قدمت الجمعية المصرية للتوعية الفنية والثقافية بشبرا، العرض المسرحي "صفية" ضمن فعاليات مهرجان مسرح الهواة الدورة التاسعة عشرة، (دورة الكاتب يسري الجندي)،  والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

تدور أحداث العرض حول "صفية" التي تقع في حب "حربي"، ولكنها تقرر الزواج من خاله "عسران" بعد أن تعلم بحب حربي لامرأة أخرى، وتتصاعد الأحداث ويدبر العمدة  عدة مكائد بين حربي وعسران، تنتهى بمقتل عسران على يد حربي بالخطأ، ولا تعلم صفية بحقيقة الأمر، وتقرر تربية ابنها "حسان" ليأخد بثأر أبيه وقتل حربي عقب خروجه من السجن.

"صفية" مأخوذ عن الرواية الشهيرة خالتي "صفية والدير" للروائي الكبير الراحل بهاء طاهر، بطولة منال عامر، فاطمة منصور، عبد الله خالد، أحمد زكي، محمد رمضان، عبد الرحمن صلاح، إسلام عصام، فارس عفيفى، ياسين الرفاعي، عبد الرحمن كامل، محمد مصطفى، أشعار عاشور الكيلاني، ألحان وغناء فؤاد هارون، استعراضات عامر وزير، سينوغرافيا أسامة جميل، ملابس وماكياچ سهر عماد، إضاءة أحمد أمين، مساعد مخرج أحمد چيمي، رؤية وإخراج منال عامر.

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من الناقد د. أحمد مجاهد، د. عبد الناصر الجميل، الفنان د. هاني كمال، وأعقبه  ندوة نقدية أدارها الناقد عبد الكريم الحجراوي، بمشاركة الناقدة د. داليا همام، والناقد المسرحي محمد الروبي.

وعن الأداء التمثيلي قالت "همام" جاء الأداء مناسبا للدور الذي تم تمثيله، مضيفة أن التناول هذه المرة أتى مختلفا عن أي نسخة تم طرحها من قبل، من خلال استخدام زاوية جديدة، حيث سلطت المخرجة الضوء على فكرة "الغيرة"، كما أن الأغاني التي تم الاستعانة بها خلال العرض أضافت له الكثير، فالمخرج الجيد هو من يتمكن من توصيل رسالته بشكل جديد يجعله يترك أثرا في النفس.

من جانبه توجه "الروبي" بالشكر إلى فريق العمل لتميزهم في العرض مشيرا إلى ان أغلب معدي الرواية في مجال المسرح وقعوا في خطأ الإعداد التليفزيوني، التركيز على  علاقة المسلم والمسيحي سويا بأنهم يدا واحدة، لكن هذا ليس هو عصب الرواية، فالجوهر هو صفية وحبها لحربي وأن الكره هو الوجه الآخر للحب.

وأضاف أن الاعتماد على طريقة المزج السينمائي بالعمل من خلال ظهور مشهد واختفاء آخر ساعد في توضيح الفكرة حتى آخر العرض، وعن الديكور أشار الروبي أنه ليس بالضرورة أن يكون الديكور "كتلة" إلا إذا كان يضفي جديدا للرواية، فما يمكن الاستغناء عنه يجب الاستغناء عنه.

مهرجان مسرح الهواة في دورته التاسعة عشرة تترأسه الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان،  وتنفذه الإدارة العامة للجمعيات الثقافية برئاسة عبير رشيدي، بالتعاون مع فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي.

ومن المقرر أن يشهد قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة اليوم الثلاثاء حفل ختام المهرجان وإعلان التوصيات والجوائز، هذا إلى جانب عرض فني تقدمه فرقة كورال القصر للاحتياجات الخاصة بقيادة المايسترو عادل مدبولي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني

إقرأ أيضاً:

عايشين عشانه.. أول تعليق من محمد رمضان على أزمة عمرو دياب

قام الفنان محمد رمضان بالتلعيق على واقعة صفع الفنان عمرو دياب لأحد معجبيه، والتي وقعت في حفل زفاف نجلة المنتج محمد السعدي ونجل رجل الأعمال منصور عامر وأثارت جدلًا واسعًا.

