تنظم مكتبة المستقبل ، إحدى قلاع المعرفة التابعة لجمعية مصر الجديدة ، ندوة علمية بعنوان  "حجمنا في الكون" ، وذلك يوم غد الأربعاء في تمام الثانية عشرة ظهرا في مقر المكتبة بجسر السويس.

تقام الندوة وفقا لبرنامج التعاون بين جمعية مصر الجديدة برئاسة الدكتور نبيل حلمى والجمعية المصرية لعلوم الفلك برئاسة المهندس عصام جودة.

يهدف البرنامج الى تبسيط علوم الفلك لكافة فئات المجتمع العمرية والاجتماعية و رفع الوعي العام بشأن علوم الفضاء والفلك.

قال الدكتور نبيل حلمى ، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة ، ان الندوة تأتى وفق منهج الجمعية الرامى الى اقامة فعاليات تفاعلية تستهدف الاطفال والكبار تعمل على تحفيز العقل والفكر للتعرف على الكون وما يضمه من نجوم واجرام فلكية .

يتم التعرف  خلال الندوة على تخيلات البشر وتصورهم  كوكب الأرض والمجموعة الشمسية في الماضي، وكيف امكن التعرف على  شكل الأرض الان ، وكيفية حساب المسافات بين الارض والأجرام الاخرى كالقمر والشمس والنجوم ، وذلك بأستخدام مجسمات واقعية نتعرف بيها على المسافات في الفضاء الشاسع .

وفى نهاية الندوة سوف يجيب فريق الجمعية المصرية لعلوم الفلك على اسئلة الحضور عما رصدوه وشاهدوه من اسرار الكون ومايحيط بنا من اجرام هائلة كل في فلك يسبحون .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مكتبة المستقبل مكتبة مصر الجديدة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة بأسوان تشارك مكتبة الإسكندرية في احتفالية "إراتوستينس"

نظم فرع ثقافة أسوان عددا من اللقاءات التثقيفية في احتفالية "إراتوستينس" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.

 

 

وشهد قصر ثقافة العقاد لقاء بالتعاون قطاع التواصل الثقافي بالمكتبة، شارك به كل من المهندسة رؤى هلالي والمهندس حسن النفراوي - أخصائيا وحدة الأنشطة بمركز القبة السماوية بالمكتبة.

  تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة

 

 

استهلت "هلالي" اللقاء بحديث حول تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة، مقدمة نبذة عن نشأة العالم إراتوستينس ودراسته في أثينا، وأبرز إنجازاته ومن أهمها قياس محيط الكرة الأرضية بدقة مستعينا بقياسات دوائر العرض بين محافظتي الإسكندرية وأسوان. 

 

و من ناحيته تناول "النفراوي" المنهج العلمي للعالم اليوناني والذي استطاع من خلاله أن يتوصل إلى أن الأرض كروية وليست مسطحة، وذلك من خلال قياس طول ظل إحدى المسلات بالإسكندرية ظُهر يوم الإنقلاب الصيفي الذي يوافق 21 يونيه من كل عام.

  أبرز إنجازات إراتوستينس

 

كما تحدث تفصيليا عن أبرز إنجازات إراتوستينس ومنها قياس زاوية ميل الشمس، والمسافات بين كل من الأرض والقمر، وبين الأرض والشمس، هذا بالإضافة إلى رسمه لخريطة نهر النيل.

 

 

واختتم اللقاء المنفذ من خلال ثقافة الطفل بفرع ثقافة أسوان بتعريف الأطفال كيفية حدوث تعامد الشمس، مع تدريب يوضح كروية الأرض من خلال الاستعانة بخريطة جمهورية مصر العربية.

 

وفي سياق متصل وضمن الأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، من خلال فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف سليم، استقبلت جزيرة "إلفنتين" الأثرية 200 طفل وطفلة من أبناء المحافظة، لإجراء تجربة العالم اليوناني الخاصة بقياس محيط الأرض أثناء تعامد الشمس خلال ظاهرة الانقلاب الصيفي، بالتعاون مع فريق مكتبة الإسكندرية.

 

كما شهدت الزيارة التي حملت عبق الحضارة المصرية، جولة داخل المتحف المُلحق بمتحف آثار أسوان، بجانب جولة على ضفاف نهر النيل بحضور منال عبد العزيز مسئول ثقافة الطفل.

  احتفالية "إراتوستينس"

 

 

والمعروف أن احتفالية "إراتوستينس" تنظم يوم 21 يونيو من كل عام بكل من مكتبة الإسكندرية ومحافظة أسوان، وتتضمن عددا من اللقاءات للتعريف بمنهجية قياس محيط الكرة الأرضية قبل 2000 عام، وإنجازات العالم الرائدة في المجالات الإنسانية والثقافية والعلمية.
 

مقالات مشابهة

  • ندوة بعنوان "بيت مصر في باريس" بمكتبة الإسكندرية
  • غرفة عجمان تنظم ندوة “تنفيذ أحكام التحكيم في إطار منظمة التجارة العالمية”
  • مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة حول "الأوركسترا السيمفونى"
  • «تفاعل الأوركسترا السيمفوني مع فرق الروك» ندوة في مكتبة الإسكندرية
  • كويكب بوزن جبل يمر بالقرب من الأرض بعد 48 ساعة.. هل يرى بالعين المجردة؟
  • في هذا الموعد.. كويكب خطير يمر بمحاذاة الأرض
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • الصين وفرنسا تتشاركان تعقّب انفجارات أشعة غاما الكونية.. رغم الحظر الأميركي
  • ندوة عن تطور الشعر الأموي بمكتبة الإسكندرية
  • قصور الثقافة بأسوان تشارك مكتبة الإسكندرية في احتفالية "إراتوستينس"