زنقة 20 ا القنيطرة

إتهم الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بجامعة بن طفيل بالقنيطرة عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بـ”تقزيم هامش الاستقطاب المفتوح بالجامعة” من خلال إقصاء عدد كبير من الطلبة أثناء عملية التسجيل بشعبة الدراسات الإنجليزية، مؤكدا (الإتحاد) تنظيم إضراب شامل عن الدراسة.

وأوضحت النقابة الطلابية في بلاغ لها، أنه “في خطوة غير مسبوقة تضرب عرض الحائط عمومية التعليم العالي و مجانيته عمدت رئاسة جامعة ابن طفيل على نهج سياسة إقصائية في حق الطلبة الجدد و الراغبين في التسجيل بإحدى الشعب من داخل الكليات ذات الاستقطاب المفتوح”.

واضافت أن “كلية الآداب و اللغات و الفنون أصرت على وضع شروط إقصائية أثناء عملية التسجيل بشعبة الدراسات الإنجليزية تمثلت هذه الشروط في الإنتقاء عبر نقطة (15) الشي الذي يعتبر خرق بيداغوجي وسوء تدبير إداري لهذا الإقبال المتزايد على شعبة من الشعب”.

واعتبرت النقابة أن “هذا الإقصاء الذي طال العديد من الطلبة هو إقصاء ممنهج يدخل ضمن مخطط شامل يهدف إلى ضرب التعليم العمومي وتقزيم هامش الاستقطاب المفتوح بالجامعة ومنه الزحف على ما تبقى من مجانية التعليم العالي وعموميته و تغليف هذا الزحف بالتخريب البيداغوجي الجامعي الجديد تحت شعار “من أجل تسريع تحويل منظومة التعليم” الذي أبان عن فشله من بداية الموسم الجامعي”.

وأكد البلاغ أن “محاولة تنزيل قرار الانتقاء بشعبة الدراسات الإنجليزية لقي رفضا تاما و استنكارا واسعا من طرف الطلبة الجدد حيث عبر هؤلاء الطلبة عن تشبثهم بالتسجيل و ذلك بانخراطهم في مجموعة من الأشكال النضالية واستعدادهم لخوض خطوات تصعيدية ابتداءا من الأسبوع المقبل في سبيل تحقيق التسجيل دون قيد أو شرط تحت لواء نقابتهم العتيدة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب”.

مسجلا ” التعاطي اللامسؤول الذي لقيته هذه الأشكال النضالية من طرف رئاسة الجامعة و عمادة كلية الآداب و اللغات و الفنون، تارة بترهيب الطلبة الجدد و تهديدهم و تارة بإرغام الطلبة على التسجيل في شعب غير مرغوب فيها، و تارة بالتهرب من المسؤولية و نهج سياسة الآذان الصماء”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الهندسة

شهد  الدكتور شريف العطار عميد كلية الهندسة بجامعة الفيوم، فعاليات حفل استقبال الطلاب الجدد والتي نظمها اتحاد الطلاب بالكلية، وذلك تحت رعاية الذ الدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الأستاذ الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب، بحضور الدكتور مهجة إمبابي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور رانيا أبو السعود وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، والدكتور محمد عبد الرحمن منسق أسرة طلاب من أجل مصر، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية، وذلك اليوم الأحد بقاعة والمؤتمرات بالكلية .

وأكد الدكتور  شريف العطا، أن مهنة الهندسة تعد من أفضل المهن المميزة في مصر، وذلك لأنها الركيزة الأساسية في بناء المجتمع بمختلف تخصصاتها، كما أشار إلى أن الكلية تعتبر أسرة واحدة وأن إدارة الكلية على أتم الاستعداد لاستقبال كافة المقترحات والشكاوى المقدمة من الطلاب. وأضاف أن الكلية دائمًا تفتخر وتعتز بطلابها الجدد وترحب بانضمام دفعة جديدة من الطلاب لأسرة الكلية كل عام.

الانشطة الطلابية فى الكلية

وقدمت الدكتورة  مهجة إمبابي التهاني للطلاب الجدد بالعام الدراسي الجديد ورحبت بهم في رحاب الكلية، كما أكدت أن الكلية من كليات القمة بالإضافة إلى أنها تعد أول كلية في شعبة علمي رياضيات من مرحلة الثانوية العامة، ولذلك فهي تعتبر من أهم كليات الجامعة، وخلال كلمتها أيضًا دعت الطلاب إلى المشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة بالكلية موضحةً أن طلاب كلية الهندسة دائمًا يحققون مراكز متقدمة على مستوى الجامعة والجامعات المصرية الأخرى في الأنشطة الطلابية المختلفة.

وأعرب الدكتور وائل طوبار عن أمانيه بقضاء عام دراسي موفق للطلاب الجدد، ووجه بعض النصائح للطلاب من أهمها الشعور بالفخر والاعتزاز لجامعة عريقة وضخمة مثل جامعة الفيوم، وضرورة السعي والاجتهاد لتحقيق الأهداف، وأشار إلى أن جامعة الفيوم أنجبت العديد من القامات العلمية والتنفيذية الكبيرة بمصر.

وأكد الدكتور محمد عبد الرحمن، أهمية المشاركة في الأنشطة الطلابية لما لها من دور هام في بناء شخصية الطالب، كما أنها تسهم في تنمية المهارات وبناء القدرات لدى الطلاب لسد احتياجات سوق العمل ومواكبة تطوراته ,وخلال الحفل تم تقديم عدد من الفقرات الفنية المتنوعة.

7 9 88

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: 82 % معدل قبول طلبات الحصول على المنحة الجامعية
  • "التعليم".. اختبارات خالية من التجاوزات الفكرية ومراجعة أداء المعلمين الجدد
  • هام لطلبة الطب.. هذه قرارات وزارة التعليم العالي
  • الميراوي: أربع نقاط لازالت عالقة في ملف طلبة الطب و60% من الطلبة عادوا إلى المدرجات
  • وزارة التعليم: إعادة فتح التقديم إلى قناة الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية
  • تقرير يرسم صورة قاتمة عن التعليم العالي بالمغرب
  • الملاك الجدد يتهمون "صبحى كابر" بحرق المطعم.. والمباحث تحقق
  • جامعة الفيوم: حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الهندسة
  • جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الهندسة
  • التعليم تعلن نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق