ناقش الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إعداد معايير جديدة لتطوير أداء المعلمين تتناسب مع نظام التعليم الجديد ومستجدات العصر. 

وزارة التعليم تعلن 4 طرق لسد العجز في المعلمين للعام الدراسي الجديد تدريب المعلمين على إجراء العمليات الحسابية بلغة الإشارة في الوادي الجديد

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين؛ لمناقشة جدول أعمال الأكاديمية للارتقاء بالتنمية المهنية للمعلمين.

 

ونوه وزير التربية والتعليم بضرورة ان تكون تلك المعايير تحقق متطلبات المعلمين في المستقبل من خلال مشروع التعليم من أجل الغد، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"USAID". 

ولفت وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعمل على الانتهاء من وثيقة معايير المعلمين في ضوء تعلم أفضل يشمل مهارات جديدة للمعلمين تواكب الميتافرس والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

وأكد وزير التربية والتعليم ضرورة إطلاق وثيقة معايير لاختيار المعلمين وتشمل المعلمين والموجهين والإدارات، وضرورة العمل على امتلاك المعلم مهارات جديدة تؤهله من شرح المادة العلمية، والتواصل مع الطلاب؛ لكي تثمر العملية التعليمية عن نواتج تعلم قادرة على مواجهة كل الصعوبات. 

وناقش وزير التربية والتعليم توقيع بروتوكول تعاون مع الاتحاد العربي للتعليم الخاص لتطوير المعايير المهنية لمعلمي التعليم الخاص، واعتماد عدد 1852 مدرب TOT في جميع التخصصات، واعتماد عدد 148 مراجع خارجي. 

حل مشكلات المعلمين 

وأكد وزير التربية والتعليم ضرورة حل جميع المشكلات التي تواجه المعلمين والعمل على تذليل كافة العقبات، مشيرا إلى أنه لا تطوير دون الارتقاء بأداء المعلمين وتنمية مهاراتهم بشكل يتفق مع خطة تطوير التعليم، بمشاركة وتعاون أساتذة من التعليم العالي.

ووجه وزير التربية والتعليم بضرورة حسن اختيار المدربين الأكفاء، وتطبيق أفضل معايير الجودة، موجهًا ببناء دليل اعتماد خدمات التنمية المهنية بما يتناسب مع تطورات العصر المتسارعة، والمتغيرات المحلية والدولية، ويدعم توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

كما تم مناقشة البرنامج التدريبي للمدربين (TOT) على انشاء المحتوى الرقمي والذي تم بالتعاون مع منظمة اليونسكو وشركة هواوي، وذلك بهدف إنشاء منصة تدريب لتمكين المعلمين والمديرين والمشرفين من استخدام التكنولوجيا والمحتوى الرقمي في التدريس ودعم التعليم المدمج أو التعليم عن بعد، وإنشاء مكتبة رقمية لمصادر المعرفة والمواد التدريبية.

وتناول الاجتماع أيضا مناقشة إعداد الأكاديمية المهنية للمعلمين لتكون مركزًا من الفئة الثانية لليونسكو في مجال التنمية المهنية للمعلمين، والتعاون مع مشروع قوى عاملة مصر في إعداد معايير خاصة لمدربي التعليم الفني والبرامج التدريبية، ومراكز تقديم خدمات التنمية المهنية لمعلمي التعليم الفني، كما تم مناقشة أحقية السادة المعروضة حالاتهم باحتساب المدة البينية للترقى على وظائف المعلمين وفقًا للشروط من تاريخ صدور قرار الوزير أو قرار المحافظ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعلمين وزير التربية والتعليم التربية والتعليم التعليم رضا حجازي وزير التعليم وزیر التربیة والتعلیم المهنیة للمعلمین

إقرأ أيضاً:

تقليل الكثافات وسد عجز المعلمين.. وزير التعليم يتفقد مدارس بحدائق القبة

كتب- محمد أبو بكر:

واصل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، صباح اليوم، جولاته الميدانية بزيارة (٦) مدارس بمنطقة حدائق القبة بالقاهرة؛ لمتابعة انتظام العملية التعليمية بالعام الدراسى الجديد.

واستهل الوزير محمد عبد اللطيف، زيارته بمدرسة "النقراشي الإعدادية بنين" التابعة لحدائق القبة التعليمية، والتى تضم عدد (١٨٧٦) طالب، وحضر الوزير طابور الصباح، كما تفقد عددا من الفصول.

وتضمنت الجولة التفقدية للوزير مدارس حدائق القبة الابتدائية والتى تضم عدد (٤٢٥) طالب وطالبة، ومدرسة أحمد ماهر الرسمية لغات والتى تضم عدد (١٦٥٠) طالب وطالبة، ومدرسة هارون الرشيدى الإعدادية بنات والتى تضم عدد (٦٤٥) طالبة، ومدرسة حافظ ابراهيم الإعدادية بنين والتى تضم عدد (٦٦٥) طالب، ومدرسة مصر الحديثة الرسمية المتميزة والتى تضم عدد (٢٠٤٠) طالب وطالبة.

وتفقد الوزير خلال زيارته فصول المدارس، لمتابعة تنفيذ الإجراءات والآليات المعلنة المتعلقة بتقليل الكثافات وسد العجز قي المعلمين وتطبيق أعمال السنة بمختلف مراحل النقل.

وحرص الوزير خلال زيارته على التحدث مع الطلاب حول شرح المعلمين ومدى فهمهم للدروس، كما اطلع على كراسات الحصة، والواجب.

وفي هذا الإطار، وجه الوزير بتطبيق القرارات المنظمة للتقييمات وأعمال السنة؛ وشدد على أداء الطلاب المهام الدراسية داخل المدرسة، موجهًا بالمتابعة المستمرة للحضور والانضباط.

كما شدد الوزير على تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسى، وذلك لتحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية المناسبة، وخلق بيئة مدرسية آمنة.

وأثناء زيارته، التقى الوزير بعدد من المعلمين، وتحدث معهم حول ضرورة الاهتمام بكراسة الحصة، والالتزام بكتابة الواجبات على السبورة ونقل الطلاب في كراساتهم، ومتابعة حل الواجبات.

كما التقى الوزير بعدد من أولياء الأمور أمام بعض المدارس، وأدار حورًا معهم حول انضباط وحضور الطلاب في المدارس، مؤكدا حرص الوزارة على تحقيق عملية تعليمية منضبطة.

مقالات مشابهة

  • من أميركا إلى الشرق الأوسط.. قاعدة جديدة لتصدير رقائق الذكاء الاصطناعي
  • من الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط.. قاعدة جديدة لتصدير رقائق الذكاء الاصطناعي
  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • «التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة
  • تقليل الكثافات وسد عجز المعلمين.. وزير التعليم يتفقد مدارس بحدائق القبة
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • وزير التعليم يتفقد مدارس حدائق القبة لمتابعة كثافات الفصول وسد عجز المعلمين
  • غوغل تضيف ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي نوتبوك إل.إم
  • ميتا: تقنية جديدة لإنشاء محتوى على فيسبوك وإنستجرام عبر الذكاء الاصطناعي
  • ميتا تطلق ميزة جديدة تتيح الدردشة مع المشاهير عبر الذكاء الاصطناعي