاعات، بالإضافة إلى السير الذاتية للفنانين الرئيسيين في هذا التعبير الموسيقى .

يشار الى انه يمثل المغرب في الملتقى الدولي للراوي بالشارقة ، الذي تحل فيه قطر ضيف شرف، على الخصوص ، رئيسة الأكاديمية الدولية (مغرب الحكايات للتراث الثقافي اللامادي) نجيمة غزالي طاي طاي ،التي ستتحدث عن تيمة “الشجرة في المتخيل الشعبي المغربي” ،والناقد والباحث والاكاديمي سعيد يقطين ،الذي سيتطرق الى موضوع “النباتات في السيرة الشعبية العربية”.

كما تتمثل المشاركة المغربية ، في تقديم المغربية ،فاطمة الزهراء لتيمة “عشبة الموت والحياة: النباتات وسر الشفاء والخلود في الحكاية الشعبية والاسطورة”، و”حكايات الحناء في الثقافة الشعبية المغربية” للباحث الحبيب ناصري.

ويشمل برنامج الملتقى ، ما يقارب عشر جلسات حوارية تتناول موضوعات حول حماية التراث الثقافي ،وحكايات النباتات في تراث الإمارات بالإضافة إلى النباتات في الأدب الشعبي واستخدامها في الأدوية والزينة والتجارة ، فضلا عن رمزية حضور النباتات في السرد العربي وفي تراث الشعوب والمتخيل العربي وغيرها.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: النباتات فی

إقرأ أيضاً:

تسليح حزب الامة القومي للقبائل العربية

تسليح حزب الامة القومي للقبائل العربية .
بقلم/ عمر عبد الله
الى الحبيب خليل تمساح ما تعليقك على المقال التالي ؟
تنشيط للذاكرة.
تعلم يا حبيب في الديمقراطية الثالثة باختصار ودون تفاصيل قد قام وقتها حاكم إقليم كردفان الراحل المقيم عبد الرسول النور بتسليح القبائل العربية للدفاع عن نفسها ضد قوات الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق .

وتعلم ان وزير الدولة بالدفاع وقتها اللواء فضل الله برمة ناصر قد قام بتسليح الرحل من القبائل العربية للدفاع عن ممتلكاتهم من عدوان الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق . بحجة ان الحركة قد سرقت ابقارهم وغير ذلك .

السؤال لماذا كنت تؤيد ما قامت به القوات المسلحة في ذلك الوقت ودولة 56 وتعارضها اليوم ؟. هل حلال على بلابلك الدوح حرام على الطير من كل جنس؟…

اليوم فضل الله برمة ناصر يتولى منصب رئيس حزب الامة القومي بالتكليف علما بانه لا توجد مادة في دستور حزب الامة القومي تعطيه الحق في تولي المنصب ولكن حدث ما حدث … ومع ان الحزب قومي الا ان الرجل اختار ان ينحاز للجنجويد ضد القوات المسلحة التي تخرج منها ويحمل لقبها حتى الان اللواء برمة …

وسكت كما يسكت الشيطان الاخرس عن قول الحق ضد عدوان الجنجويد على أهلنا في الجزيرة وسرقة ممتلكاتهم وتشريدهم وقتلهم …

فالذي كان يرفضه ضد اهله في جنوب وغرب كردفان من الحركة الشعبية جون قرنق اليوم يقبله برمة ناصر على اهل الجزيرة بصمته المخزي وبتصريحاته الرعناء والخرقاء فالرجل معذور فهو لا يدري انه لا يدري فهذا زمان المهازل التي تمرح في حزب الامة القومي العملاق الذي يتقدمه أقزام زمان الغفلة …

أتقدم ب اعتذاري للحركة الشعبية جون قرنق حيث لا يوجد وجه شبه بينها وبين الجنجويد فتلك حركة تحرر محترمة كانت تبحث عن الاستقلال وتقاتل من اجل قضايا نبيلة بأخلاق الفرسان وشهامة الرجال المحترمين عكس الجنجويد فهم اوباش لا اخلاق لهم ولا وازع ديني او ضميري يردعهم عن الانحطاط لأسفل سافلين. فشن جاب الثرى الجنجويد للثريا الحركة الشعبية قرنق . ولكن بالمثال يتضح البيان والشيء بالشيء يذكر …

أخيرا
حزب الامة القومي في الديمقراطية الثالثة قام بتسليح القبائل العربية للدفاع عن انفسهم من عدوان الحركة الشعبية كما جاء في مبررات بعض قيادات الحزب كالراحل المقيم عبد الرسول النور حاكم إقليم كردفان وقتها ومع وجاهة المبررات ومنطقها …إلان أن المؤسف الان يرفض حزب الامة القومي بقيادته غير الشرعية تسليح المواطنيين لحماية انفسهم من عدوان الجنجويد والمؤسف انها ذات القيادة التي قامت بتسليح القبائل العربية سابقا للدفاع عن نفسها ضد عدوان الحركة الشعبية وهي القيادة نفسها الان تصف كل مواطن تسلح لحماية نفسه اتهم من قيادات زمان الغفلة بحزب الامة القومي كبرمة ناصر بانه كوز … فهل يمتلك برمة نعصر الشجاعة والأخلاق ليعتذر عن تسليح القبائل العربية سابقا عندما كان وزيرا للدولة بالدفاع للدفاع عن نفسها ضد عدوان الحركة الشعبية قرنق ؟ والا حلال على اهله في جنوب كردفان التسلح وحرام على الاخرين من اهل الجزيرة ؟.

ما تعليق الحبيب خليل تمساح؟
وللحديث بقية
عمر عبد الله

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • فعاليات إماراتية تراثية مميزة خلال موسم طانطان الثقافي بالمغرب
  • «الشارقة للتراث» يُنظم النسخة الـ 17 من «بشارة القيظ»
  • برلماني مغربي يطالب برد رسمي حول استقبال ميناء طنجة سفينة عسكرية إسرائيلية
  • بلقيس في ورطة كبيرة.. فنان مغربي يتّهمها بالسرقة
  • رفيق غيتان يتوج بجائزة الموسم في ناديه ايستوريل
  • تسليح حزب الامة القومي للقبائل العربية
  • المنتخب المغربي للكرة الطائرة الشاطئية يفوز ببطولة إفريقيا ويتأهل لأولمبياد باريس
  • بتعليمات من العاهل المغربي محمد السادس.. إرسال مساعدات طبية إلى الفلسطينين بغزة
  • حمل قميص الأسود في عدة مناسبات.. برشلونة يسابق الزمن لضم نجم مغربي صاعد