زنقة 20 | الرباط

رصد نشطاء أمازيغ العديد من الأخطاء الفادحة في كتابة أسماء مؤسسات عمومية من مدارس و بنايات حكومية باللغة الأمازيغية.

و بالإضافة للمؤسسات العمومية ، سجل نشطاء أمازيغ ، ارتكاب شركات بينها شركة الترامواي بالدارالبيضاء لأخطاء في تسمية محطاتها باللغة الامازيغية.

و تطرق هؤلاء إلى أخطاء بالجملة تهم بالاساس المؤسسات التعليمية ، حيث رصدوا أخطاء في الترجمة الامازيغية لاسماء المدارس المكتوبة باللغة العربية.

و ذكروا أن كتابة اسماء المؤسسات و الاماكن السياحية و علامات التشوير ، بحروف “تيفيناغ” مغلوطة يغير المعنى بشكل كامل.

ودأبت المؤسسات والوزارات والإدارات العمومية والخاصة في المغرب على كتابة الأسماء باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية، وفقا للدستور المغربي الذي ينص في مادته الخامسة على أن الأمازيغية لغة رسمية للدولة.

و يرى نشطاء أمازيغ ، أن عجز مؤسسات عمومية و خاصة عن توفير ترجمة أو كتابة صحيحة مرده ليس غياب مترجمين، بل اعتقاد خاطئ بأن اللغة الأمازيغية لا تقرأ.

وحمّل هؤلاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي يلتهم الملايين دون جدوى، المسؤولية لإنقاذ اللغة الامازيغية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

“عمومية” اتحاد الكرة تعتمد لجانه القضائية وهيئاته التحكيمية

اعتمدت الجمعية العمومية لاتحاد الإمارات لكرة القدم، اللجان القضائية والهيئات التحكيمية للاتحاد في الموسم الكروي الجديد 2024 -2025.
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية الأول لسنة 2024 لاتحاد الكرة، الذي عقد اليوم الجمعة، عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة وأعضاء الجمعية العمومية.
وعينت الجمعية ثلاثة أعضاء لمراجعة المحضر، وهم: خلفان الشامسي (نادي العين)، وعبدالناصر الشامسي (نادي الوصل)، وخميس المزروعي (نادي الظفرة )، كما تمت المصادقة على محضر اجتماع الجمعية العمومية غير العادية رقم 3 لسنة 2023.

وضمّت لجنة الانضباط سعيد الحوطي (رئيساً)، وحمدة الشامسي (نائباً) والأعضاء حسن الشيباني، وسلمان الطويل، وبدر عبدالله خميس.
وضمّت لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين كلا من عائشة الطنيجي (رئيساً)، وعبدالله الغيلاني (نائباً)، والأعضاء راشد قاسم وعبدالله الركن، وراشد بن سويدان.
وضمّت غرفة فض المنازعات علي الحداد (رئيساً)، وحميد درويش (نائباً)، والأعضاء حمد الأستاذ، وطارق البلوكي، وجميل الحارثي، وأحمد الشامسي وعائشة الظاهري.
وضمّت لجنة الاستئناف على قرارات لجنة الانضباط صالح الحمراني (رئيساً)، وفيصل الحداد (نائباً)، والأعضاء عارف محمود، وعمار العليلي، وحسين الحمادي.
وضمّت لجنة الاستئناف على قرارات أوضاع وانتقالات اللاعبين – غرفة فض المنازعات، أحمد سليمان (رئيساً)، وعلي شامس (نائباً)، والأعضاء عبدالعزيز الأبلم، وشهاب أحمد، وميثاء طالب.

واستعرض الاجتماع تقرير نشاط اتحاد الكرة في الموسم الرياضي 2023-2024 الذي شهد مجموعة من الأحداث والفعاليات، أهمها استضافة بطولة كأس العالم للكرة الشاطئية، وتتويج نادي العين بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الثانية في تاريخه، كما تم عرض تقرير الحساب الختامي للاتحاد ومدققي الحسابات واعتماده من الأعضاء.
وتم خلال الاجتماع اعتماد مقترحات تعديل النظام الأساسي، ومقترحات تعديل اللوائح التي تحكم تطبيق النظام الأساسي، واعتماد تشكيل اللجان القضائية والهيئات التحكيمية لاتحاد الكرة في الموسم الجديد.وام


مقالات مشابهة

  • ألسنة وتكنولوجيا.. غوغل تضيف الأمازيغية لخدمة الترجمة
  • وسط ترحيب من النشطاء .. غوغل يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة
  • عمومية الغرف السياحية تعتمد الميزانية والحساب الختامي للاتحاد
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • غوغل تضيف اللغة الأمازيغية إلى خاصية الترجمة
  • غوغل يوفر رسمياً الترجمة من و إلى اللغة الأمازيغية بحروف تيفيناغ
  • جوجل تُضيف اللغة الأمازيغية إلى خيارات الترجمة بحروف تيفناغ
  • “غوغل” يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة
  • “عمومية” اتحاد الكرة تعتمد لجانه القضائية وهيئاته التحكيمية
  • تأجيل محاكمة مبدع في ضياع ملايير الفقيه بنصالح