الرياض – مباشر: كشف المرصد الوطني للعمل؛ عن ارتفاع معدل أجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص خلال الخمس سنوات الماضية بنسبة نمو وصلت إلى 45%.

وقال المرصد الوطني للعمل، في بيان له اليوم الثلاثاء، إن معدل أجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص ارتفع من 6.6 آلاف ريال في عام 2018 ليصل إلى 9.6 آلاف ريال في العام الجاري 2023.

وأضاف المرصد الوطني للعمل، أن ارتفاع معدل أجور السعوديين عائد إلى ما تشهده المملكة من نمو وإصلاحات اقتصادية منذ انطلاق برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030، وكذلك نجاح حزم الدعم التي قدمتها الجهات الحكومية لقطاع الأعمال خلال جائحة كورونا، بالإضافة إلى ما يجده القطاع الخاص من دعم وتحفيز للتنافسية، وارتفاع جاذبية وكفاءة سوق العمل السعودي.

ووفقا لتقرير المرصد، ارتفع أعداد المواطنين الحاصلين على أجور أكثر من 20 ألف ريال خلال ذات الفترة بنسبة 139% ليرتفع من 84.7 ألف مواطن في 2018، ليصل إلى 202.7 ألف مواطن خلال العام الحالي 2023، مرجعا ذلك إلى تحسن المهارات المرتبطة بسوق العمل، وجودة الوظائف وكفاءة بيئة العمل، وارتفاع الطلب على الوظائف التخصصية.

كما أظهر التقرير، زيادة عدد المواطنين الحاصلين على أجور أكثر من 40 ألف ريال خلال ذات الفترة، بنسبة 172% ليرتفع من 16 ألف مواطن في 2018، ويصل إلى 44 ألف مواطن في العام الحالي 2023، حيث عزا التقرير ذلك إلى زيادة المهارات القيادية لدى المواطنين، وارتفاع الطلب على الكفاءات في المشاريع الكبرى والشركات، وكذلك ارتفاع الطلب على الوظائف التخصصية.

يشار إلى أن المرصد الوطني للعمل تم تفعيله ليكون المصدر الرئيسي والموثوق لبيانات ومرئيات سوق العمل والذي يساهم في دعم اتخاذ القرارات من خلال البيانات الدقيقة، والمؤشرات، والتقارير، والدراسات ويقدم مجموعة من المنتجات المتخصصة بسوق العمل والتي تمكن من استشراف مستقبل القوى العاملة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: ألف مواطن

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني يعلن وصول مسابقة «يوني جرين» لمراحلها النهائية

أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ممثلا في مؤسسة «صناع الحياة - مصر» عن وصول مسابقة يوني جرين إلى مراحلها النهائية، في إطار سعيها الدؤوب لدعم المبادرات والمشاريع الخضراء، التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وتُعدّ مسابقة يوني جرين، منصة مهمة لتشجيع الطلاب على ابتكار حلول إبداعية لمواجهة تحديات تغير المناخ وحماية البيئة.

مشاركة واسعة من الطلاب في يوني جرين

وقد شهدت المسابقة مشاركة واسعة من الطلاب من مختلف أنحاء مصر، وجرى تقييم مشاريعهم من قبل لجنة تحكيم متخصصة.

ويؤكد وصول مسابقة يوني جرين إلى مراحلها النهائية، التزام مؤسسة صناع الحياة مصر بدعم الشباب، وتعزيز ثقافة الوعي البيئي.

إتاحة الفرصة لعرض الأفكار المبتكرة

وتسعى المؤسسة العاملة تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي من خلال هذه المسابقة إلى إتاحة الفرصة أمام الطلاب لعرض أفكارهم المبتكرة وإمكانياتهم في مجال حماية البيئة.

يشار إلى أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مظلة وطنية تجمع مختلف الجمعيات والمؤسسات الأهلية المصرية تحت سقف واحد، ويهدف إلى تعزيز دور العمل الأهلي في تحقيق التنمية المستدامة في مصر، من خلال تنسيق الجهود وتوحيد الأهداف.

مقالات مشابهة

  • العويس: العمل البرلماني يلبي تطلعات قيادتنا
  • هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟.. مسؤول حكومي يجيب
  • الحديدة.. مقتل مواطن وزوجته جراء انفجار لغم حوثي
  • وزارة العمل: ملتقيات التوظيف ساهمت في تراجع معدلات البطالة لأقل من 7%
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع و للوصول إلى المراتب الريادية عالميا
  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار
  • 6 ضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص.. تعرف عليها
  • 14.3 مليار دولار .. ارتفاع صافى الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي
  • التحالف الوطني يعلن وصول مسابقة «يوني جرين» لمراحلها النهائية
  • 3162 فُرصة عمل جديدة بالقطاع الخاص.. بيان رسمي من وزارة العمل