قال سفير اليابان في تونس Osuga Takeshi خلال لقاء مع عدد من وسائل الإعلام الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 إن هناك ثلاثة أسباب لعقد هذا اللقاء التقييمي لمخرجات  قمة الإستثمار في إفريقيا تيكاد 8 الذي احتضنتها تونس يومي 27و28 أوت 2022 ، أولها مرور سنة على القمة التي احتضنها تونس وثانيا لإحتفال  اليابان بمرور 30 سنة على إعلان تأسيس قمة التنمية في إفريقيا تيكاد سنة 1993 .

والسبب الثالث هو مرور سنة على توليه منصب سفير اليابان في تونس.

واستعرض سفير اليابان حصيلة الاتفاقيات الممضاة مع تونس في قمة شهدت حضور 48 دولة إفريقية و20 رئيس دولة وبين بأنه تم إمضاء 92  إتفاقية مشتركة خلال قمة تيكاد من بينها 6 اتفاقيات مع تونس  إلى جانب تخصيص  30 مليار دولار لدعم القطاعين العام والخاص خلال الثلاث سنوات القادمة بعدة دول إفريقية  و12مليار يان ياباني   لدعم برنامج الحماية الإجتماعية تم الإعلان عنها خلال قمة تيكاد  8 بتونس. 

وبين السفير أن ماتم الإتفاق  عليه خلال قمة تيكاد 8 بخصوص تونس  تولت اللجنة المشتركة التونسية اليابانية متابعة تنفيذه ومناقشته خلال اجتماع  عقد يون 16جوان 2023 ضمن الدوة 11  للجنة المشتركة  التونسية اليابانية موضحا أنه تفرع عن هذه اللجنة مجموع لجان منها من تعنى بوضع آليات الاستفادة من القروض الممنوحة لتونس والتعاون التقني ومتابعة حصول تونس على القسط الأول بقيمة 233 مليون دينار تونسي من قرض ياباني منح لتونس بشروط ميسرة .

وأضاف أنه وفي هذا الإطار تنفيذ اتفاقيات الست الممضاة مع تونس، تم تكوين لجنة للترويج والتعريف بمجال التعاون بين رجال الأعمال التونسين واليابانيين في مجال الاستثمار والتجارة ودعم الإستثمار في الثروة والكفاءات البشرية.

*هناء السلطاني 

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: سنة على

إقرأ أيضاً:

العراق يوقع اتفاقية تمويل قرض مشاريع تنشيط القطاع الزراعي مع مصرف نمساوي

بغداد اليوم - بغداد 

وقعت وزير المالية طيف سامي، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، مع السفير النمساوي لدى بغداد، اتفاقية تمويل قرض من مصرف Erste Group النمساوي لدعم مشروع منظومات الري بالرش المحوري لصالح وزارة الزراعة،  بقيمة (262,155,298) يورو، ومن تنفيذ شركة باور النمساوية. 

وقالت وزارة المالية في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن" توقيع الاتفاقية يأتي في إطار السعي الحكومي إلى تعزيز البنية التحتية وتحسين الخدمات العامة، والذي من المتوقع أن يساهم هذا التمويل في تنشيط القطاع الزراعي والتخفيف من حدة الشحة المائية وتحفيز النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل".

وأضافت، إن" الاتفاقية تندرج ضمن ستراتيجية التعاون الثنائي المشترك بين جمهورية العراق وجمهورية النمسا، وتنفيذا للبرنامج الوزاري وقانون الموازنة العامة رقم (13) للسنوات 2023 و 2024 و 2025 وقرار مجلس الوزراء  رقم 24630 لسنة 2024 والذي يركز على اعتماد رؤية حاكمة للاقتراض الخارجي لصالح المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية".

واكدت وزير المالية وفقا للبيان" على أهمية هذه الخطوة في تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق والنمسا، والتطلع إلى المزيد من المشاريع المشتركة في المستقبل".

وأكملت الوزارة، إن" شركة باور النمساوية ستقوم بتقديم الدعم الفني والاستشاري لوزارة الزراعة خلال جميع مراحل المشروع، بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة".

وتابعت، إن" المشروع يمثل خطوة مهمة نحو تحديث القطاع الزراعي في العراق، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها القطاع بسبب شح المياه وتغير المناخ. فضلا عن أن هذا الاستثمار سيحقق عوائد اقتصادية كبيرة على المدى الطويل، من خلال زيادة الإنتاج الزراعي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة: نخطط لإقامة معارض أثرية في اليابان ولندن
  • العراق يوقع اتفاقية تمويل قرض مشاريع تنشيط القطاع الزراعي مع مصرف نمساوي
  • تقييم دولي.. جامعة السليمانية تتصدر جامعات كوردستان وتحتل المرتبة الثانية عراقياً
  • "هايدروم": 26 مبادرة حصيلة مختبر تقييم جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر
  • ربع المتزوجين في اليابان تحت الأربعين وجدوا شركاءهم عبر تطبيقات المواعدة
  • مدبولي: نعمل حاليا على الانتهاء من اتفاقية حماية الاستثمارات المشتركة بين مصر والسعودية
  • واردات اليابان من الغاز المسال ترتفع.. وشحنات عربية
  • مصر تكافح الإدمان بـ 33 مركزا على مستوى 19 محافظة.. فيديو
  • صندوق علاج الإدمان: دورنا لا يقتصر على سحب المخدر ونعمل على دمجهم بالمجتمع
  • خلال 24 ساعة.. إليكم حصيلة حوادث السير