أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لم تتلق بعد أي اتصالات من تركيا حول عقد اجتماع رباعي، لبحث مسألة إقليم كاراباخ الجبلي بين أرمينيا وأذربيجان، وفقًا لتصريحات ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، حسبما أفادت قناة القاهرة الأخبارية.

وأضافت «زاخاروفا»: «نعم رأينا أخبارًا بهذا الشأن في وسائل الإعلام، إلا أننا لم نتلق بعد أي طلبات رسمية من الجانب التركي».

تركيا تدعو روسيا لاجتماع رباعي بشأن «كاراباخ»

وكانت تركيا دعت روسيا وأذربيجان وأرمينيا إلى عقد اجتماع رباعي بشأن كاراباخ، فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يعد من بين أولوياته «إجراء المفاوضات في صيغة ثلاثية كما كان مخططًا سابقًا»، إلا أنه اقترح أيضًا الاجتماع مع روسيا في صيغة رباعية، بحسب وكالات.

وأكد «أردوغان» أن مبادرة الاجتماع الرباعي تهدف إلى ضمان أن يتم إجراء المفاوضات من قبل زعماء الدول المرتبطة بالقضية، وليس من قبل أطراف لا علاقة لها بالقضية.

قوات حفظ السلام الروسية

وتعليقًا على الشأن الأرميني، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريحات له خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي منذ أيام، إنه لا يوجد تحول في العلاقات الروسية الأرمنية، مؤكدًا أن الوضع في كاراباخ تغير بشكل كبير بعد اعتراف أرمينيا بسيادة باكو على كاراباخ، مشيرًا إلى أن بقية القضايا الأخرى لا تزال دون حل، بما في ذلك القضايا ذات الطبيعة الإنسانية، ومشكلة الأرمن في المنطقة، فضلًا عن ولاية قوات حفظ السلام الروسية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية الروسية روسيا تركيا أذربيجان أرمينيا القاهرة الأخبارية

إقرأ أيضاً:

بيان منسوب إلى «حزب الله» بشأن مراسم تشييع أمينه العام

نقلت وسائل إعلام لبنانية، بيانا نسب إلى “حزب الله” اللبناني، بشأن مراسم تشييع أمينه العام حسن نصرالله، الذي قتل في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية.

وبحسب البيان، فإن “القيادة تجري اتصالات مكثفة ومشاورات مع العراق وإيران، بهدف تنظيم مراسم تشييع تاريخية لأمين عام الحزب “حسن نصر الله” في العاصمة اللبنانية بيروت”.

وقال البيان: “تجري القيادة اتصالات مكثفة ومشاورات على أعلى المستويات مع العراق وإيران، حيث من المقرر أن يُقام تشييع تاريخي في بيروت، كما ستُقام صلاة الغائب في إيران. بعد ذلك، سيتم نقل الجثمان الطاهر على متن طائرة رئاسية إلى كربلاء، ليوارى الثرى في الصحن الشريف بجوار جده الإمام الحسين (ع)”.

هذا وكان مصدر طبي قال لوكالة رويترز، “إن جثمان الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله، انتشل من موقع هجوم جوي إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت وإنه سليم، وجثته لم تكن بها جروح مباشرة، ويبدو أن سبب الوفاة هو صدمة حادة من قوة الانفجار”.

ويوم السبت 28 سبتمبر، أصدر “حزب الله” اللبناني، بيانا نعى فيه أمينه العام حسن نصر الله، بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي نجاح عملية اغتياله.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. عينا إسرائيل على تركيا
  • الكرملين: روسيا تجري اتصالات مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط وتدعو لضبط النفس
  • تراجع حزب الله يجعل تركيا في مواجهة إيران
  • أردوغان: إسرائيل ستوجه أنظارها إلى تركيا بعد فلسطين ولبنان.. إذا لم تُردع
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • بعد تفجيرات البيجر في لبنان..الحرس الثوري يعتمد على أجهزة اتصالات من روسيا
  • بيان منسوب إلى «حزب الله» بشأن مراسم تشييع أمينه العام
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