وقعت اليون الثلاثاء، مجموعة تي أف تي المكونة من سوناطراك وشريكها “توتال انرجيز” من جهة والشركة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى من جهة أخرى. عقدا بصيغة هندسة – إمداد -بناء متعلقا بتمديد شبكة التجميع TFT II.

وحسب بيان لسوناطراك، فإن هذا العقد لربط وتشغيل أحد عشر (11) بئرا جديدة. بمركز المعالجة. المتواجد على مستوى حقل الغاز تي أف تي الواقع بحوض إليزي على بعد حوالي 400 كلم جنوب شرق حاسي مسعود.


مضيفا أن الخدمات الخاصة بهذا العقد، تشمل الدراسات الهندسية التفصيلية، واقتناء المعدات والأجهزة. وإنجاز شبكة التجميع وخطوط التدفق، وبناء التجهيزات السطحية للآبار المرتبطة بها.
كما تبلغ قيمة هذا العقد 8 مليار دينار ويرتقب استكمال الأشغال المتعلقة به في غضون 24 شهرا. مما سيسمح لمجموعة تي أف تي بتحقيق إنتاج من الغاز يبلغ حوالي 9 ملايين متر مكعب يوميا في مرحلة أولى، حسب ذات البيان.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. مقومات هائلة جذبت أنظار العالم

جذبت المشروعات الضخمة في مصر أنظار مستثمري العالم وبالأخص دول الاتحاد الأوروبي، وذلك لنجاح قطاع الطاقة المصري مع توافر العديد من المؤشرات والعوامل الإيجابية أهمها الموقع الاستراتيجي، وامتلاك قناة السويس التي تشهد مرور حوالي 12% من جميع الشحنات المنقولة بحريا في العالم.

مصر اتسمت بقوة البنية التحتية للغاز الطبيعي

واتسمت مصر بقوة البنية التحتية للغاز الطبيعي ومحطات الإسالة العملاقة والمواني البحرية، فضلا عن الإمكانات المرتفعة للطاقة الشمسية والرياح، مما أهلها لأن تحتل الترتيب الأول عربيا في هذا الشأن.

تحفيز زيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر

ونظرا لتلك المقومات السابقة اتخذت الدولة العديد من الخطوات الجادة من دراسات الجدوى ومذكرات التفاهم العديدة بين المؤسسات المصرية ورائدي سوق الهيدروجين والأمونيا، حيث وقع مجلس الوزراء المصري 7 اتفاقيات مع مطورين عالميين، وذلك لتنفيذ مشروعات بمجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز حوالي 40 مليار دولار، حيث تقدر قيمة استثمارات المرحلة التجريبية للشفافيات بحوالي 12 مليار دولار، و29 مليار دولار للمرحلة الأولى منها، بينما يتجاوز إجمالي الاستثمارات حوالي 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

مقالات مشابهة

  • كاتب اقتصادي: الإنفاق على السياحة سيصل إلى حوالي 800 مليار دولار
  • كوردستان يودع أكثر من 70 مليار دينار في حساب بغداد كإيرادات غير نفطية
  • 11 عاما من المعاناة.. كيف تدهور الاقتصاد المصري منذ 30 يونيو؟
  • أرامكو توقع عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة
  • وزير الطاقة : مشروع حقل الجافورة  للغاز سيوفر للمملكة نحو مليوني قدم مكعبة من الغاز يومياً
  • توقيع المرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في أرامكو السعودية
  • مصرف امين العراق: لم نتمكن من زيادة رأسمالنا 
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. مقومات هائلة جذبت أنظار العالم
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين