بوابة الوفد:
2024-07-05@22:23:35 GMT

مرض غامض يقتل 7 أشخاص في ساحل العاج

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

شهدت دولة ساحل العاج، انتشار فيروس غامض، نتج عنه وفاة 7 أشخاص واصابة مايقرب من 59 آخرون ونقله إلى مستشفي لتلقي العلاج اللازم.

وقال مصدر في المستشفى  في تصريحات صحفية، إن سبعة أشخاص لقوا حتفهم، خمسة في مستشفى جامعة بواكي واثنان في نيانغبان، وهي قرية تقع على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا إلى الجنوب.

وأضاف المصدر "لدينا ما مجموعه 59 (شخصا) يدخلون المستشفى الجامعي في بواكي، "معظمهم أطفال وبعض المراهقين"، موضحا أن أعراض المرض هي "القيء" و"الإسهال".

وأكد رئيس قرية نيانغبان، إيمانويل كوامي نغيسان، أن "الذين ماتوا" تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً،  وذكر أن "نحو خمسين شخصا" كانوا "في المستشفى الجامعي في بواكي". وقال إن مساعد ممرضة أبلغه يوم الأحد أن الأطفال "يموتون".

وأشار الصديق المقرب للشيف، سيليستين كواديو كوفي، إلى أنه وفقا للشائعات، فإن عصيدة الذرة هي سبب التلوث.

وزعمت زيتانيك أموين ياو، والدة الضحية الأولى، أنها اشترت عصيدة وأعطتها لابنها. وقالت إنه بعد الرغبة الملحة في الذهاب إلى المرحاض، "بدأ يتقيأ عندما أعطيته الدواء الذي أعطاني إياه في مستشفى جيبونوان". وقالت: "عدنا إلى المستشفى وطلبوا منا الذهاب إلى مستشفى جامعة بواكي، حيث توفي وهو في الثالثة من عمره".

كما فقدت أغنيس آية كونان ابنتها. وترفض اتهام البائع، مشيرة إلى أن أطفالها تناولوا نفس العصيدة يوم الأحد.

وفي فبراير، حُكم على شخصين في قرية كبو-كاهانكرو، القريبة أيضاً من بواكي، بالسجن لمدة خمس سنوات بعد تلوثهما ببكتيريا كلوستريديوم، وهي بكتيريا تسببت في وفاة 16 شخصاً وفقاً لتقرير رسمي، و21 وفقاً للقرويين.

كشفت حكومة الخدمات الطوارئ في كوت ديفوار "ساحل العاج"، عن مصرع خمسة أشخاص، زوجان وأطفالهم الثلاثة، خلال العثور عليهم في بطن الأرض في منطقة أبيدجان، بعد تعرض البلاد للأمطار غزيرة في العاصمة الأقتصادية الإيفوارية.

انهيار أرض في ساحل العاج

تعرضت منطقة موسيكرو الفرعية، إلي هطول أمطار غزيزة، خلال الساعات القليلة الماضية، نتج عنه انهيار الأراضي علي ثلاث ثكنات، وأدي إلي مصرع خمس وفيات من أسرة واحدة.

أكد متحدث باسم إدارة الإطفاء الحصيلة، إن هذه المنطقة الشعبية الواقعة غرب أبيدجان، قد فقدت العام الماضي، خلال انهيار أراضي قتل فيه ستة أشخاص، بعد ليلة من سيول أمطار غزيزة.

وقال أن البلاد تعرضت اليوم، لأمطار غزيرة، سجل ما يقرب من 185 ملم من الأمطار في بلدة يوبوغون الشعبية، و133 ملم في منطقة تريتشفيل، موضحًا بأن مناطق عديدة في المدينة غرقت بالكامل.

وأوضح بأنهم وضعه منطقة العاصمة الأقتصادية سوديكسام، علي اليقظة الحمراء، وهو الحد الأقصي لمستوي التأهب للفيضانات ذات التأثير الاستثنائي.

أرسلت دولة ساحل العاج خطابًا رسميا للسفارة المصرية للمشاركة فى تدشين حفل الأسبوع الإيفوارى الذى يتم انطلاقه الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل بدولة السنغال، والذى يتم خلاله تكريم المطور العقارى تامر الخورى لاختياره كشريك استيراتيجى لدولة ساحل العاج.

اختيار المطور العقارى تامر الخورى تقديرا لحجم المشروعات التى تم تنفيذها فى ساحل العاج فى العقارات والبنية التحتية والتى تقدر بـ 800 مليون يورو.

وأكد الخولى أنه سوف يتم استيراد أكثر من 15% من المكونات والمنتجات التى تستخدم فى المشروعات المقبلة من مصر مشيرا إلى أنه يوجد العديد من الفرص الاستثمارية بين دول الغرب عامة، وبين مصر وساحل العاج على وجه الخصوص.

وطالب الخولى رجال الأعمال والمستثمرين بسرعة التوجه إلى دول ساحل العاج للاستفادة من الفرص المتاحة والتى تساعد على فتح أسواق مباشرة ومتنوعة للمنتجات المصرية وخلق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى.

 

وأوضح الخولى أنه سيتم خلال حفل التدشين عرض فيلم وثائقى عن مصر وفرص الاستثمارات المتبادلة خلال فترة توليه الرئيس عبدالفتاح السيسي وما تم إنجازه على أرض الواقع.

تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر Google News

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ساحل العاج

إقرأ أيضاً:

صاروخ أطلقه حزب الله يقتل ضابطا اسرائيليا

صاروخ أطلقه حزب الله يقتل ضابطا اسرائيليا

مقالات مشابهة

  • إصابة 9 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص فى القطامية
  • واقعة مؤلمة.. طفل يقتل والدته في مارب خلال حادثة عبث بالسلاح
  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • هاجر أحمد تتعرض لوعكة صحية مفاجئة ونقلها إلى المستشفى (صور)
  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا
  • أميرال أوروبي: الحوثيون أعادوا تنشيط شبكات القرصنة قبالة ساحل الصومال
  • صاروخ أطلقه حزب الله يقتل ضابطا اسرائيليا
  • اختفاء غامض لسيدة ينتهي بها وسط بطن ثعبان
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 3 أشخاص في قصف روسي لمنطقة زابوروجيا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 11 شخصًا في قصف للجيش الروسي لمنطقة دونيتسك