أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان خلال استقباله السفير الكويتي في بغداد طارق الفرج، على أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات بين البلدين.

إقرأ المزيد العراق يتحرك صوب خور عبد الله والطعن في قرار أصدره مجلس الأمن عام 1993

وقال زيدان خلال اللقاء اليوم الثلاثاء إن "احترام العراق لدولة الكويت تاريخا وحاضرا ومستقبلا لا  واستقلالية دولة الكويت عبر المراحل التاريخية المختلفة، كذلك التأكيد على عمق العلاقة بين الشعبين الشقيقين وتقدير العراق للمواقف المشرفة لدولة الكويت في مساعدة العراق في التخلص من النظام الدكتاتوري".

وشدد على "أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت وفق السياقات الدستورية والقانونية واحترام تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة".

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، في 4 سبتمبر الجاري، قرارا بعدم دستورية اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين العراق والكويت.

وذكر إعلام المحكمة، في بيان حينها، أن "المحكمة الاتحادية العليا قررت في الدعوى المرقمة (105 وموحدتها 194/ اتحادية /2023 ) الحكم بعدم دستورية قانون تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله رقم (42) لسنة 2013".

وأضاف أن "المحكمة أصدرت قرارها لمخالفة أحكام المادة (61 / رابعا) من دستور جمهورية العراق التي نصت على (تنظم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يُسَّن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب)".

واتفاقية خور عبد الله أو اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله هي اتفاقية دولية حدودية بين العراق والكويت صودق عليها في بغداد في 25 نوفمبر 2013 تنفيذا للقرار رقم 388، الذي أصدره مجلس الأمن بعد عدة قرارات تلت الغزو العراقي للكويت عام 1990، واستكمالا لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

وقد أثارت هذه الاتفاقية جدلا كبيرا في العراق، حيث رأى البعض أن رئيس الوزراء العراقي آنذاك نوري المالكي والبرلمان العراقي، تنازلا عن جزء من خور عبد الله، وهو الممر الملاحي الوحيد المؤدي إلى معظم الموانئ العراقية، بينما دافع آخرون عن الاتفاقية كونها استكمالا لترسيم الحدود بناء على قرار دولي.

المصدر: سبوتنيك

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا بغداد خور عبد الله فی العراق

إقرأ أيضاً:

مجلس القضاء يدين العدوان على الحديدة ويقرنقل عدد من القضاة

وفي بداية الاجتماع قرأ رئيس وأعضاء المجلس الفاتحة على روح الشهيد السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله في لبنان، وكافة شهداء الأمة الأبطال الذين استشهدوا جراء العدوان الصهيوني الأمريكي.

وأدان المجلس بأشد العبارات إقدام العدو الصهيوني على اغتيال القائد المجاهد السيد حسن نصر الله، معبرا عن التعازي إلى حزب الله والشعب اللبناني الشقيق والأمة العربية والإسلامية في استشهاد السيد حسن نصر الله.

ولفت مجلس القضاء إلى أن الشهيد عاش مؤمنا محتسبا، وارتقى شهيدا عزيزا كريما، ملتحقا برفاقه الشهداء العظماء، على طريق الجهاد في مواجهة العدو وإسنادًا لغزة وفلسطين ودفاعًا عن لبنان والأمة الإسلامية ومقدساتها.

وأشار إلى أن جريمة اغتياله مع كوكبه من القادة ستزيد محور المقاومة قوة وصلابة وإصرارا على حمل قضايا الأمة ومواجهة الصهاينة المحتلين.

وأدان المجلس العدوان الصهيوني على خزانات النفط في ميناء رأس عيسى، ومناطق قريبة من ميناء الحديدة والذي خلف عددا من الشهداء والجرحى.. معتبرا هذا العدوان التصعيدي خرقا سافرا لسيادة اليمن وأمنه واستقراره، وتجاوزا للأعراف والقوانين الدولية، وجريمة تصعيدية تضاف إلى جرائم العدو الصهيوني في فلسطين المحتلة وجنوب لبنان.

وأكد أن استهداف الأعيان المدنية والمنشآت الحيوية والخدمية للشعب اليمني يمثل إفلاسا أخلاقيا وإنسانيا.

ودعا الدول العربية والإسلامية وأحرار العالم والهيئات القضائية والقانونية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى إدانة هذا العدوان وحشد الطاقات لكبح الإجرام الصهيوني بحق الشعوب والإنسانية.

وقد أقر المجلس محضر اجتماعه السابق وناقش المواضيع المدرجة في جدول أعماله.

كما أقر نقل عدد من القضاة للعمل رؤساء محاكم استئناف وذلك بناء على ترشيح رئيس هيئة التفتيش القضائي ووفقا للقانون، وفصل في تظلمات عدد من أعضاء السلطة القضائية وفقا للقانون.

واطلع المجلس على بعض الطلبات المقدمة من مكتب رئاسة الجمهورية، بشأن تظلمات إعادة النظر في بعض الأحكام واتخذ بشأنها الإجراءات اللازمة.

مقالات مشابهة

  • هجوم إيراني واستنفار أمنى بالقواعد العسكرية الأمريكية فى سوريا والعراق
  • توجيه مُثير لمجلس القضاء الأعلى بصنعاء (وثيقة)
  • بمناسبة يوم القضاء المصري.. رئيس مجلس الدولة يهنئ القضاة
  • وردنا من صنعاء.. صدور أول قرار لرئيس مجلس القضاء الأعلى بشأن التدوير في المحاكم الاستئنافية (الأسماء)
  • مجلس القضاء الأعلى يدين العدوان الصهيوني على الحديدة ويقر نقل عدد من القضاة
  • مجلس القضاء يدين العدوان على الحديدة ويقرنقل عدد من القضاة
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني
  • تحليل: المرجع الأعلى يرثي نصر الله شهيد المقاومة
  • إيران لم تعلن الحداد على مقتل ذراعها نصرالله والعراق يعلنه
  • السوداني يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة اللبنانية