وقال محمد رمضان في تصريحات تليفزيونية، على هامش حضوره المؤتمر الصحفي لحفله بمهرجان موازين بدولة المغرب: حصل معايا نفس الموقف شفت الفيديو لنفس الشخص حاول يتصور معايا، مش بعتب عليه لأن الجمهور عايشين عشانه، وبنشتغل عشان ننال إعجابه، ومقدرش أعلق على تصرف عمرو دياب.

 

ومن المقرر أنه يستعد الفنان محمد رمضان، لإحياء حفلًا غنائيًا ضمن فعاليات مهرجان موازين مساء اليوم السبت، وتعد تلك المشاركة الأولى له بالمهرجان، ومن المقرر أن يصاحب محمد رمضان فرقته، ويقدم فقرات استعراضية وأن يقدم باقة متنوعة من أغانيه على مسرح النهضة، وسط حضور جماهيري كبير.

 

تفاصيل مهرجان موزاين الدولي
 


 
واستعدت مسارح مهرجان موازين الدولي لاستقبال نجوم المهرجان ومنها 4 كبرى وهي السويسي والنهضة وأبي رقراق وسلا، وثلاثة صغرى هى شلا ومسرح محمد الخامس والقاعة الفنية النهضة، ويستوعب المسرح الواحد من 15 إلى 200 ألف على حسب كل مسرح، وإن كان أكبر مسرحين هما السويسي والنهضة، حيث يعد مسرح السويسى معقلًا للموسيقى العالمية التى يغنى عليها النجوم الأجانب الأكثر شهرة في العالم مثل شاكيرا وجينيفر لوبيز وريهانا وغيرهن ويستقبل المسرح عشرات الآلاف، ومسرح النهضة الذى يغنى أهم نجوم الغناء فى الوطن العربي.
ويشارك في مهرجان موازين نخبة من أبرز نجوم الموسيقى والغناء العالمين والعرب، ومنهم النجمة العالمية نيكي ميناج، والمطربات سميرة سعيد، هيفاء وهبي، نجوى كرم، عبير نعمة، بلقيس، ومن المطربين رامي عياش، وبلطي، آدم، الدي جي العالمي ميترو بومين.

 

غياب محمد رمضان عن الموسم الرمضاني 2025

 

يذكر أن محمد رمضان أعلن مؤخرًا، غيابه رسميًا عن موسم دراما رمضان المقبل 2025، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث غاب عن السباق الرمضاني الماضي 2024، وكان آخر أعماله الدرامية في موسم رمضان 2023 بمسلسل جعفر العمدة، والذي حقق خلاله نجاح جماهيري ضخم في مصر والوطن العربي.

 

 


 آخر أعمال محمد رمضان
 

 

ويعد مسلسل جعفر العمدة، آخر أعمال محمد رمضان الدرامية، الذي عرض في موسم رمضان لعام 2023، والعمل كان من تأليف محمد سامي ومهاب طارق وإخراج محمد سامي وحقق العمل نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وشارك فيه: زينة، مي كساب، أحمد فهيم، أحمد داش، منة فضالي، وآخرون.
 

مقالات مشابهة

  • أفلام عيد الأضحى تحقق 5.8 مليون جنيه إيرادات بدور العرض خلال 24 ساعة
  • أحمد عز يتحدث عن الحب.. هل يستعد للزواج قريباً؟
  • بهذه الطريقة٠٠ أحمد سعد يروج لبرنامجه الجديد بيت السعد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذ النقد المسرحي نجوى عانوس
  • اليوم .. مسرح السامر يشهد احتفالية ثورة 30 يونيو وتكريم رموز اعتصام المثقفين
  • عايشين عشانه.. أول تعليق من محمد رمضان على أزمة عمرو دياب
  • إذا أردت أن تعرف مدى حرية مجتمع ..فانظر ماذا يحدث في مسرحه
  • شاهد.. احتفال أحمد سعد بتصدر أغنيته "الكميا راكبة" التريند الأول
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية