قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن الأصل في السجود للصلاة أن تكون على سبعة أعضاء منها جبهة الرأس، مشيرا إلى أن الأصل أن السجود يكون على الجبهة دون حائل بينها وبين الأرض.

وأضاف«وسام» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك ردا على سؤال: ما حكم وجود حائل على الجبهة عند السجود ؟ أنه يجوز ذلك إذا كان هناك جزء من الجبهة غير مغطى بحيث يلمس هذا الجزء الأرض دون حائل.

 

الافتاء تحذر من أمر في السجود يبطل الصلاة
حذر الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، من السجود على طرف ثوب متصل بجسم الإنسان المصلي، مؤكدا أنه لو لم يكن الإنسان مرتديا لهذا الثوب ووجد الأرض التي سيسجد عليها بها تراب أو بها برودة؛ فإنه يجوز له أن يسجد على ثوب له بجواره في الصلاة.

وأوضح«ممدوح» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: حكم السجود على طرف ثوب يرتديه المصلي ؟ أن المذهب الشافعي يرى عدم صحة السجود على العمامة التي يرتديها المصلي أو الخمار الذي ترتديه المرأة المصلية.

وأشار إلى أن المذهب الحنبلي أجاز السجود على طرف ثوب يرتديه المصلي، لافتا إلى أن الأحوط ألا يسجد الإنسان على طرف ثوب يرتديه المصلي.

الأعضاء التي يسجد بها المصلي

وأوضح الدكتور مجدى عاشور، أن الأعضاء التي يسجد بها المسلم أثناء الصلاة سبعة هم: اليدان، والركبتان، وأطراف أصابع القدمين، والجبهة أى مقدمة رأس الإنسان.

واستشهد الدكتور مجدى عاشور، بحديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «أمرنا أن نسجد على سبعة أعضاء ولا يكف شعرا ولا ثوبا الجبهة واليدين والركبتين والرجلين»، مشيرا إلى أن هيئة السجود عند الفقهاء تكون بأن يعلو أسفل الإنسان أعلاه، أى أن رأس الإنسان تكون على الأرض وأسفل جسده أعلى منها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السجود الإفتاء السجود على إلى أن

إقرأ أيضاً:

مستقبل وطن الأقصر يوزع الهدايا على المواطنين بمناسبة ذكرى 30 يونيو

وزعت أمانة حزب "مستقبل وطن" بمحافظة الأقصر، هدايا على المواطنين بمختلف ميادين المحافظة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو المجيدة.

وقام أعضاء أمانات الحزب المختلفة في المراكز، وبتوجيهات من الدكتور محمد العماري أمين الحزب وتحت إشراف محمد عمران أمين التنظيم، بتوزيع الهدايا المتنوعة والألعاب للأطفال، في مختلف ميادين المحافظة بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، كما شارك الحزب الأطفال والأسر فرحة يونيو بالشوارع الرئيسية، والأماكن العامة، لإدخال البهجة عليهم في ذكرى يونيو المجيدة.

وأكد الدكتور محمد العماري أمين الحزب بالمحافظة، أن ذكرى ثورة 30 من يونيو ستظل محفورة في ذاكرة المصريين، حيث تمكن المصريون في جعلها يوم تاريخي بمثابة طوق النجاة للوطن بأكمله.

وأشاد المواطنون بما حققته ثورة 30 يونيو من إنجازات في مختلف المجالات، كما توجه المواطنون بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، داعين الله أن يوفقه العبور بمصر إلى بر الأمان وسط الصراعات العالمية و الإقليمية التي تحيط بالمنطقة.

وفي سياق آخر استكمل حزب مستقبل وطن بالأقصر تحت إشراف الدكتور محمد العماري، أمين الحزب بالمحافظة، ومحمد عمران أمين التنظيم. حملته لدعم طلاب الثانوية العامة، والأزهرية بهدف التخفيف عنهم.

وقام وفد من أمانتي بندر الأقصر، مركز إسنا، بتوزيع المياه والعصائر على طلاب الثانوية العامة، والأزهرية. بهدف التخفيف عنهم أمام اللجان المختلفة.

كما أقام الحزب مخيما لخدمة طلاب الثانوية العامة بمركز إسنا، وذلك بإشراف قيادات المركز زكريا عطاي، و ياسين عبد الوهاب، والدكتور أحمد جبريل، و حسام محروس، وعبد الرحيم سعد راجح، ورحاب النوبى، بهدف تقديم الدعم للطلاب أمام اللجان المختلفة خاصة مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

يأتي ذلك في إطار السياسة العامة التي ينتهجها حزب مستقبل وطن والداعمة لمؤسسات الدولة المصرية من خلال إطلاق المبادرات وتنظيم الفعاليات التي تخفف الأعباء عن كاهل المواطنين في مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • أمين الفتوى: التحايل على التأمين الصحي حرام وأكل مال بالباطل
  • عضو الأزهر العالمي: صلاة المرأة تجوز حال انقطاع دم الحيض باستخدام وسيلة منع الحمل
  • وسيلة الحمل منعت نزول الحيض فهل ينفع أصلى؟.. عضو الأزهر العالمي تُجيب
  • مستقبل وطن الأقصر يوزع الهدايا على المواطنين بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • حزب المصريين الأحرار بمطروح ينظم ندوة حول مبادرة "أمهات تصنع أبطال"
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها