أكد الدكتور محمد إسماعيل، أستاذ علوم البحار بكلية العلوم في جامعة بورسعيد، أن بعض مناطق من شاطئ بورسعيد، تواجد بها زبد البحر أبيض اللون وليس له رائحة ، حيث يدل ذلك على عدم وجود أي ملوثات ، نظرا لوجود المادة العضوية وهي " الدهون" ، مشيرا الى ان ذلك قد يكون نتيجة أننا في موسم صيد أسماك السردين بكثرة.


واشار إلى أنه تمت معاينة بعض مواقع من الشاطئ حيث وجد أنّ الظاهرة في حدودها الطبيعية الآمنة، حيث يقوم البحر بتنظيف نفسه بنفسه ومع زيادة شدة الأمواج تظهر بعض الرغاوي الطافية على الرمال.

 

واكد إسماعيل أنه يوجد أيضا تفاوتات موسمية في تكوين وظهور زبد البحر؛ حيث يوجد ما هو موسمي لحبوب اللقاح في زبد البحر في بعض المناطق، كما يمكنه تغيير كيمياء زبد البحر، وعلى الرغم من أن الزبد ليس سامًا بطبيعته، لكنه يمكن أن يكون بداخله تركيزات عالية من الملوثات، وقد تتضمن مركبات بترولية ومبيدات آفات ومبيدات الأعشاب.

ظاهرة زبد البحر| لماذا ظهرت على شواطئ مصر؟.. و"علوم البحار" يكشف أسباب حدوث التسونامي رئيس مجلس أمناء جامعة النيل: الاستدامة والتحول الرقمي أساس العمل في عصرنا أكاديمية البحث العلمي تدعو المخترعين المصريين للتقدم إلى مبادرة «من البراءة إلى المنتج» محمود محيي الدين: نعمل على جعل جامعة النيل جزءا من خطط الدولة الاحتفال بتخريج أول دفعة من طلاب الجامعات التكنولوجية.. 28 سبتمبر فرص دراسية ممولة بالكامل للمصريين الحاصلين على الثانوية العامة في هونج كونج بعد كثرة الظواهر الطبيعية .. هل تتعرض مصر لـ تسونامي؟ نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2023| مؤشرات نهائية مبشرة.. وقبول 10% بالجامعات الحكومية و80% بالتكنولوجية رابط تقليل الاغتراب لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2023 احصل على نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2023 برقم الجلوس.. عبر هذا الرابط

وفي السياق ذاته أكد الدكتور عمرو زكريا رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إن ظاهرة زبد البحر التي ظهرت على شواطئ بورسعيد، لا تعد ظاهرة جديدة، فهي مذكورة في القرآن الكريم وايضا في أحاديث كثيرة، مشيرا إلى أنها عبارة عن رغوة البحر ، حيث تمتزج المياه مع الهواء وتنتج عنه رغاوي.


وأشار إلى أنها ظاهرة طبيعية تنتج عن نشاط كائنات بحرية، حيث يأتي ايضا البحر بمواد عضوية وأملاح ونباتات وطحالب ، يتم حدوث تحلل لها نتيجة دورة الحياة لهذه الكائنات، حيث أن هذه المواد تتسبب في إنتاج الرغاوي، والقيام بامتزاجها مع الهواء. 

وأكد رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن هذه الظاهرة يمكن ايضا أن تحدث في البحر الأحمر، مشيرا إلى أن زبد البحر لا يسبب أي ضرر على الناس، ولكن عندما تتحول إلى ألوان طحالب من البني والأخضر، قد يكون لها ضرر على الأطفال لوجود تلوث. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زبد البحر إلى أن

إقرأ أيضاً:

قرار مهم للرئيس السيسي بشأن موازنة الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر 

نشرت الجريدة الرسمية قرارًا للرئيس عبدالفتاح السيسي، بربط حساب ختامي موازنة الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر للسنة المالية 2022 /2023، إذ نصت المادة الأولى بربط جملة الحساب الختامي بمبلغ 5.5 مليار جنيه، والثانية نصت على أن تربط التكاليف والمصروفات للسنة المالية 2022 /2023 بمبلغ 2.1 مليار جنيه، موزعة على أجور بمبلغ 194 مليون جنيه وباقي التكاليف والمصروفات مبلغ 1.9 مليار جنيه.

إيرادات السنة المالية

ونصت المادة الثالثة، على أن تُربط الإيرادات للسنة المالية 2022 /2023 بمبلغ 3.7 مليار جنيه، فيما نصت المادة الرابعة على أن يربط صافي ربح العام للسنة المالية 2022 /2023 بمبلغ 1.6 مليار جنيه منه مبلغ 1.6 مليار جنيهاً فائض حكومة، ونصت المادة الخامسة على تربط الاستخدامات الرأسمالية للسنة المالية 2022 /2023 بمبلغ 1.8 مليار جنيه منها 1.3 مليار جنيه استخدامات استثمارية 500 مليون جنيه تحويلات رأسمالية.

إيرادات رأسمالية متنوعة

ونصت المادة السادسة على أن تربط الإيرادات الرأسمالية للسنة المالية 2022/2023 بمبلغ 1.8 مليار جنيه منها 1.5 مليار جنيه إيرادات رأسمالية متنوعة 308 ملايين جنيه قروض وتسهيلات ائتمانية.

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات مدبولي تعكس اهتمام الدولة بإنهاء أزمة الكهرباء
  • أستاذ جامعي: الإنسان سبب رئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير مناخي
  • أستاذ دراسات بيئية يكشف موعد انتهاء «النينو».. تسببت في ارتفاع الحرارة عالميا
  • منها خنزير باربي.. علماء يوثقون كائنات مذهلة بالمحيط الهادئ
  • وصفه بالمعجزة الهندسية موقع روسي: اليمنيون أول من ابتكر قارباً يتم تجميعه ذاتياً اقتحموا به البحار
  • عضو لجنة "الحج": إنشاء بوابة العمرة جاء نتيجة انتشار ظاهرة تأشيرات المهرجانات
  • أستاذ مناخ: صيف 2024 سيكون أشد سخونة عن العام الماضي
  • قرار مهم للرئيس السيسي بشأن موازنة الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر 
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو ليس لديه نية لوقف القتال في غزة (فيديو)