الجزيرة:
2024-10-03@06:33:43 GMT

من البداية للاحتراف.. أفضل مساقات إدارة الأعمال 2023

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

تُعَدُّ إدارة الأعمال أحد التخصصات الواعدة التي تركز على الأنشطة المتعلقة بالإدارة وتنظيم المؤسسات والشركات، وسواء كنت طالبا أو مديرا متمرسا أو أحد رواد الأعمال، فحتما ستحتاج إلى تنمية مهاراتك من أجل التأثير الفعال على بيئة العمل وتعلم كيفية إدارة الأزمات وتجنب المخاطر وتحليل وضع السوق والقوة الشرائية للعملاء، وهذا ما توفره لك الدورات التدريبية.

من أجل ذلك نقدم لك في "ميدان" قائمة بأفضل المساقات المجانية التي صدرت في صيف 2023، متاحة باللغتين العربية والإنجليزية، ومناسبة لجميع المستويات من المبتدئ وحتى المحترف، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك، ولنبدأ بالمساقات المقدمة باللغة العربية.

من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال

إذا كنت تفكر في القيام بمشروعك الخاص، لكنك لا تعرف من أين تبدأ أو كيف تصبح رائد أعمال ناجحا، فهذا المساق المقدم من منصة "إدراك" هو المناسب لك، خاصة أنه مصمم للمبتدئين ولا يحتاج إلى معرفة سابقة بمجال ريادة الأعمال من أجل دراسته.

يبدأ المساق بتعريف المشاركين بمجال ريادة الأعمال واستعراض قصص نجاح رواد الأعمال العرب والطريقة التي بدأوا بها شركاتهم، لكن ما يميزه أنه يتناول مفهوم ريادة الأعمال من خلال متابعة العملية الحيوية لبناء الشركات منذ أن كانت مجرد فكرة في مخيلة صاحبها، بل ويساعد المتدرب في عملية اختيار الأفكار المناسبة لاحتياجات السوق وتقديم منتج أو خدمة لها وقعها الإيجابي على المجتمع. هذا إلى جانب تحليل وضع السوق والعملاء، وتعلُّم كيفية تجنب المخاطر وتخطي التحديات التي تواجه رواد الأعمال المبتدئين، بالإضافة إلى دراسة الأساسيات اللازمة لإدارة الشركات الناشئة.

تستمر الدراسة مدة ستة أسابيع بمواعيد مرنة تناسب الجميع، ويقدمه الدكتور أيمن إسماعيل، أستاذ كرسي عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال في الجامعة الأميركية بالقاهرة، بمشاركة أخصائية الإدارة والاقتصاد ندى بشير، ولمزيد من المعلومات أو الالتحاق بالمساق يمكنك الضغط هُنا.

الاقتصاد الجزئي: قوة الأسواق | Microeconomics ما يميز الاقتصاد الجزئي: قوة الأسواق | Microeconomics أنه يمكنك من خلاله فهم عملية العرض والطلب وتحديد حجم الإنتاج والتنبؤ بالأسعار المستقبلية للسلع. (شترستوك)

الاقتصاد جزء لا يتجزأ من حياتنا جميعا، فنحن نتخذ قرارات اقتصادية كل يوم دون أن نشعر، بداية من التسوق لشراء الأطعمة اللازمة لسد جوعنا، وصولا إلى التخطيط لشراء منزل جديد. من هنا تنبع أهمية الاقتصاد الجزئي واقتصاد السوق، إذ تُعَدُّ قوة الأسواق واحدة من الأدوات التي يستخدمها هذا الفرع من علم الاقتصاد لدراسة وتحليل سلوكيات الأفراد والشركات، وما يميزه حقا أنه يمكنك من خلاله فهم عملية العرض والطلب وتحديد حجم الإنتاج والتنبؤ بالأسعار المستقبلية للسلع.

