قال النائب شريف الجابري، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، إنّ القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بتمكين ذوي الهمم وتشغيلهم لا يُطبّق بشكل كامل، مشيرًا إلى أنّنا في حاجة لتشجيع القطاع الخاص لتطبيق هذا القانون، ويرجع هذا لعدة أسباب أبرزها عدم قدرة صاحب العمل على التواصل مع ذوي الهمم، فضلًا عن عدم معرفتهم بالإعاقة الخاصة به وحجمها وهكذا.

ذوي الههم يتميزون بقدرات ومهارات عالية

وأضاف «الجابري»، خلال حواره على هامش جلسات الحوار الوطني عبر فضائية «إكسترا لايف»، أنّ ذوي الههم يتميزون بقدرات ومهارات عالية للغاية، لكن يجب فرزهم حتى يمكن عمل عملية توجيه وتوافق لهم مع الأعمال، لافتًا إلى أنّه سيقترح في جلسات الحوار الوطني فكرة ضرورة عمل قاعدة بيانات خاصة بذوي الهمم الباحثين عن العمل، ويوضح قدراتهم وإمكاناتهم من أجل سهولة وتيسير الوصول إليهم.

تشجيع أصحاب الأعمال وتحفيزهم

وتابع: «يجب تشجيع أصحاب الأعمال وتحفيزهم من أجل الالتزام بتطبيق قانون تمكين ذوي الهمم»، مشيرا إلى أنّ قانون الـ5% لذوي الهمم يطبق في المؤسسات الحكومية والمجالس النيابية والعديد من الأماكن في القطاع الخاص لكن ما زال يحتاج إلى دعم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني ذوي الهمم ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

«في الشوفه» ترسخ العدالة الاجتماعية فى محاكم دبي

دبي (وام)

أخبار ذات صلة مكتبة محمد بن راشد.. «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية» فيصل الحمودي لـ«الاتحاد»: 91 مليون درهم «مساهمات مجتمعية» خلال 2023

أعلنت محاكم دبي عن نتائج مبادرة «في الشوفه»، التي أُطلقت في شهر يوليو الماضي، كجزء من جهودها المستمرة لتعزيز العدالة الاجتماعية وتوفير الخدمات القضائية الميسرة لكبار المواطنين وأصحاب الهمم. وأظهرت النتائج المحققة حتى الآن أن المبادرة حققت نجاحاً ملحوظاً، حيث تم تقديم 210 خدمات متنوعة لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، وتوزعت الخدمات كما يلي، فقد استفاد 32 شخصاً من خدمة «شور»، بينهم 17 من كبار المواطنين و15 من أصحاب الهمم، بينما حصل 16 شخصاً على خدمة «سند»، منهم 11 من كبار المواطنين و5 من أصحاب الهمم. أما خدمة «قريب»، فقد قدمت لـ53 مستفيداً، بينهم 29 من كبار المواطنين و24 من أصحاب الهمم، كما تم تقديم خدمة «عون» لمستفيد واحد من كبار المواطنين، فيما استفاد 76 شخصاً من خدمات «عضيد»، بينهم 57 من كبار المواطنين و19 من أصحاب الهمم، وقدمت خدمة التأجيل والإعفاء من الرسوم لـ22 شخصاً، بينهم 12 من كبار المواطنين و10 من أصحاب الهمم. 

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح: تسليم 10 كراسى متحركة لذوي الهمم
  • وكيل «النواب»: تأمين الطاقة أولوية.. ومشاركة القطاع الخاص تعزز استثمارات البترول
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر
  • «في الشوفه» ترسخ العدالة الاجتماعية فى محاكم دبي
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • نائب محافظ الدقهلية يجتمع بممثلي الجمعيات الأهلية لبحث إنشاء قاعدة بيانات موحدة
  • وكيل «خارجية الشيوخ»: مناقشة الحوار الوطني لتحديات الأمن القومي خطوة محورية
  • إنشاء قاعدة بيانات موحدة تضم الجمعيات الأهلية بالدقهلية
  • "ابدأ" مبادرة تستهدف تشجيع الصناعة المحلية لتوفير 16 مليار دولار.. خبراء: غياب قاعدة بيانات موحدة للسوق أبرز التحديات
  • «الموارد البشرية»: 22 ألف منشأة ملتزمة بقرارات التوطين