مسقط - العُمانية
نجح فريقٌ طبيٌّ متخصصٌ بقسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني في إجراء عملية مُعقدة لاستئصال الغدتين الكظريّتين والقولون لمريض كان يُعاني من ارتفاع حادٍّ في ضغط الدم بسبب وجود ورم في الغدتين الكظريّتين والتهاب حادٍّ في القولون واستغرقت حوالي خمس ساعات.

ووضّح الدكتور عمرو رضا استشاري جراحة الغدد الصماء ورئيس قسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني لوكالة الأنباء العُمانية أنّ مثل هذه العمليات تُعدُّ من العمليات النادرة والمعقدة، حيث تمَّ إجراء عمليتين في الوقت نفسه وتكللتا بالنجاح، مشيرًا إلى أنّ حجم الغدة التي تم استصئالها في اليمين بلغ 100 جرام، وفي اليسار 3 كيلوجرامات في حين أنّ حجمها الطبيعي لا يتعدى 40 جرامًا.

وأكّد أنّ مثل هذه الحالات تستدعي عناية خاصة، حيث يتطلب الأمر التحكم في ضغط الدم مع الحفاظ على تروية الجسم وحمايته من الجفاف، بالإضافة لتقليل الضغط على القولون من إزالة الانتفاخ عن طريق المناظير، علاوة على العلاجات الأخرى للتعامل مع مثل هذه الحالات قبل إخضاعه لعملية جراحية في حالة أنّ الحالة السريرية للمرض تسمح بذلك.

وأفاد بأنَّ المريض كان يُعاني من ورم في الغدتين الكظريّتين الأمر الذي يتطلب مسارًا دوائيًّا وجراحيًّا للتعامل مع هذه المشكلة الصحية، حيث تمت معاينته في قسم الطوارئ وهو يُعاني من آلام شديدة في البطن مصحوبًا بانسداد معوي سريريًّا، بالإضافة لارتفاع حادٍّ في ضغط الدم، وقد استدعى الأمر إخضاعه لمزيد من الفحوصات، وتبين أنَّه يعاني من التهاب حادٍّ في القولون وورم في الغدتين الكظريّتين.

وأشار إلى أنّه بعد العملية تمّ تنويم المريض ليوم واحد فقط في العناية المركزة لضمان استقرار حالته، ثم تمّ نقله لغرفة العناية الفائقة وبعدها للجناح، وقد تمت متابعة حالته في العيادات الخارجية لاحقًا وهو في صحة وعافية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قائد البحرية السلطانية وقائد سلاح الجو السلطاني بالإنابة يستقبلان قائد القوات البحرية الأمريكية

العُمانية/ استقبل اللواء الركن بحري سيف بن ناصر الرحبي قائد البحرية السلطانية العُمانية اليوم بمكتبه بمعسكر المرتفعة الفريق بحري جورج ويكوف قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية والوفد العسكري المرافق له الذي يزور البلاد حاليا.

تم خلال المقابلة بحث وجهات النظر في عدد من الأمور المتعلقة بالمجالات البحرية العسكرية وسبل تعزيزها بين الجانبين.

حضر المقابلة العميد الركن بحري جاسم بن محمد البلوشي مدير عام العمليات والخطط بالبحرية السلطانية العُمانية.

واستقبل العميد الركن طيار زهران بن ناصر أمبوسعيدي قائد سلاح الجو السلطاني العماني بالإنابة اليوم بمكتبه بمعسكر المرتفعة الفريق بحري جورج ويكوف قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية والوفد العسكري المرافق له.

تم خلال المقابلة تبادل وجهات النظر في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • لن تصدق ما ستراه.. شاهد ماذا أخرج الأطباء من معدة مريض يمني أجريت له عملية جراحية في صنعاء؟
  • مالكوم على العكازات في أحدث ظهور له
  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية
  • إجراء أول عملية استئصال ورم خبيث بالمخ بمستشفى بلطيم التخصصي في كفر الشيخ
  • «بواسطة الميكروسكوب الجراحي وجهاز ملاحة الأعصاب».. نجاح عملية معقدة ودقيقة بمستشفى «فهد المركزي»
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • تعثر عملية إعادة إعمار البنايات المتضررة من الزلزال بالحوز
  • مبادرة لصرف منفعة نقدية لمرضى السرطان بالمستشفى السلطاني
  • قائد البحرية السلطانية وقائد سلاح الجو السلطاني بالإنابة يستقبلان قائد القوات البحرية الأمريكية