تشهد سماء مصر والوطن العربي، اليوم، وصول كوكب نبتون إلى حالة التقابل، في زاوية قدرها 180 درجة بالنسبة للشمس في سماء الأرض، وفي هذه الحالة يكون في أقرب نقطة من كوكب الأرض، ويعتبر وصوله إلى هذه النقطة بحسب المقاييس الفلكية، لكن لا يعني ذلك أنّه سيكون قريبًا فعليًا.

نبتون هو الكوكب الثامن بُعدًا عن الشمس

وبحسب المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة، فإنّ كوكب نبتون يعتبر الكوكب الثامن من حيث البعد عن الشمس، وفي هذا التقابل سيكون نبتون على مسافة 4 ملياررات و323 مليونا و378 ألفا و463 كيلومترًا من الأرض.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية إلى أنّ ظاهرة تقابل نبتون عندما تحدث يكون فيها الأرض بين الشمس ونبتون، وفي أثناء هذه الظاهرة يكون الكوكب الأزرق مضاء بالكامل بنور الشمس مقارنة بأي وقت آخر خلال العام، ويُرصد في قبة السماء طوال الليل، ويكون في هذه الحالة أفضل وقتٍ لرؤية وتصوير كوكب نبتون إذ يُشرق مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

وبحسب الجمعية الفلكية، فإنّ الكواكب مثل «المريخ، المشتري» عندما تكون في حالة تقابل مع الشمس تكون في قمة بريقها ولمعانها، في حين لا ينطبق ذلك على كوكب نبتون، فـ على الرغم من وصوله إلى حالة التقابل إلا أنّه يبقى خافتًا جدًا نظرًا للمسافة الشاسعة التي تفصلنا عنه، إذ يعتبر هو الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة مطلقًا.

ويعتبر كوكب نبتون خافتًا بقدر 5 مرات من أي نجم خافت يشاهد في سماء حالكة الظلمة بحسب «أبو زاهرة»، وعلى الرغم من كونه يصعب رؤيته بالعين المجردة، إلا أنّه يمكن رؤيته من خلال المنظار الثنائي ومن التلسكوبات القوية، ويظهر للراصدين كنقطة زرقاء.

وكان نبتون جرى اكتشافه حديثًا، فكان أول رصد له يوم 23 سبتمبر 1846، وهو رابع أكبر كوكب في نظامنا الشمسي وأول كوكب يكتشف من خلال العمليات الحسابية وأكبر أقماره يسمى «ترايتون» اكتشف بعد 17 يوم من اكتشاف الكوكب نفسه، وهو القمر الكبير الوحيد الذي يدور في اتجاه معاكس لدوران نبتون حول محوره، وللمقارنة يستغرق ضوء الشمس ليصل نبتون 4 ساعات في حين يصل الأرض في 8 دقائق فقط.

نبتون يكمل دورة حول الشمس خلال 165 عامًا

وتقول الجمعية الفلكية إنّ نبتون يكمل دورة واحدة حول الشمس خلال 165 عامًا، إلا أنّه يستغرق مدة أقل من 16 ساعة ليكمل دورة واحدة حول محوره، وجرى تسميته نسبة إلى «رمز البحار» حسب الأساطير الرومانية، ويرجع السبب في لونه الأزرق لغزارة وفرة غاز الميثان في غلافه الجوي.

يذكر أنّ كوكب نبتون شهد زيارة المسبار «فوياجر 2» في 25 أغسطس 1989، ولم تزره بعد ذلك أي مركبة فضائية من صنع الإنسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوكب نبتون نبتون ظواهر فلكية ظاهرة فلكية الجمعیة الفلکیة کوکب نبتون

إقرأ أيضاً:

العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء

مسقط - العُمانية
يشهد جزءٌ من الأرض كسوفاً حلقياًّ وجزئيًّا للشمس الأربعاء المقبل وسيتمكن سكان المحيط الهادي والمناطق الجنوبية من قارة أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية من مشاهدته، وسيظهر في بعض المناطق كسوفًا حلقيًّا وفي بعضها كسوفاً جزئياًّ حسب موقع الراصد من مسار الكسوف.

وقالت غيداء بنت خميس الخزيرية، عضوة لجنة التواصل المجتمعي بالجمعية الفلكية العُمانية لوكالة الأنباء العُمانية إن مسار كسوف الشمس سيبدأ من شمال المحيط الهادي وشمال نيوزيلاندا ويتحرك إلى تشيلي والأرجنتين والقارة القطبية الجنوبية وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، حيث سيغطي القمر حوالي 85.9% من قرص الشمس في وقت ذروة الكسوف على أن تكون مدة الكسوف 5 ساعات و4 دقائق تقريباً، بينما ستكون ذروة الكسوف الحلقي تقريباً 7 دقائق و24 ثانية.

وأضافت أن كسوف الشمس سيبدأ عند الساعة 7:43 مساءً، وتكون ذروته عند الساعة 10:45 مساءً وينتهي الساعة 1:47 بعد منتصف الليل بتوقيت مسقط (صباح يوم الخميس الموافق 3 أكتوبر).

وأشارت إلى أن للكسوف الشمسي 3 أشكال؛ الكسوف الكلي ويحصل عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل ويكون القمر قريبًا من الأرض، والكسوف الحلقي ويحصل عندما لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل وإنما يظهر قرص الشمس أكبر من قرص القمر فتظهر أطراف قرص الشمس حول قرص القمر على شكل حلقة مضيئة ويكون القمر في نقطة الأوج أو بعيدا عن الأرض، والكسوف الجزئي ويحصل عندما يحجب قرص القمر جزءًا من قرص الشمس وليس كله، لذلك يكون الكسوف جزئيًّا، وهو غالب الحدوث.

وختمت قولها إنه شوهد آخر كسوف حلقي للشمس في سلطنة عُمان في 21 يونيو 2020م ولن يتكرر إلا في عام 2103م.

مقالات مشابهة

  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • علماء يقترحون نظرية استثنائية جديدة عن أصل القمر
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • « قزم أبيض» يستشرف مستقبل الحياة على الأرض
  • الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً.. يظهر مرة كل 80 ألف عام
  • يظهر مرة كل 80 ألف عام… الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً
  • دراسة تكشف مستقبل الحياة على الأرض بعد مليارات السنين
  • كوكب يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء