زنقة 20:
2024-07-08@17:05:53 GMT

زلزال الحوز يطرح تحديات كبرى أمام إنجاز نفق أوريكا

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

زلزال الحوز يطرح تحديات كبرى أمام إنجاز نفق أوريكا

زنقة 20 | الرباط

يواجه مشروع نفق الربط بين مراكش وورزازات عبر مسار “أوريكا” الذي يمتد على طول 10 كيلومترات، تحديات كبيرة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب الحوز.

وحسب مصادر مطلعة، فإن فاجعة الزلزال التي ضربت المنطقة، أوقفت كافة أشغال الدراسات المتعلقة بإنجاز النفق الذي طال انتظاره ، و ذلك بسبب ظهور تحديات جيولوجية كبيرة.

وحسب المهندس الجيولوجي محمد هيال ، فإن زلزال الحوز المدمر تسبب في أضرار كبيرة على السطح بالمنطقة ، الأمر الذي يثير العديد من المخاوف المتعلقة اساسا بالانهيارات الارضية التي تخلفها الزلازل وهو ما يمكن أن يهدد البنية التحتية بما في ذلك الطرق و الأنفاق.

و قال هيال لصحيفة “تشالنج” ، أن نفق أوريكا يواجه تحديين تقنيين بعد زلزال الحوز ، و يتعلق الأمر الأول بالإشكالية الهيدرولوجية، حيث أصبح وادي أوريكا معرضًا لمخاطر الفيضانات ، والامر الثاني متعلق بالجيوميكانيكي، حيث تعد منطقة الأطلس الكبير أكثر عرضة للانهيارات الأرضية، مما قد يعرض استقرار النفق للخطر.

و أورد التقرير ، أن زلزال الحوز يمكن أن ينهي حلم مشروع نفق أوريكا لأن المخاطر والتكاليف الجيوتقنية المرتبطة ببنائه وصيانته ستكون أكبر من أن تضمن استمراريته على المدى الطويل.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: زلزال الحوز

إقرأ أيضاً:

ضرب محمد رمضان.. شاب يرد الصفعة لـ نمبر وان أمام الجميع (فيديو)

أكد عدد من شهود العيان على واقعة صفع محمد رمضان لشاب مجهول الهوية في الشارع، إن الشجار لم ينتهِ عند صفعة رمضان بل قرر الشاب في نفس اللحظة رد الصفعة له حيث قام بضرب رمضان بالقلم وسط العشرات من محبيه.

محمد رمضان يضرب شابًا في الشارع.. هل صفعة نمبر وان بسبب فضيحة مصورة أم سرقة؟ (فيديو) الشاب المصفوع من محمد رمضان يرد له الصفعة أمام الجميع

في الوقت نفسه، لازال محمد رمضان يلتزم الصمت حول واقعة صفعه لشاب من جمهوره، حيث أنه لم يعلق حتى الآن على الأمر أو يكشف عن تفاصيل المشاجرة وسبب اعتدائه بالضرب على هذا الشاب فجأة أمام جمهوره، خاصًة وأنه كان يلتقط الصور معه بحسب رواية شهود العيان، الأمر الذي تسبب في اعتقاد البعض بأنه حاول سرقة هاتفه، ولكن لم يحسم رمضان الأمر بالنفي أو التأكيد عليه

محمد رمضان

انتشر خلال الساعات الأخيرة مقطع فيديو للفنان محمد رمضان وهو يصفع شابًا مجهول الهوية بأحد الشوارع العامة، وسط تجمهر عدد من معجبيه، حيث كان يتشاجر معه ويطلب منه هاتفه ولكن الشاب كان يرفض رفضًا تامًا مما تسبب في انفعال محمد رمضان ودفعه لصفعه بشكل مفاجئ.

محمد رمضان يصفع شابًا بسبب الموبايل

يظهر في الفيديو محمد رمضان وهو منفعل، كرد فعل على تصرف صدر من الشاب لم يوضح في الفيديو، مما أدى إلى اشتباكه معه وليقول له: "هات الموبايل .. طلع الموبايل"، ومع إصرار الشاب على الرفض قام رمضان بصفعه قائلًا: "بقولك طلع الموبايل"، الأمر الذي أثار استفزاز وحفيظة الشاب ودفعه لمحاولة رد الصفعة لرمضان، ولكنه في النهاية قال له: "ماشي هجيبه حاضر بس براحة".

الجمهور بين مؤيد ومعارض لصفعة محمد رمضان 

أعرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من الواقعة التي قاموا بتشبيهها بواقعة صفعة عمرو دياب لأحد معجبيه في حفل زفاف، مؤكدين رفضهم التام لما يحدث للجمهور من قبل نجوم الوسط الفني، فكانت أبرز التعليقات: "هو بقي عادي أن كل مشخصاتي يضرب واحد من الجمهور علشان يركب الترند؟ .. الضرب بقا مستباح من الفنانين للشعب .. عجبهم الموضوع ... مهزلة .. ممكن الجارد اللي معاك كانو مسكو ع جنب واخدو منو بكل هدوء وأنت بعد كدا تتصرف معاه قانوني".

هل السرقة وراء صفعة محمد رمضان للشاب؟

في الوقت نفسه، دافع عدد من الجمهور عن محمد رمضان مرجحين إن هذا الشاب من الممكن أن يكون سرق هاتفه أو حاول سرقة هاتف شخص آخر، ما يبرر تصرف رمضان ويجعله رد فعل طبيعي منه كدفاع عن النفس واستردادًا لهاتفه.

ومن أبرز التعليقات التي دافع خلالها الجمهور عن محمد رمضان: "يا سارق موبايل ويا صور حاجة محمد رمضان مش عايز يذيعها لأنه بيقوله هجيبو حاضر ... الشاب سرق تليفون رمضان ايه هياخده بالحضن ويبوسه ... ردة فعل طبيعيه اذا كان سارق الموبيل .. شكلو سرق منه للموبايل ولو حد سرق الموبايل منكم هتاخده بلحضن يعني ماهو رد فعلو طبيعي ... 100% سرقة".

الجمهور يلقب الشاب المصفوع من محمد رمضان بسبب الموبايل بـ"الشاب المتاخد منه موبايله"

كما سخر البعض من صفعة محمد رمضان للشاب وأطلق عليه لقب "الشاب المتاخد منه موبايله"، تشبيهًا بلقب "الشاب المصفوع من عمرو دياب".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء أمام البرلمان: الحكومة الحالية حكومة تحديات
  • رئيس «زراعة النواب»: إلقاء الحكومة بيانها أمام البرلمان يوم مهم في تاريخ مصر
  • وكيل «اقتصادية النواب»: الحكومة أمامها تحديات كبيرة.. أهمها احتياجات المواطن
  • ضرب محمد رمضان.. شاب يرد الصفعة لـ نمبر وان أمام الجميع (فيديو)
  • برلماني:الحكومة الجديدة تواجه تحديات كبيرة ومسؤولة عن صناعة الأمل
  • 21 يوليو..سامو زين يطرح ثالث أغنيات ألبوم "الحب"
  • إنجاز في وقت قياسي.. عبد الرحمن بن مساعد عن مسرح عبادي الجوهر الذي احتضن ليلة وردة
  • «الذكاء الاصطناعي» يدخل عصر «الروبوتات القاتلة»
  • كرم جبر يُطالب الوزراء الجدد بهذا الأمر عقب حلف اليمين(فيديو)
  • منها أزمة نقص المدرسين.. تحديات أمام وزير التعليم الجديد (فيديو)