سودانايل:
2024-09-19@20:20:22 GMT

ولد الهدى فالكائنات ضياء

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

يطل علينا شهر ربيع معبق بأريج النفحات العطرة لذكرى ميلاد أمام المرسلين وسيد الخلق اجمعين سيدنا محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة والتسليم . هذه المناسبة الشريفة والعظيمة التي يحتفل بها المسلمين في شتى بقاع الأرض بأحياء لياليها بالأناشيد والاهازيج والمدائح النبوية وحلقات الذكر كما يسرد فيها المادحون مقاطع من السيرة النبوية العطرة يشنفون بها مسامع المحبين الهائمين في عوالم الحب النبوي والعشق السرمدي لسيد ولد أدم محمد طب القلوب ودواءها .


تمر علينا هذه المناسبة في السودان ونحن الذين تربينا على ذكريات زفة المولد التي تقدل فيها خيل السواري و ساحات المولد المزدانة بالخيام و أضواء الراتين المنتشرة في زوايا الطرق الصوفية و حلويات المولد الملونة وعرائسه الجميلات و بليلة المولد الشهية ..تمر علينا هذه المناسبة ونحن احوج ما نكون فيها لوحدة الصف ونبذ الخلاف والاختلاف واعلاء روح التسامح وقبول الاخر اتباعا لهدي المصطفى واقتفاء لأثره الطيب و سيرته العطرة فقد كان عليه افضل الصلاة والتسليم احسن الناس معشرا يحب مكارم الاخلاق صادقا امينا رؤفا رحيما بسام المحيا مسامحا في حقه لم ينتقم لنفسه قط واشهر موقف عرفه التاريخ في العفو وكظم الغيظ حين ما قال لأهل مكة اذهبوا فانتم الطلقاء ...وهو موقف نتمنى ان يستلهم الجنرالين المتقاتلين من سماحته ما يشفع لهذا الشعب الصابر كي يعتقوه من عبئ هذه الحرب اللعينة .
رحم الله شاعرنا الفخم محمد المهدي المجذوب الذي نظم قصيدة المولد الشهيرة و التي صور فيها مشاهد الاحتفال بالمولد النبوي في الثقافة المجتمعية السودانية من انشاد وطرق للطبول والدفوف وحمل الصواري و الرايات في حلقات الذكر التي يدور في ارجائها المريدين مرتدين الجبة والمرقوعة والطاقية ام قرون والعيون حالمة تائهة في عوالم العشق الصوفي و الأجواء معبقة بروائح البخور والعطور. هذه القصيدة التي ما ان تطل علينا هذه المناسبة السعيدة الا ويستحضرها كل السودانيين بذلك اللحن الشجي الذي شدا به الفنان القامة عبدالكريم الكابلي:
صلي يا ربي علي المدثرِ
وتجاوز عن ذنوبي وأغفرِ
وأعنـي يا إلهي بمثاب أكبرِ
فزماني ولع بالمنكرِ
ليلة المولد
يا سر الليالي والجمال
وربيعاً فتن الأنفس
بالسحر الحلال
ويجدر القول ان المولد يمر علينا و بلادنا اليوم في مرحلة حرجة ومنعطف خطير يتطلب تضافر الجهود وتكاتف الجميع لأطفاء نار الفتنة التي اشتعلت باندلاع هذه الحرب اللعينة و التي ينفخ في بعض المتاجرين بالدين الذين تتعالى أصواتهم تحمل خطابا متطرفا يعكس صورة خشنة وعنيفة عن الدين الأسلامي متزرعين بدعاوى الدفاع عن الوطن و القيم والهوية وهم ابعد ما يكونون عنها . معتبرين انفسهم النسخة الاصلية و الوحيدة المتبقية للوطنية والدين ينكرون على الناس دعوتهم للسلام و إيقاف هذه الحرب اللعينة .
وهم في ذلك سواء مع السلفيين المتشددين الذين يعكرون على الناس صفو حياتهم اليومية بل حتى احتفالاتهم بالمولد النبوي ويجعلون ساحات المولد المزدانة بالأناشيد والمدائح والتي يؤممها الكبير والصغير في احتفالية وفرح ساحات للتراشق الكلامي والجدال والعراك بالأيدي و الأسلحة البيضاء.
ان السيرة النبوية الشريفة زاخرة بالقيم النبيلة و المعاني السامية التي تدعو للتسامح والعفو وقبول الاخر بغض النظر عن جنسه ولونه ودينه هذا هو الإسلام المعتدل الذي نرجو ان يجتمع عليه كل الشعب السوداني . كل عام وانتم بخير و ربنا يعيد علينا وعليكم المولد النبوي الشريف السنة الجاية والبلد قد عماها السلام والوئام و توحدت كلمة اهل السودان .
Yousif Eisa


yousufeissa79@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: هذه المناسبة

إقرأ أيضاً:

الاحتفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي.. السير على نهج الرسول الأكرم

يمانيون متابعات
لايزال اليمن يتصدر الساحة العالمية في احياء مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه -أزكى الصلاة وأتم التسليم.

يتجلى ذلك بالخروج المليوني في عشرات الساحات اليمنية، احتفاء بهذه المناسبة، بزخم شعبي لا مثيل له في التاريخ.

وتتجلى ملامح الفرحة والسرور والابتهاج بهذه المناسبة على محيا الشعب اليمني، وزاد من ذلك الابتهاج تنفيذ القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية في عمق الكيان الصهيوني بصاروخ فلسطين 2 الفرط صوتي.

ويؤكد وزير الإعلام في حكومة البناء والتغيير هاشم شرف الدين أن الشعب اليمني يحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أزكى السلام وأتم التسليم ليؤكد ارتباطه الوثيق بالرسول الأكرم محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.

ويوضحف أن الشعب اليمني لا يمكن أن يتخلى عن الرسول محمد -صلوات الله عليه وعلى آله وسلم- مهما بلغت التضحيات والتحديات، مشيراً إلى أن الحرية والكرامة والعزة والأنفة والاستقلال الكامل الذي يتمتع به اليمنيون وقائدهم الحكيم، علامات على مصاديق الارتباط العملي بالرسول الأكرم محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.

ويشير إلى أن احتفال اليمنيين بذكرى المولد النبوي الشريف لهذا العام تتميز عن الأعوام الماضية، كونها تتزامن مع مناسبة فرائحيه كبرى تتمثل في ضرب العمق الصهيوني، لافتاً إلى أن اليمنيين يعيشون أجواء من الفرح والابتهاج بذكرى مولد رسول الله -صلوات الله عليه وعلى آله- وأفراح مركبة تتمثل في الانتصارات العظيمة التي يحققها اليمنيون في معركتهم المقدسة معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” ضد أعداء الله، وأعداء الأمة الإسلامية.

ويواصل وزير الإعلام: “من نعم الله تعالى علينا أننا نحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ونحن نلتزم بنهجه ونطبقه عملياً، فالله وجه نبيه الكريم في محكم كتابه قائلاً: [يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم] صدق الله العظيم، منوهاً إلى أن اليمنيين يجسدون التوجيه الإلهي عملياً على أرض الواقع ولمسنا ثماره الكبيرة.

ويضيف:”العالم أجمع مندهش من الموقف اليمني الخالد والمشرف في نصرة فلسطين والانتصار لمظلوميتها ، وبخروجنا المليوني الكبير، وغير المسبوق في احياء ذكرى المولد النبوي الشريف يجعلنا نتصدر الساحة العالمية ونلفت أنظار العالم سواء الرسول الأكرم محمد -صلوات الله عليه وعلى آله وسلم- كونه الرسول الخاتم للبشرية ورحمة للعالمين”.

الرسول الأكرم منهج متكامل

بدوره يقول وكيل وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة صالح الخولاني:”نحيي ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أزكى الصلاة، وأتم التسليم لنستفيد العديد من الدروس، والعبر من حياته”.

ويضيف: “في ذكراه العطرة نستذكر كيف عمل على نشر الدعوة الإسلامية، متخذاً عدداً من المراحل ابتداء بالمرحلة السرية وصولاً إلى المرحلة العلنية ثم فتح مكة”.

ويوضح الخولاني أن الرسول محمد -صلوات الله عليه وعلى آله- مدرسة متكاملة من العلوم الدينية والثقافية وغيرها من مختلف العلوم الحياتية، مبيناً أن الرسول بنى دولة عظمى، وجعلها أنموذجاً ينتصر كل من عمل به واقتدى به.

ويذكر أن المسيرة القرآنية ممثلة بالشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي -رضوان الله عليه- ثم السيد القائد العلم عبد الملك بدر الدين الحوثي -يحفظه الله- اتخذت نهجاً محمدياً أصيلاً أثمر في عزة ورفعة وعلو اليمنيين والذين أصبحوا حالياً محط أنظار العالم أجمع.

ويبين الخولاني أن ذكرى المولد النبوي الشريف تأتي لتذكر الناس بضرورة العودة الجادة إلى الرسول محمد -صلوات الله عليه وعلى آله وسلم- والعمل بنهجه النير، موضحاً أن المسلمين إذا ما عظموا الرسول الأكرم ومجدوه وقدسوه وأطاعوه واتبعوه حق الاتباع لحقق المسلمين انتصارات كبرى، ولأصبحوا قوة عظمى لا تقهر ولا تذل ولاتستهان.

ويصف الخولاني الارتباط بالمنهج المحمدي حصانة منيعة للبشرية من الخضوع والعبودية سواء للأصنام، أو الوثنية، أو البشر.

ويعتبر السير على النهج المحمدي الأصيل عاملاً أساسيا في الحصول على الحياة الطيبة، والنجاة في الآخرة، فالحياة الطيبة تتمثل في العزة والحرية والكرامة والآباء بحسب ما يراه وكيل الارشاد الخولاني.

ويختتم الخولاني تصريحه بالقول: ” قائد المسيرة القرآنية السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، و الشهيد القائد خير أنموذج، وأكبر دليل على ثمرة الإيمان الصادق، والإقتداء بالنهج المحمدي والذي أصبحت المسيرة اليوم مسيرة عالمية تنصر المستضعفين، وتواجه مستكبري دول العالم أمريكا وإسرائيل”.

ويضيف :” لم يتوقع أحد أن اليمن في يوم من الأيام سيهزم أكبر إمبراطورية العالم أمريكا التي أرعبت،، ومازالت ترعب دول العالم، فحين أصبحت في مواجهة اليمنيين بعد توكلهم على الله وتوليهم المطلق للسيد القائد العلم عبد الملك بدر الدين الحوثي -يحفظه الله- أصبحت أمريكا هزيلة وضعيفة لا تقدر على شي، وأصبحت كما قال الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي -يحفظه الله- أمريكا قشة وها هي اليوم قشة بالفعل.

العزة والرفعة ثمار التولي الصادق للرسول الأكرم

من جهته يؤكد وزير الشباب والرياضة محمد المولد أن لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف دلالات عدة أهما الارتباط العملي بالرسول الأكرم محمد -صلوات الله عليه وعلى آله وسلم- ارتباطاً روحانياً وواقعياً وارتباطاً عملياً.

ويوضح في تصريح خاص “للمسيرة” أن الاحياء الكبير لذكرى المولد النبوي الشريف دليل عملي على العلاقة المتينة والقوية بين اليمنيين والرسول محمد -صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.

ويعتبر المولد أنشطة وبرامج الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف نموذجاً من نماذج الارتباط بالرسول الخاتم محمد -صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.

ويلفت إلى أن السيد القائد العلم عبد الملك بدر الدين الحوثي -يحفظه الله- أنموذج مشرف وناجح في الاتباع المحمدي الأصيل والذي انعكست ثماره الطيبة والعظيمة في واقع الشعب اليمني الذي أصبح أعظم شعب في العالم احياء لذكرى الرسول الأعظم ومناصرة للشعب الفلسطيني المكلوم”.

ويشير إلى أن السير على منهج الرسول الأكرم محمد -صلوات الله عليه وعلى آله وسلم- أهلت اليمنيين لهزيمة قوى الشر العالمي أمريكا وإسرائيل، مستدلاً بهزيمة أمريكا النكراء في البحر الأحمر وخليج عدن، وكذا انكسار منظومات الدفاع الصهيونية الحديثة، وعجزها في التصدي للعمليات اليمنية المساندة لغزة.
————————————————————-
– المسيرة: محمد الكامل / محمد حتروش

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي.. السير على نهج الرسول الأكرم
  • تربويات وثقافيات لـ ” الثورة  “: الاحتفاء بالمولد النبوي تجديد الولاء لرسول الله
  • الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مجلس الرحمن بصحم
  • فعالية خطابية للهيئة النسائية في المحويت بذكرى المولد النبوي الشريف
  • حضور مشهود للمرأة اليمنية في ساحات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي
  • فعالية نسائية في مديرية الحيمة الداخلية بمحافظة صنعاء احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الهيئة النسائية بمديرية الحيمة الداخلية بصنعاء تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي
  • ولد الهدي فالكائنات ضياء … وفم الزمان تبسم وثناء
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • قيادات ومسؤولو محافظة إب يتحدثون لـ”الثورة ” عن فرحتهم الغامرة بذكرى المولد النبوي