صراحة نيوز – أوصت اللجنة الإدارية النيابية، الثلاثاء، بدعم توجهات وزارة الثقافة والمكتبة الوطنية للتحول نحو مكتبة وطنية رقمية لتاريخ الدولة الأردنية، ووضع برنامج تنفيذي وربطه بجدول زمني لأرشفة الوثائق الوطنية ورقمنتها.

وأكدت اللجنة خلال لقاء حضرته وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ومدير عام المكتبة الوطنية نضال العياصرة، أهمية عمل برنامج تدريبي عالي المستوى لتصنيف الوثائق الرسمية بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وقال رئيس اللجنة المهندس يزن الشديفات في بيان وصل “رؤيا” نسخة عنه، إننا بحاجة ماسة لحماية الوثائق الوطنية وأرشفتها، لما تحمله من تاريخ للمؤسسات الأردنية القديمة، مشددا على ضرورة الحفاظ على الوثائق التاريخية والرسمية في المملكة من خلال إيجاد مستودعات نموذجية، تراعي خصوصيتها وأهميتها بشكل يحفظها من العوامل الجوية والظروف الاستثنائية.

من جهتهم، طالب النواب عبدالله عواد، إمغير الهملان، جميل الحشوش، عودة النوايشة، محمد العكور، بدعم المؤسسات والجمعيات والأندية الثقافية، خاصة في مناطق الأطراف.

من ناحيتها، قالت النجار إن الوزارة شريك أساسي للجنة الإدارية النيابية، وأن الأردن يمتلك وثائق وطنية، فضلًا عن امتلاكه حضارات تاريخية لا تنقطع.

وأوضحت أن واجب الوزارة توثيق الوثائق الوطنية، مشيرة إلى صعوبة توثيق جميع الوثائق لأسباب ترتبط بالإمكانات الفنية والبشرية والمالية.

بدوره، قال العياصرة إن المكتبة الوطنية هي ذاكرة وطن لديها مديرية توثيق تعمل على أرشفة الوثائق الرسمية والخاصة، والأرشفة الإلكترونية الرقمية، كما تواكب جميع التطورات العلمية وحوسبة الوثائق، فضلًا عن شراء جهاز لتعقيم الوثائق قبل تعقيمها.

وبين أن المكتبة أرشفت وثائق 240 مؤسسة وطنية، وأن عمليات الأرشفة تجري بما لا يتعارض مع قانون حق المؤلف وحقوق الملكية الفكرية.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا زين الأردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

تواريخ مرتبطة بقضية فتاة مدينة نصر بعد السجن المشدد لسائق أوبر.. تفاصيل

سطرت محكمة جنايات القاهرة، كلمة النهاية فى محاكمة سائق أوبر المتهم بخطف أنثى بالتحيل المقترنة بجناية هتك عرضها بالقوة والتهديد فى مدينة نصر، بعد الحكم على المتهم بالسجن المشدد 15 سنة.

وتوجد تواريخ هامة مرتبطة بالدعوى منها:

ـ "13 مايو 2024"، يشير لتاريخ الواقعة.

ـ "14 مايو 2024"، يشير لتاريخ حبس المتهم.

ـ "5 يونيو 2024"، يشير لتاريخ إحالة الدعوى للجنايات.

ـ "14 يونيو 2024، يشير لتاريخ الحكم على المتهم بالمشدد 15 سنة.

وثبت بتحقيقات النيابة العامة أن المجنى عليها استقلت سيارة المتهم عبر تطبيق النقل الذكى "أوبر"، فأغلق المتهم التطبيق ليحول دون تتبعه، واصطحابها إلى طريق صحراوى بعيد عن أعين المارة، ثم توقف بالسيارة وترجل منها إلى مقعد المجنى عليها وقام بهتك عرضها وحال مقاومتها له، تعدى عليها ضربًا محدثًا إصابتها وهددها بسلاح أبيض، فاستغاثت باثنين من المارة - أيداها بالتحقيقات- وفر المتهم هاربًا.

 

واستمعت النيابة العامة إلى أقوال الممثل القانونى لشركة "أوبر" فشهد بأن المتهم لم يبدأ إشعار الرحلة، كأنه لم يلتقى المجنى عليها، كما أغلق التطبيق بمكان الواقعة على النحو المشار إليه سلفًا، وقدم مقطعًا ملتقطًا من الأقمار الصناعية يفيد خط سير المتهم وصولًا إلى مكان الواقعة. وأضاف بأن حساب المتهم عبر تطبيق الشركة سبق وأن تم إغلاقه، لكثرة شكاوى مستخدمى التطبيق ضده بالتحرش الجنسى، إلا أنه أنشأ حسابًا آخرًا باستخدام مستندات غير صحيحة.







مقالات مشابهة

  • عبدالله بن طوق: مناسبة وطنية نجدد فيها اعتزازنا بالمسيرة
  • النبراوى: هدفنا العودة بمهنة الهندسة لعصرها الذهبى ونعمل على إنشاء منصة رقمية موحدة
  • استضافات نيابية بسبب الدولار والكاميرات الذكية تضاعف الغرامات بنشرة السومرية
  • وكيل مجلس النواب يعلن 11 توصية للجنة دراسة برنامج الحكومة
  • بطن الهوى حي ملاصق للأقصى مهدد بالتحول إلى مستوطنة
  • 28 توصية لمحوري «الأمن القومي ورفاهية المواطن» من لجنة مناقشة برنامج الحكومة
  • عُمان.. لُحمة وطنية لا تنكسر
  • تواريخ مرتبطة بقضية فتاة مدينة نصر بعد السجن المشدد لسائق أوبر.. تفاصيل
  • "الوثائق والمحفوظات" تطلق برنامجا لمواجهة تحديات إدارة التوثيق
  • فتح منصة رقمية للتحويل مابين الولايات للأساتذة والمدراء