لذا سواء كان فهم وتحليل الأسواق جزءا من مجال عملك أو كنت من المهتمين بالاقتصاد وإدارة الأعمال عموما، فهذا المساق المقدَّم من "جامعة الفيصل" بالمملكة العربية السعودية فرصة مثالية للتعلم وتنمية وتطوير مهاراتك.

مدة الدراسة اللازمة لاستكمال المساق نحو ثلاثة أسابيع، وهي دورة تمهيدية، أي إنها مناسبة للمبتدئين، ولكن من الأفضل أن تكون على دراية بأساسيات علم الاقتصاد قبل الالتحاق بها، ويمكنك التقديم على منصة "كورسيرا" للتعلم عن بُعد بدءا من سبتمبر/أيلول 2023، وذلك بالضغط هُنا.

إدارة المشاريع الاحترافية (PMP)

إدارة المشاريع الناجحة عادة ما تحتاج إلى العديد من التقنيات والأدوات اللازمة لتلبية متطلبات المشروع، ولكي تتمكن من ذلك عليك أن تكون مُلِمًّا بأدوار كل مَن له علاقة بالمشروع، من المديرين وحتى الموظفين الصغار والعمال، وهذا ما يتيحه لك مساق "إدارة المشاريع الاحترافية" المقدم من منصة "رواق".

هذا المساق يُعَدُّ الدورة المؤهلة لنيل شهادة إدارة المشاريع الاحترافية الأميركية، والغرض منه هو رفع الكفاءة في إدارة حافظة المشروعات وإدارة البرامج والمشروعات التنظيمية، وذلك من خلال التعرف على مجموعة متنوعة من العلوم الإدارية، بداية من إدارة الوقت والتكلفة وحتى إدارة الجودة والمخاطر.

يقوم المحاضر بشرح المادة باللغتين العربية والإنجليزية في فيديوهات قصيرة مدة كل فيديو لا تتعدى 10 دقائق، وبإمكانك اختيار اللغة العربية لاجتياز الاختبارات، وهي دورة غير مناسبة للمبتدئين، إذ تحتاج إلى خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في إدارة المشروعات، لذا فهي مناسبة أكثر لكل مَن لديه مشروع قائم بالفعل أو يعمل في مجال الإدارة ويرغب في تنمية مهاراته من أجل نمو آمن للمشروع، إذا أعجبك المساق فيمكنك استطلاع المزيد من المعلومات والتقديم من خلال الضغط هُنا.

الاستثمار الآمن في الأزمات الاقتصادية تقدم دورة "الاستثمار الآمن في الأزمات الاقتصادية" إستراتيجيات تناسب جميع الأوضاع المالية للمستثمر، لذا فهي دورة تشجيعية للاستثمار بأقل تكلفة وبأقل مخاطر ممكنة لتجنب الخسارة. (شترستوك)

يمر العالم بالعديد من الأزمات الاقتصادية التي تجعل الجميع قلقين حول وضعهم المالي وما يمكن أن تؤول إليه الأمور، وبالطبع في ظل الظروف الحالية يخشى البعض الإقدام على الاستثمار باعتباره مجازفة غير مضمونة العواقب. أما البعض الآخر فيظن أن الاستثمار لا يناسب سوى الأثرياء، وبالتالي لا تمر الفكرة حتى على خاطرهم. وهي المخاوف التي من أجلها تقدم منصة "إدراك" هذا المساق، للتعرف على الخيارات الشائعة للاستثمار الآمن في ظل الأزمات المالية.

لا تُعَدُّ تلك دورة تعليمية تقليدية، فهي تقدم إستراتيجيات تناسب جميع الأوضاع المالية للمستثمر، بما في ذلك أصحاب الحد المالي الأدنى، لذا فهي دورة تشجيعية للاستثمار بأقل تكلفة وبأقل مخاطر ممكنة لتجنب الخسارة، كما أنها تساعدك على تعلم طرق التنبؤ بالأزمات المالية قبل حدوثها، وبالتالي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لإدارة الأزمة.

