جانب من المأساة التي تعيشها مدينة درنة الليبية تعرضه هذه السيدة التي تبحث بين الأنقاض عن جثث عائلة شقيقها وهي تبتهل إلى الله وتطلب منه العون.

وفي الفيديو المرفق تنعي صابْرين عائلتها وتنظر بحسرة إلى الأحجار وكتل المباني المدمرة وتتمنى لو تمكنت من الوصول إلى جثث الضحايا من أجل إكرامهم بالدفن.

وبعد أن تنادي السيدة الليبية أسماءَ ذويها الذين تتوقع وجودهم تحت الأنقاض، خصوصا من الأطفال، تقول: إن السيول أخذت كل شئ في طريقها.

وتتساءل صابرين، في أسى، عن المسؤولين عن هذه الكارثة، وهل ستكون هناك محاسبة لهم؟

جدير بالذكر أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أعلن ارتفاع عدد قتلى السيول بمدينة درنة شرقي ليبيا إلى 11 ألفا و300 قتيل، و10 آلاف و100 مفقود، كما أكد المكتب أن الفيضانات أودت بحياة 170 شخصا في أماكن أخرى بشرق ليبيا خارج مدينة درنة، وأن عدد النازحين في شمال شرق ليبيا ارتفع إلى نحو 40 ألفا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

دوس هبة الله في أرضه

قرية من أجمل القرى في مملكتنا الحبيبة تقع ضمن محافظة المندق التابعة لمنطقة الباحة التي تقع على مرتفعات جبال السروات المطلة على تهامة والمرتفعة عن سطح البحر 2243م تقريباً وتبعد عن الباحة 60 كيلو تقريبا ومجمل القول تعتبر هذه المنطقة العريقة أقصد منطقة الباحة من أهم وأجمل مناطق المملكة مناخاً وموقعاً بكل ما تضم من قرى جميلة ومحافظات خلابة وقد تم تشكيل هيئة خاصة بتطوير المنطقة والعناية بها كمنطقة سياحية لتكون وجهة عالمية لذلك ،

وبالطبع فإنها تستحق وأنا أكتب مقالي هذا والأجواء حولي ساحرة مبهجة الهواء اللطيف يداعب الأوراق أكتب على مطل هو في اعتقادي ضرب من الخيال ذاك هو مطل تهامة الآنف الذكر وتلك هي قرية من قرى دوس أو كما يسمونها أهلها (وادي ثروق) لن أحكي عن روعة الجو والنسيم العليل وزقزقة العصافير والهدوء البعيد عن ضوضاء المدينة لأنني مهما قلت أجد نفسي مقصرة في حق هبة إلهية وهبها الله لأهل هذه القرية لكنهم وعذراً منهم ربما لم يستشعروا قيمتها كما يجب أو لعلهم مشغولون عن التفكير بها لتكون أولوية. نعم إنني أرى أن مثل هذا المكان الجميل الساحر يجب أن يكون ضمن أولويات أهله يجب ألا ننتظر أن تقوم الدولة بكل شيء حتى التنسيق والترتيب وإزالة المخلفات وتمهيد الطريق في قرية أثرية تاريخية عملاقة إذا لم تقم به الجهة المختصة لا يقوم به شباب ورجال هذه القرية الحقيقة أن دوس بني علي أو وادي ثروق منتجع وملاذ لمن أرهقته المدينة وصخبها إنها مكان آمن للاستجمام والهدوء واستعادة النشاط ، كل أهلها يملكون سكناً بها يأتون إليه حين تشتد الحرارة في المدن التي يعيشون فيها طبعاً هذا من فضل الله عليهم لكن الغالبية وأكرر أرجو المعذرة منهم الغالبية ينحصر تفكيرهم في قضاء فترة الإجازة ثم الرحيل لكن تطوير القرية والاهتمام بها وتذكير المسؤولين والمتابعة يبدو لي أنها ليست ضمن دائرة الاهتمام أنا أعلم أن القرية ضمن خطط الدولة والرؤية لتكون معلماً سياحياً ووجهة مختارة لا منافس لها لكن لماذا لا يكون لأهل هذه القرية مجلساً تشاورياً تحفيزياً للشباب ليعملوا على ترتيب القرية وتنظيمها وتنسيق الأشجار بها ؟هم يعتبرون أهل وأقارب وذوي رحم فيما بينهم فلماذا لا تستثمر الجهود والإمكانيات لخلق أجواء جاذبة لأهلها بالدرجة الأولى ثم لزوارها ؟ وممّا يؤسف له أن في هذه القرية الجميلة يعيش عدد لا بأس به من أهلها لكنها للأسف تفتقر لكثير من الخدمات ولعل من أهم الخدمات في يومنا هذا (الانترنت) يبدو لي أن مساءلة شركة الاتصالات حق لأهل هذه القرية والأمر يحتاج لمتابعة جادة ودقيقة فالنت اليوم تتوقف عليه حياة وأعمال ولا يمكن بدونه أو بالاعتماد فقط على النت المتجول .

أنا أزورها كثيراً طوال السنة ينعدم فيها حتى الخبز وأبسط المستلزمات وأهمها في ذات الوقت فكيف المقيمين فيها ؟ لماذا لا يكون في القرية مركز مستلزمات خدمي دائم وليكن تعاونياً بين الجميع؟ حقيقي أنا هنا أتمنى من أهل هذه القرية أن يعيدوا النظر في تكاتفهم وتفكيرهم من أجلها فمنهم على مستوى من العلم والفكر والثقافة ومنهم من تقلدوا مسؤوليات وحازوا ثقة الدولة وأدوا أعمالهم وواجباتهم على أكمل وجه ومنهم رجال أعمال ناجحون فهل يبخلون على قريتهم باهتمام وطرح أفكار وتعاون ومتابعة لتكون في مقدمة القرى التي يستشفي ويبتهج بها من يدخلها لأنها تستحق كل الحب والعطاء والاهتمام طوال العام ودمتم. (اللهم زد بلادي عزاً ومجداً وزدني بها عشقاً وفخراً)

@almethag

مقالات مشابهة

  • “المسماري” تبحث سبل حلحلة ملف إيفاد طلبة الدراسات العليا بالخارج
  • خوري تبحث مع ممثلي التجمع الوطني التباوي التحديات التي تواجههم في التهميش السياسي
  • دوس هبة الله في أرضه
  • هل يؤسس حفتر لحكم وراثي بعد ترقية 3 من أبنائه في الشرق الليبي؟
  • مصرع 3 أشخاص من الفيوم في حريق بدولة ليبيا
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يُمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • واشنطن: ندعم الحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية
  • وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات