الشارقة في 19 سبتمبر/ وام/ شهد اليوم الأول من ملتقى الشارقة الدولي للراوي في دورته الثالثة والعشرين مجموعة ثرية من الجلسات الثقافية شملت محاورها حكايات النباتات والأشجار في تراثنا الشعبي المحلي والعربي فضلًا عن الفعاليات والبرامج التي نفذتها الأجنحة المشاركة وإطلاق عدد من الإصدارات في ركن التواقيع والورش المخصصة للأطفال.

وتوزعت الجلسات الثقافية إلى جلسة افتتاحية وثلاث جلسات فرعية وذلك بمقر الملتقى في مركز اكسبو الشارقة والذي يستمر حتى يوم غد بمشاركة 47 دولة و120 خبيرًا وباحثًا وحكواتيًا وتحل فيه قطر ضيف شرف الدورة.

وقالت عائشة الحصان الشامسي مدير مركز التراث العربي التابع لمعهد الشارقة للتراث المنسق العام لملتقى الشارقة الدولي للراوي : “إن للنبات والأشجار أهمية راسخة الجذور تضرب في أعماق التراث من حيث الفكر والخيال والممارسة الحياة فهي مصدر للحياة والتداوي ومأوى للسكن والاستقرار ورمز للاجتماع والارتباط بالأرض وتحت أفيائها دارت الحكايات والذكريات ”.

وضمن الورش التي تحفل بها أجندة الملتقى هذا العام تم تنظيم سلسلة ورش مختلفة وسيعاد عقدها في باقي أيام الحدث ومنها ورش: قلم مزهر والنباتات المقنعة ورسائل إلى الغاف والحقيبة النباتية وشجرة الجيران وصناعة الأعشاش ونخلة الأريكا في الجفير وكرب النخل ولوحة من أوراق الشريشة وتزيين اللوحة بشجر السدر وطباعة أوراق النباتات وتلوين أوراق الزهور وتزيين الحقيبة بالأزهار وصناعة الحبال والتداوي بأوراق السدر إلى جانب ورش زراعية وورشة الزراعة الزجاجية وشجرة النخيل وأغصان من الإمارات وشجرة الرمان وغيرها من الورش.

وعلى هامش البرنامج العلمي في اليوم الأول من الملتقى ، جرى توقيع عدد من الإصدارات القيّمة المرتبطة بالنبات ومعانيه وحكايات ومنها: (مختارات الزهيريات من قطر والخليج) لعلي شبيب المناعي و(غافات كنوغة) للدكتور راشد المزروعي و(مفردات النخل في اللهجة الإماراتية) لعلي العبدان و(غاف وقاف.. أربعون قصيدة نبطية في الغافة) للباحث سلطان العميمي و(معجم الأشجار والنباتات والحبوب في الأمثال الشعبية الإماراتية) للدكتورة عائشة علي الزعابي.

عوض مختار/ بتول كشواني / زكريا محي الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

بلنسية تحتضن الدورة الجديدة من ملتقى الأعمال بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

تحتضن مدينة بلنسية الإسبانية، يوم 11 يوليوز المقبل، الدورة الجديدة من ملتقى الأعمال (Doing Business) بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

 

ويهدف ملتقى الأعمال، المنظم بمبادرة من عدد من الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين في منظومة الاستثمار من المغرب وإسبانيا، إلى تمتين العلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية بين إقليم بلنسية وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

 

كما سيتم خلال هذا الملتقى، الذي سيحتضنه مركز اللقاءات التابع للسلطة المينائية لبلنسية، تسليط الضوء على مؤهلات ومزايا الاستثمار بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، لاسيما في القطاعات الواعدة، واستعراض برامج حفز الاستثمارات والمواكبة التقنية والمالية المتاحة.

 

ومن المرتقب أن يعرض اللقاء بشكل خاص المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها الجهة في مختلف القطاعات الواعدة كصناعة السيارات، وترحيل الخدمات واللوجستيك والطاقات المتجددة، والسياحة، والصناعات الغذائية وغيرها.

 

وسيتضمن برنامج هذا الملتقى، الثالث من نوعه بإسبانيا بعد دورتين سابقتين بإشبيلية وبرشلونة، ورشات عمل ولقاءات ثنائية تجمع بين المستثمرين المغاربة والإسبان، فضلا عن عروض مؤسساتية حول مؤهلات الجهة وخدمات المواكبة والتحفيزات المقدمة على الصعيدين الوطني والجهوي.

 

ويشكل ملتقى الأعمال بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة فرصة سانحة للمستثمرين المهتمين لاستكشاف آفاق جديدة والاستفادة من المزايا الواعدة التي توفرها الجهة، باعتبارها وجهة اقتصادية ذات قدرة تنافسية عالمية، من خلال وجود منظومة جهوية ناضجة معتادة على الاستجابة لمتطلبات المستثمرين العالميين، وذلك بهدف توفير تجربة فريدة للمستثمرين.

 

وتنظم هذه الدورة من الملتقى بمبادرة من المركز الجهوي للاستثمار بطنجة-تطوان-الحسيمة، والغرفة التجارية الرسمية لإسبانيا بالمغرب، والقنصلية العامة للمغرب ببلنسية، ومجلس الجهة، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والمجلس الاقتصادي المغربي الإسباني، وفرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالشمال، وغرفة بلنسية، واتحاد مقاولات بلنسية (CEV)، والسلطة المينائية ببلنسية.

 

مقالات مشابهة

  • الجمعة.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الإبداع
  • ملتقى التأثير المدني: زمنُ العملِ الصَّامِت بين كُتْلَتَين تاريخيَّة ووازِنَة!
  • غدا.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الابداع
  • وزيرة الاستثمار تخاطب ملتقى الكوميسا بتونس
  • العمل الخيري.. تواصلٌ وشراكةٌ
  • 4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي
  • ملتقى ومعرض القصيم العقاري
  • “ملتقى الشارقة الرياضي” يدعو لدعم المنتخبات بخطط وبرامج مستدامة
  • «أجمل ما فيكي يا مصر» في ملتقى الهناجر الثقافي الاثنين المقبل
  • بلنسية تحتضن الدورة الجديدة من ملتقى الأعمال بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة