دمّرت الحرب الدائرة في السودان حاليًا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مظاهر الحياة كافة، حتى براءة الأطفال تم اغتيالها.

وقد حذرت منظمة اليونيسيف مؤخرًا من أن عشرات الآلاف من الأطفال السودانيين على حافة الموت قبل حلول نهاية العام الجاري بسبب الهجمات على المدنيين ومرافق الرعاية الصحية والتغذوية.

وقال المتحدث جيمس إيلدر في مؤتمر صحفي في جنيف إن 333 ألف طفل سيولدون بين شهري أكتوبر وديسمبر القادمَين، وسيحتاجون هم وأمهاتهم إلى الرعاية الصحية، والناس في السودان إما محاصَرون في مناطق الحرب أو نازحون، ومع النقص الخطير في الإمدادات الطبية لا يمكنهم الوصول إلى الرعاية.

اقرأ أيضاًالعالمالاتحاد الإفريقي يفعّل آلية إدارة الحوادث للمساعدة في التصدي لتداعيات “دانيال” بليبيا

وأضاف: 55 ألف طفل يحتاجون إلى علاج من أسوأ أشكال سوء التغذية فتكًا، وبالرغم من ذلك فإن أقل من واحد من كل خمسين مركزًا لعلاج سوء التغذية في الخرطوم لا يزال يعمل، ومركزًا واحدًا من كل عشرة مراكز في غرب دارفور.

وأوضح أنه عاد للتو من زيارة للسودان الذي أصبح الآن أحد أخطر الأماكن لعمال الإغاثة في العالم، مع التجاهل الصارخ لحياة المدنيين.. معربًا عن القلق تجاه تجنيد الأطفال في الجماعات المسلحة، وإغلاق المدارس في بلد يواجه واحدة من كبرى أزمات التعليم في العالم، مع وجود أكثر من سبعة ملايين طفل خارج المدارس، و12 مليون طفل ينتظرون إعادة فتح المدارس.

ودعا إلى تمويل استجابة اليونيسيف في السودان؛ للوصول بالمساعدات إلى عشرة ملايين طفل. مشيرًا إلى أن فجوة التمويل تعني فقدان الأرواح، وأن العاملين في الخطوط الأمامية من الأطباء والممرضات والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين “لم يحصلوا على رواتبهم منذ أشهر في بلد بلغت نسبة التضخم فيه 200%”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

عميد معهد التغذية: 29% من الأطفال في سن التعليم يعانون من زيادة الوزن

قالت سحر خيري، عميد معهد التغذية، إن أمراض سوء التغذية تسبب عبئا على الدولة، وأوضحت أن 43% من الأطفال يعانون من أمراض سوء التغذية، مضيفة أن من أكبر المشكلات السمنة التي تزيد بمعدل سنوي.

وأوضحت أن 12% ؜تحت عمر سن 5 سنوات يعانون من السمنة، وفي سن المدرسة يعاني 29% من زيادة الوزن و12%من السمنة، أما البالغين يعاني 27% من زيادة الوزن و36%؜ من السمنة.

السمنة تسبب العديد من المضاعفات التي تصل للوفاة

وأكدت في ورشة عمل لمحرري وزارة الصحة بالتعاون مع اليونسيف، أن السمنة تسبب العديد من المضاعفات التي تصل للوفاة على رأسها ارتفاع دهون الدم بنسبة  19% من المصابين بالسمنة مصابون بمرض السكري.

وأوضحت أن معدل الوفيات بسبب السمنة والأمراض المرتبط بها تصل إلى 19% من إجمالي الوفيات.

مقالات مشابهة

  • الراصد الجوي “المنذر” يحذر السودانيين بالمحروسة: (الشتاء المقبل في مصر سيكون الأشد قسوة وقد تصل درجة الحرارة تحت الصفر وربما نشاهد الصقيع) ومتابعون: (شقاوتنا شقاوة نطير وين تاني)
  • نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر
  • محافظ المنيا: افتتاح مستشفيات «حميات وصدر ملوي» نهاية أكتوبر الجاري
  • وزير البيئة اللبناني: جنوب البلاد يتعرض لعدوان إسرائيلي ممنهج لإخلائه من السكان
  • انطلاق المؤتمر والمعرض التاسع والعشرين “النفط والغاز في تركمانستان” (OGT 2024) 23 أكتوبر الجاري
  • طوارئ الكلاكلات: وفاة أربعة أطفال بسبب سوء التغذية الحاد
  • عميد معهد التغذية: 29% من الأطفال في سن التعليم يعانون من زيادة الوزن
  • تحذّر أممي من توسع مستويات سوء التغذية الحاد في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية
  • السودان بين أعلى 4 دول تعاني «سوء التغذية الحاد»
  • خبراء تقنيون يحذرون من تهديدات أمنية قد تعرض بيانات عشرات الآلاف من الطلاب لانتهاكات الخصوصية