أعربت روسيا، اليوم الثلاثاء، عن قلقها البالغ إزاء التصعيد الحاد للوضع في إقليم كاراباخ الجبلي المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان.

 

روسيا تُشيد بأسلحتها الحديثة وفاعلية أدائها في العملية العسكرية بأوكرانيا مجموعة السبع تطالب الصين بالضغط على روسيا لوقف الحرب

ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إنها تتابع كافة التقارير التي أفادت بإطلاق القوات المسلحة الأذربيجانية ما تسميه "إجراءات لمكافحة الإرهاب" في إقليم كاراباخ المتنازع عليه ، وعملية كرد فعل على القوات المسلحة الأرمنية المحلية .

وشددت على أن الجانب الروسي "يحث الأطراف المتصارعة على وقف إراقة الدماء، والوقف الفوري للعمليات العسكرية والعودة إلى مسار التسوية السياسية والدبلوماسية"، مشيدة في الوقت نفسه بالتقدم الذي أحرزته جهود الوسطاء الدوليين بما فيهم روسيا بشأن حل مسألة كاراباخ بشكل سلمي .

 مواصلة قوات حفظ السلام الروسية أداء مهامها في الوضع الراهن

وأكدت زاخاروفا على مواصلة قوات حفظ السلام الروسية أداء مهامها في الوضع الراهن، انطلاقا من حقيقة أن سلامة تلك القوات سيتم ضمانها دون قيد أو شرط من قبل جميع الأطراف .

وأشارت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية إلى أن قيادة فرقة حفظ السلام الروسية على اتصال دائم مع ممثلي أرمينيا والسلطات الأذربيجانية على حد سواء بهدف وقف إطلاق النار والعودة إلى تنفيذ الاتفاقيات الثلاثية المبرمة على أعلى مستوى .
 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا كاراباخ أرمينيا أذربيجان الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية

نيويورك – أشار مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا لعدم تسجيل أي جهود غربية جدية للتفاوض حول أزمة أوكرانيا، مؤكدا أن موقف الغرب سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية.

وقال نيبينزيا بحديث لقناة “روسيا-24”: “لا نشهد أي محاولات جدية للمفاوضات. أعتقد أن كل هذا الوضع قد يتغير، وسيتغير مع تطور الأوضاع على الأرض. كلما أصبح الأمر أسوأ بالنسبة للدول الغربية، ارتفعت الأصوات المطالبة بالحوار والمفاوضات وضرورة إنهاء النزاع أو تجميده على الأقل”.

وحث نيبينزيا الغرب مؤخرا على التجاوب مع مبادرة السلام التي طرحها الرئيس فلاديمير بوتين للتسوية في أوكرانيا “قبل فوات الأوان”.

وشدد على أن هذه المبادرة لا تهدف إلى تجميد النزاع، بل إلى وضع نهاية حقيقية له.

وتؤكد موسكو استعدادها للتفاوض على شروطها وانطلاقا من الواقع الجديد على الأرض، وأن عمليتها العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق كافة أهدافها بغض النظر عن الدعم الغربي من عدمه، وتحذر كييف ورعاتها باستمرار من أنهم كلما ماطلوا في التفاوض، خسروا.

المصدر: “روسيا 24”

مقالات مشابهة

  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • الخارجية الروسية: مقتل 465 مواطناً روسيا جراء الاعتداءات الأوكرانية على أراضي روسيا خلال 6 أشهر
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • الدفاع الروسية… استهداف شركات أسلحة ومصفاة نفط أوكرانية
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها من الوضع بمنطقة الكاريبي عقب إعصار بيريل