افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، "قصر ثقافة أبو المطامير" بمحافظة البحيرة، بالتزامن مع العيد القومي لمحافظة البحيرة، الذي يوافق التاسع عشر من سبتمبر.

استهلت فعاليات الافتتاح، برفع الستار عن اللوحة التذكارية للقصر، وتفقدت وزيرة الثقافة، قاعات القصر المُقام على مساحة 1210 مترًا مربعًا، ويضم : "3 أدوار تحوي مسرحًا مُجهزًا بأحدث التقنيات، يستوعب 350 مقعدًا، ومنفذًا لبيع الكتب، وقاعة لكبار الزائرين، وغرفة لتصنيع الديكور، وغرفًا للممثلين، ومكتبة عامة، وقاعة المرأة، وقاعة الفنون الشعبية والباليه، وقاعة الفنون التشكيلية، ومكتبة الطفل، وقاعة نادي تكنولوجيا المعلومات، بخلاف 6 غرف لمبيت الفرق والمشاركين بالعروض، والمطعم، والمرسم، وقاعة الندوات،  قاعة متعددة الأغراض للحرف البيئية، وأنشطة الطفل.

كما افتتحت وزيرة الثقافة معرِضًا للفنون التشكيلية، ومنفذًا لبيع إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأعلنت إطلاق اسم الفنان الراحل محمود الجندي، على "مسرح قصر ثقافة أبوالمطامير"، تخليدا لذكراه وكونه كان أحد أبناء مدينة أبو المطامير الساعين لإنشاء القصر.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني : "إن افتتاح قصر ثقافة أبو المطامير بعد الانتهاء من أعمال إنشائه، وفقًا لأحدث التقنيات والتجهيزات، يُسهم في خلق أجيال تمتلك الوعي والثقافة والمعرفة، و يُمثل قيمة إنشائية تستكمل جهود  الوزارة لتحديث وتطوير البنية التحتية للمنشآت التابعة لها، باعتبارها إحدى المحاور الرئيسة لتفعيل متطلبات التنمية، وتحقيق العدالة الثقافية، وأضافت أن وزارة الثقافة تسعى جاهدة لتوفير البيئة الملائمة والمحفزة للفنانين والنابغين وأصحاب المواهب المتعددة.

وأكدت أن قصر الثقافة يُمثل صرحاً ومركزاً للإشعاع الثقافي يُضاف إلى رصيد المنشآت الإبداعية التي تمتلكها محافظة البحيرة، ووجهت بإعداد وتقديم  سلسلة من الفعاليات والبرامج المتنوعة والهادفة لاكتشاف ودعم الموهوبين من أبناء المحافظة، آملة أن تؤتي تلك الجهود ثمارها الهادفة لإثراء الحياة الإبداعية بالمحافظة وخدمة أبنائها.


ومن جانبها، ثمنت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ، البحيرة، جهود وزارة الثقافة في الاهتمام بإنشاء وتطوير المراكز الثقافية والفنية بالمحافظة،  وتقديم أشكال الدعم الفعال في الارتقاء بالمستوى الإبداعي والتثقيفي لأبناء المحافظة من المبدعين والموهوبين،  وتفعيل العمل الجاد نحو احتواء طاقات هؤلاء الشباب لصالح مستهدفات التنمية المجتمعية، مؤكدة دور الثقافة والفنون في إحداث كل ماهو إيجابي ننشده لبلادنا.

وقال عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة: "يأتي افتتاح القصر تزامنًا مع الاحتفاء بالعيد القومي لمحافظة البحيرة، ضمن سلسلة من المجهودات التي تبذلها وزارة الثقافة، التي تستهدف التوسع في إنشاء المزيد من البنى التحتية الثقافية، باعتبارها رهانًا صائبًا لبناء الإنسان المصري، كما يُمثل القصر موقعًا ثقافيًا يعمل كمركز إشعاع تنويري، يستهدف احتضان أبنائنا من المبدعين والنابغين، واستثمارهم كقوة فاعلة لصنع أجيال واعية قادرة على مجابهة الأفكار الهدامة بالمجتمع، وتعمل كشريك أساسي في مسيرة البناء التنموي المنشود.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة قصر ثقافة أبو المطامير محافظة البحيرة وزیرة الثقافة أبو المطامیر

إقرأ أيضاً:

احتفالية نصر أكتوبر على مسرح البالون بمشاركة سميحة أيوب وعلى الحجار

 

تحت رعاية معالي وزير الثقافة، الأستاذ أحمد فؤاد هنو، يقيم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، احتفالية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد.

