زنقة20ا الرباط

بات الآلاف من المواطنين المتضررين بمنطقة الحوز في الدواوير والقرى بدون كهرباء بسبب الأضرار التي ألحقها الزلزال بشبكة الكهرباء، حيث يبيتون داخل الخيام التي وفرتها السلطات على ضوء الشموع.

وتساءل مواطنون بعدد من القرى والدواوير الذين فقدوا خدمة الكهرباء عن سر غياب وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، وتخلفها عن تنظيم زيارة ميدانية للمتضررين للوقوف على حجم الأضرار التي ألحقها الزلزال بشبكة الكهرباء، مؤكدين أن الوزير مطالبة بإعداد برنامج تأهيلي لتوفير الطاقة الكهرباء وإصلاح الأعطاب.

إلى ذلك تكفلت منظمات شبابية بتوفير لوائح كهربائية وعلى رأسهم شباب ينتمون لمنظمة “MADNESS”، حيث بادروا بتثبيت المنصات الكهربائية في الطرقات و في مداخل الدواوير و أمام ساحات نصب الخيام التي ينام فيها المتضررون، إذ أن هذه المبادرات الشبابية كانت مفيدة جدا للساكنة لأنها لم تعد إلى منازلها المتضررة منذ أن ضرب الزلزال ، واختارت المبيت في الخيام.

وخلف الزلزال أضرار عديدة أثرت بشكل كبير على شبكة الكهرباء خاصة الأعمدة المتهالكة التي تعود لسنوات، بسبب غياب الصيانة والمراقبة من قبل المصالح المختصة، والمؤسسات التابعة للوزارة، حيث أصبحت الساكنة مهددة في سلامتها نتيجة تهالك الأعمدة الكهربائية في بعض القرى.

وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مطالبة اليوم بالكشف عن التدابير المتخذة لرفع خطر الأعمدة الكهربائية التي تدمرت بفعل الزلزال ووجب عليها التفاعل مع التعلميات الملكية والخروج من مكتب الوزارة لإعداد برنامج بتنسيق مع المصالح المختصة لتأهيل شبكة الكهرباء بمواصفات تحمي سلامة المواطنين بالأقليم المتضررة لتزيل الرغبة الملكية في إعادة الإعمار.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وكالة الأنباء اللبنانية: غارات إسرائيلية على بلدة الخيام جنوبي لبنان

قالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن هناك غارات إسرائيلية استهدفت بلدة الخيام جنوبي لبنان، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

مقالات مشابهة

  • وكالة الأنباء اللبنانية: غارات إسرائيلية على بلدة الخيام جنوبي لبنان
  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • الأقمار الصناعية تفضح آثار القصف الإيراني.. صور
  • الكشف عن هوية وشعار مشاركة سلطنة عُمان في "قمة المناخ" بأذربيجان
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل
  • تعرف على خصائص السيارة الكهربائية التي دخلت السوق اليمني لأول مرة
  • برامج تدريبية وفعاليات شبابية متنوعة بمحافظة مسندم
  • 12 طريقة إلكترونية لتسجيل قراءة عداد الغاز بتروتريد 2024.. «اختار الأسهل ليك»
  • "نماء لتوزيع الكهرباء" تُنهي الحزمة الأولى من "تنظيم التوصيلات الكهربائية"