لن تتعلم في هذا المساق أساليب الثراء السريع أو زيادة الثروات، لكنك ستتعلم الطرق اللازمة لتحسين الأوضاع المادية، وكيفية تحصين الجوانب المالية للأفراد من خلال الاستثمار في الأمور ذات القيمة الاستعمالية للبشر، وهو مساق مناسب للجميع من كل الخلفيات التعليمية ومجالات العمل، وفيه تدرس مقدمة عن تاريخ المال وماهية الاقتصاد باعتباره امتدادا للعلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى فهم كيفية تقييم الوضع المالي الخاص بك وعمل ميزانية شخصية ووضع خطة استثمارية تناسب وضعك الحالي، كما يوفر لك كل الحيل والأدوات التي تحتاج إليها لزيادة أمنك واستقرارك المالي. لمزيد من المعلومات والتقديم في المساق، اضغط هُنا.

أساسيات الإدارة هذه الدورة تناسب المبتدئين في إدارة الأعمال، وتستمر الدراسة فيها مدة ست ساعات فقط تقريبا يمكنك تقسيمها بطريقة مرنة بما يتوافق مع وقت فراغك. (شترستوك)

ولنبدأ المساقات الإنجليزية مع "أساسيات الإدارة". الأفراد هم حجر الأساس الأكثر قيمة في أي عمل تجاري، لكنهم في الوقت ذاته الأصعب في إدارتهم، ورغم أن إدارة الأفراد أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمؤسسات المالية، فإن معظم المديرين لا يتلقون التدريب اللازم لمعرفة الأساليب الصحيحة لإدارة مرؤوسيهم، وهذا ما يركز عليه المساق المقدم من جامعة بنسلفانيا الأميركية على موقع "كورسيرا".

يتناول المساق العناصر الأساسية لإدارة الأفراد وكيفية تحفيز الأداء الفردي عن طريق نظام المكافآت، كما تتعلم من خلاله أهمية اتخاذ قرارات إدارية جيدة في الوقت المناسب، هذا إلى جانب دراسة أساسيات بنية المنظمة وكيفية تنظيم الوقت وتصميم برنامج عمل قادر على استغلال مهارات الأفراد وتوظيفهم في الأماكن المناسبة لهم من أجل تحقيق أعلى معدلات الكفاءة.

هذه الدورة تناسب المبتدئين في إدارة الأعمال، وتستمر الدراسة فيها مدة ست ساعات فقط تقريبا يمكنك تقسيمها بطريقة مرنة بما يتوافق مع وقت فراغك. للتقديم يمكنك الضغط هنا.

نمو الشركات

إذا كنت من رواد الأعمال الطموحين الذين يأملون في يوم ما أن يصبح مشروعهم الخاص "يونيكورن"، وهو لقب يُطلق حاليا على الشركات الناشئة التي وصلت قيمتها إلى أكثر من مليار دولار، لكن تنقصك الخبرة أو معرفة الخصائص اللازمة لنمو الشركات والمشروعات، فحتما ستجد إجابتك في هذا المساق المقدم من جامعة "واسيدا"، وهي واحدة من أعرق الجامعات في اليابان.

في القصص الصحفية غالبا ما يكون التركيز على قصص النجاح لرواد الأعمال وشركاتهم المليارية دون أن يخبرك أحد عن كيفية الوصول إلى هناك، ولكن في هذا المساق ستتمكن من معرفة الصورة الكبيرة للهياكل الإدارية ودراسة حجم الشركات ومعدلات النمو السنوية ومحددات النمو والإنتاجية، هذا إلى جانب تعزيز القدرة على التنبؤ بنوعية الشركات المقدر لها النمو مستقبلا، وكيف يتدخل القطاع الصناعي في ذلك.

تستمر هذه الدورة لمدة أربعة أسابيع بطريقة تعلُّم مرنة تناسب وقتك الخاص، كما أنها دورة تمهيدية تناسب المبتدئين، وستتعرف من خلالها على الأسباب التي تجعل بعض الشركات تنمو بشكل أسرع من غيرها، بالإضافة إلى دراسة النظريات الاقتصادية المختلفة ونماذج ديناميكيات الصناعة وقانون جيبرات لنمو الشركات، وغير ذلك من الإستراتيجيات اللازمة للنمو، كما تتعلم كيفية تطبيق ذلك على مشروعك الخاص. فإذا كان هذا المساق يناسبك، فيمكنك التقديم عن طريق الضغط هنا.

إستراتيجيات التحول الرقمي فهم قيمة البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية أصبح لازما لأية مؤسسة تسعى لإنشاء إستراتيجية رقمية خاصة بها، وهذا بالضبط ما يتناوله تخصص "إستراتيجيات التحول الرقمي". (شترستوك)

في عصرنا الحالي، أصبح التحول الرقمي أمرا لا غنى عنه للعديد من الأعمال التجارية، وفهم قيمة البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية أصبح لازما لأية مؤسسة تسعى لإنشاء إستراتيجية رقمية خاصة بها، وهذا بالضبط ما يتناوله تخصص "إستراتيجيات التحول الرقمي" المقدم من مدرسة داردن للأعمال بجامعة فرجينيا بالتعاون مع "IBM"، وهي شركة حواسيب عالمية متعددة الجنسيات تعمل في مجال البرمجيات.

يضم هذا التخصص ستة مساقات بداخله، كلٌّ منها يعمل على تعزيز المعرفة الأساسية بتقنيات التحول الرقمي، وتتراوح مدة كل واحد بين 4-12 ساعة، وتتناول موضوعات مثل الذكاء الاصطناعي (AI)، والتفكير الإستراتيجي، وتحليل البيئة التنافسية، وتحليل البيانات، والحوسبة السحابية، وفي النهاية تتعلم سبل التحول الرقمي، وهو الأمر الذي من أجله صُممت هذه الدورة، التي تهدف بالأساس إلى مساعدة المديرين في تعلم كيفية إنشاء البنية التحتية الرقمية لأعمالهم.

تناسب هذه الدورة جميع المستويات، أي إنك لست بحاجة إلى خبرة سابقة من أجل الحضور، وبإمكانك إتمامها في شهر كامل بدراسة 10 ساعات أسبوعيا يمكنك تقسيمها حسب تفرغك والأوقات المناسبة لك. فسواء كنت تفكر في إنشاء منصة رقمية لأعمالك أو لديك شغف بتقنيات الرقمنة وترغب في تنمية مهاراتك، فسيكون هذا التخصص مناسبا لك. لمزيد من المعلومات والتقديم، اضغط هُنا.

بدء وتخطيط المشروعات

تخطيط المشروعات دائما ما يكون العملية الأصعب في بدء وإدارة الأعمال الناجحة، ولهذا تحتاج تلك الخطوة إلى الدقة وتنمية المهارات الإدارية، وهو ما يقدمه لك مساق "بدء وتخطيط المشروعات" من جامعة كاليفورنيا.

تتعلم في هذه الدورة كيفية تخطيط المشروعات الناجحة، وأساسيات الإدارة، وأدوار ومسؤوليات فريق العاملين، وتحديد الهياكل التنظيمية للمشروع، كما أنها تتناول المعوقات والتحديات التي يمكن أن يواجهها العمل وكيفية التغلب عليها، كل هذا في إطار يناسب المبتدئين ورواد الأعمال الصغار.

يُعَدُّ هذا المساق بمنزلة مقدمة تمهيدية وجزءا من مجموعة الدورات التدريبية الموصى بها للحصول على شهادة "إدارة المشاريع التطبيقية" من جامعة كاليفورنيا. فإذا كنت ترغب في التقديم فبإمكانك تصفح المساق والالتحاق به من خلال الضغط هُنا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إدارة المشاریع ریادة الأعمال التحول الرقمی إدارة الأعمال من المعلومات رواد الأعمال هذه الدورة المقدم من من جامعة فی إدارة من خلال م کیفیة من أجل

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الأتحاد الآسيوي يعلن قوائم المرشحين للفوز بالجوائز السنوية 2023

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، قوائم المرشحين للفوز بالجوائز السنوية 2023 قبل أقل من شهر من موعد الحفل.

الأتحاد الآسيوي يعلن قوائم المرشحين للفوز بالجوائز السنوية 2023

وسيتم تتويج أفضل نجوم آسيا، الذين يتصدرهم الفائزان بجائزتي أفضل لاعب في آسيا وأفضل لاعبة في آسيا، يوم 29 أكتوبر (تشرين الأول)، عندما تقام النسخة الثامنة والعشرون من جوائز الاتحاد الآسيوي السنوية في قصر السلام الكبير بجامعة كيونغ هي في كوريا الجنوبية.

صباح الكورة.. إصابة محمد هاني تؤجل رحيل لاعب الأهلي ومدرب الزمالك يتغزل في شيكابالا 26 لاعبًا في قائمة "أسود الرافدين" لمواجهتي فلسطين وكوريا الجنوبية


ويتنافس على الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا مجموعة من النجوم المتألقين، وهم الأردني يزن النعيمات وسيول يونغ-وو، من كوريا الجنوبية، والقطري أكرم عفيف.
وساهم النعيمات، أحد اللاعبين الرئيسيين وراء حملة الأردن التي لا تنسى في كأس آسيا قطر 2023، عبر تسجيل أربعة أهداف وصناعة هدفين، لمساعدة منتخب بلاده في الوصول إلى نهائي البطولة لأول مرة في تاريخه.
قاد المهاجم خط الهجوم بثقة وجاءت ثلاثة من أهدافه في الأدوار الإقصائية (دور الـ16 وقبل النهائي، بالإضافة إلى هدف منتخب بلاده في النهائي).
كما ساعد النعيمات الأردن على تصدر مجموعته في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية، حيث سجل ثلاثة أهداف ليحافظ الأردن على مساره نحو الظهور الأول في كأس العالم.
في المقابل، وبعد أن أثبت نفسه على مستوى النادي خلال العامين الماضيين، تألق سيول مع منتخب كوريا الجنوبية عبر سلسلة من العروض القوية بعد ظهوره الأول مع الفريق الأول في يونيو (حزيران) 2023.
وظهر الظهير الحيوي في جميع مباريات منتخب بلاده خلال كأس آسيا 2023، حيث صنع هدف التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع خلال مباراة دور الـ16 أمام السعودية.
وهو يمتلك القدرة على اللعب في طرفي الملعب، كما واصل اللاعب تألقه مع نادي أولسان حيث ساهم في فوز الفريق بلقب الدوري المحلي للمرة الثانية على التوالي وبلوغ قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2023-2024.
من جهته قدم عفيف عروضًا رائعة في كأس آسيا 2023، حيث احتفظ حامل اللقب المنتخب القطري بلقبه على أرضه بطريقة مميزة.
وأصبح أول لاعب يسجل ثلاثة أهداف في المباراة النهائية، حيث أنهى البطولة برصيد 8 أهداف وثلاث تمريرات حاسمة، ليفوز بجائزتي أفضل لاعب والهداف.
كما واصل عفيف التألق مع نادي السد، ليقود الفريق إلى الفوز بلقب الدوري القطري السابع عشر القياسي، بعدما سجل 26 هدفا وقدم 11 تمريرة حاسمة خلال 22 مباراة، وهو يتطلع للفوز بهذه الجائزة للمرة الثانية بعد عام 2019.
أما بالنسبة لجائزة أفضل لاعبة آسيوية ستتنافس الأسترالية كورتني فاين، واليابانية كيكو سيكي وكيم هي-ري، من كوريا الجنوبية، للفوز بالجائزة.
حسمت ضربة الجزاء الحاسمة التي نفذتها فاين أمام فرنسا في أغسطس (آب) الماضي أطول ركلات ترجيح في تاريخ كأس العالم للسيدات، حيث نجح منتخب أستراليا في بلوغ قبل نهائي كأس العالم للسيدات للمرة الأولى في تاريخه.
وشاركت المهاجمة في جميع مباريات أستراليا السبع في البطولة، كما قدمت عروضا مميزة مع نادي سيدني، حيث سجلت 10 أهداف إلى جانب 6 تمريرات حاسمة، لتساهم في فوز الفريق بلقب الدوري الأسترالي للسيدات للمرة الخامسة (رقم قياسي) وللمرة الثانية على التوالي.
من جهتها تألقت المهاجمة اليابانية سيكي في موسمها العاشر مع نادي أوراوا ريد دياموندز خلال منافسات الدوري الياباني للسيدات، حيث سجلت 20 هدفا وقدمت 10 تمريرات حاسمة خلال 22 مباراة في الطريق إلى اللقب الثاني على التوالي. كانت سيكي متألقة أيضا في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات 2023، حيث سجلت في جميع المباريات الأربع لتنهي المنافسة برصيد 7 أهداف، لتقود أوراوا إلى رفع لقبه القاري الأول.
وكانت أيضًا جزءًا من منتخب اليابان في كأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزلندا 2023، ولعبت ثلاث مباريات في مسيرة الفريق إلى الدور ربع النهائي.
في المقابل، تمتعت كيم، قائدة النادي ومنتخب كوريا الجنوبية، بحضور قوي في الدفاع خلال موسم قوي آخر، كما قادت منتخب بلادها في كأس العالم للسيدات للمرة الثالثة على التوالي، حيث تعادل الفريق مع ألمانيا 1-1، كما قادت كيم نادي هيونداي ستيل ريد اينجلز للفوز بلقب الدوري الكوري للسيدات للمرة الحادية عشرة على التوالي، وحصل النادي أيضا على المركز الثاني في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات 2023.
وتقديرًا لتطور كرة القدم النسائية في السنوات الأخيرة ونجاح أفضل لاعبات القارة، سيتم منح جائزة أفضل لاعبة محترفة خارج القارة لأول مرة في هذه النسخة، حيث تتنافس الأسترالية إيلي كاربنتر واليابانية يوي هاسيجاوا على شرف الإنجاز التاريخي من خلال الظفر بالنسخة الأولى من هذه الجائزة، مما يرفع العدد الإجمالي لفئات الجائزة إلى 19.
وفي ما يلي قائمة بأسماء الجوائز والمرشحين لها:
أفضل لاعب في آسيا
يزن النعيمات (الأهلي/العربي، الأردن)
سيول يونغ-وو (أولسان/سرفينا زفيزدا، كوريا الجنوبية)
أكرم عفيف (السد، قطر)
أفضل لاعبة في آسيا
كورتني فاين (سيدني/نورث كارولينا كوريج، أستراليا)
كيكو سيكي (أوراوا ريد دايموندز/برايتون هوف ألبيون، اليابان)
كيم هي-ري (هيونداي ستيل ريد اينجلز، كوريا الجنوبية)
أفضل لاعب محترف خارج القارة (الرجال)
مهدي تاريمي (بورتو/انتر ميلان، إيران)
موسى التعمري (مونبيلييه، الأردن)
سون هيونغ-مين (توتنهام هوتسبير، كوريا الجنوبية)
أفضل لاعبة محترفة خارج القارة (السيدات)
إيلي كاربنتر (أولمبيك ليون، أستراليا)
يوي هاسيجاوا (مانشستر سيتي، اليابان)
أفضل لاعب لكرة الصالات
سعيد أحمد عباسي (إيران)
فايز علي سردوروف (طاجيكستان)
ديلشود رحمتوف (أوزبكستان)
أفضل مدرب في آسيا (الرجال)
غراهام آرنولد (أستراليا)
جو أويوا (اليابان تحت 23 عاما)
هوانغ سون-هونج (منتخب كوريا الجنوبية تحت 23 عاما)
أفضل مدربة في آسيا (السيدات)
ليا بلايني (منتخب أستراليا للشابات تحت 20 عاما)
تومومي مياموتو (منتخب اليابان للسيدات)
بارك يون-جونج (منتخب كوريا الجنوبية للشابات تحت 20 عاما)
أفضل لاعب شاب (الرجال)
جاكو نواتا (مدرسة كاميمورا جاكوين الثانوية، اليابان)
باي جون-هو (دايجون هانا سيتيزن/ستوك سيتي، كوريا الجنوبية)
عباسبيك فايزولاييف (سيسكا موسكو، أوزبكستان)
أفضل لاعبة شابة (السيدات)
دانييلا جاليتش (ملبورن سيتي/إف سي توينتي، أستراليا)
تشاي أون-يونج (نادي ولميدو، كوريا الشمالية)
كيسي فاير (اينجل سيتي، كوريا الجنوبية)
أفضل اتحاد وطني في آسيا (الفئة البلاتينية)
اتحاد إيران لكرة القدم
الاتحاد الياباني لكرة القدم
اتحاد كوريا الجنوبية لكرة القدم
أفضل اتحاد وطني في آسيا (الفئة الماسية)
الاتحاد الصيني لكرة القدم
الاتحاد التايلاندي لكرة القدم
الاتحاد الفيتنامي لكرة القدم
أفضل اتحاد وطني في آسيا (الفئة الذهبية)
اتحاد تايوان لكرة القدم
اتحاد هونغ كونغ الصين لكرة القدم
اتحاد نيبال لكرة القدم
أفضل اتحاد وطني في آسيا (الفئة الياقوتية)
اتحاد بوتان لكرة القدم
اتحاد غوام لكرة القدم
اتحاد لاوس لكرة القدم
أفضل اتحاد إقليمي في آسيا
اتحاد وسط آسيا لكرة القدم
اتحاد شرق آسيا لكرة القدم
اتحاد جنوب آسيا لكرة القدم
جوائز تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين (الفئة الذهبية)
الاتحاد الأسترالي لكرة القدم
الاتحاد الصيني لكرة القدم
الاتحاد السنغافوري لكرة القدم
جوائز تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لكرة (الفئة الفضية)
اتحاد غوام لكرة القدم
الاتحاد الهندي لكرة القدم
الاتحاد التايلاندي لكرة القدم
جوائز تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين (الفئة البرونزية)
الاتحاد الكمبودي لكرة القدم
اتحاد الصين تايبيه لكرة القدم
الاتحاد الفيتنامي لكرة القدم
الجائزة الخاصة للحكام
يويتشي هاتانو (اليابان)
تركي عبد الله الصالحي (سلطنة عمان)
إبراهيم يوسف الرئيسي (الإمارات)
 

مقالات مشابهة

  • تعرف على خصائص السيارة الكهربائية التي دخلت السوق اليمني لأول مرة
  • مؤسسة النفط تتابع عمل الشركات التابعة لها
  • بلعرب بن هيثم يرعى إطلاق مبادرة "مُسرّعة أعمال الشركات الناشئة"
  • "النقد العربي": الإمارات المركزي طور المنظومة التشريعية والرقابية للقطاع وفق أفضل المعايير
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يكشف عن المرشحين للجوائز السنوية 2023
  • الإعلان عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب آسيوي في العام
  • الاتحاد الآسيوي يعلن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل فى أسيا 2023
  • عاجل.. الأتحاد الآسيوي يعلن قوائم المرشحين للفوز بالجوائز السنوية 2023
  • "الآسيوي"..النعيمات وعفيف مرشحان لـ"الأفضل" والرئيسي للحكام
  • مدبولي: متوسط نمو الاقتصاد المصري 4.3% خلال الفترة من 2020 إلى 2023