 ستُقام هذه الفعالية يوم 9 أكتوبر على خشبة مسرح البالون بالعجوزة، ضمن احتفالات وزارة الثقافة بهذه المناسبة الوطنية.

فصول الاحتفالية المتميزة

تتكون الاحتفالية من فصلين، حيث سيتم تقديم أوبريت "يد واحدة" في الفصل الأول، والذي يقدمه فرقة رضا للفنون الشعبية، والفرقة القومية، وفرقة أنغام الشباب. الأوبريت هو من رؤية وإخراج تامر عبد المنعم، وقد قامت الفنانة القديرة سميحة أيوب بتسجيل الأداء الصوتي للأوبريت، مما يضيف لمسة فنية خاصة إلى العرض.

فقرة غنائية للنجم علي الحجار

في الفصل الثاني، سيشارك النجم الكبير علي الحجار في فقرة غنائية مميزة، حيث سيقدم مجموعة من أشهر أغانيه مثل "اللي بنى مصر"، و"عارفة"، و"مكتوبالي"، و"الصادقين"، و"زي الهوا"، وغيرها من الأغاني التي نالت إعجاب الجمهور على مر السنين.

رسالة احتفالية من تامر عبد المنعم

أكد تامر عبد المنعم أن احتفالية البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بمناسبة يوم النصر تمثل نقطة انطلاق لبيت الفولكلور والفنون التراثية والشعبية.

 وتأتي هذه الفعالية ضمن خطة وزارة الثقافة ورؤية معالي الوزير الدكتور أحمد هنو، الذي يدعم بشكل حقيقي مخطط استعادة مكانة هذا البيت الفني العريق وإعادة وضعه على الخريطة الثقافية.

عودة علي الحجار للمسرح

جدير بالذكر أن علي الحجار قد شارك مؤخرًا في مسرحية "مش روميو وجوليت"، بعد غياب عن المسرح دام لأكثر من 17 عامًا. وشارك في المسرحية كل من النجوم ميدو عادل، رانيا فريد شوقي، وعزت زين، وطه خليفة.

 المسرحية مستوحاة من رواية روميو وجوليت لشكسبير، من إعداد المؤلف محمد السوري، وإخراج عصام السيد، وقد لاقت ردود فعل إيجابية من الجمهور.

أعمال سميحة أيوب الأخيرة

أما عن الفنانة سميحة أيوب، فقد كانت آخر أعمالها مسلسل "حضرة العمدة"، الذي يدور حول شخصية صفية عارف الفارس، التي تجسدها النجمة روبي. تتولى صفية منصب العمدة في قرية رمزية تدعى "تل شبورة"، وتواجه انقسام القرية بين مؤيد ومعارض لتولي سيدة شابة منصبًا كان حكرًا على الرجال، مما يضيف بعدًا دراميًا مثيرًا للأحداث.

مقالات مشابهة

  • "بداية جديدة".. أمسية موسيقية روسية في رحاب متحف محمود خليل
  • وزيرة البيئة: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا 
  • بالفيديو.. مدير مهرجان الإسماعيلية: حظينا بمشاركات عدد من الفرق من جميع ربوع مصر
  • مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي
  • عزت زين: المسرح فى ازدهار ولكنه يحتاج للدعاية
  • وزارة الثقافة تقدم عرض «أحمس» على مسرح الجمهورية
  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر على مسرح الأوبرا
  • نساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز في البحيرة
  • رئيس التنمية الثقافية يلتقي مدير المركز الثقافي الصيني لبحث التعاون المشترك
  • احتفالية نصر أكتوبر على مسرح البالون بمشاركة سميحة أيوب وعلى الحجار