آخر تحديث: 19 شتنبر 2023 - 2:53 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم محمد، الثلاثاء، ان قرار المحكمة الاتحادية العراقية بشأن خور عبد الله ملزمة للجميع.وقال جعفر في تصريح صحفي، إن “بيان المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي بشأن دعوة العراق الى اتخاذ خطوات عاجلة وإيجاد معالجة لقرار المحكمة الاتحادية المتعلق باعتبار اتفاقية خور عبد الله مجاملة للجانب الكويتي، كون المجلس يعرف جيدا ان قرارات المحكمة الاتحادية باتة وملزمة للجميع “.

وأضاف ان “حكومة السوداني او أي حكومة مقبلة لا تستطيع تجاوز قرارات المحكمة الاتحادية اذا كانت باتة وقاطعة وليس فيها خيارات للحكومة وقرار الغاء اتفاقية خور عبد لله قاطعة”.ودعا جعفر الجانب الكويتي الى “الجلوس على طاولة حوار جديدة وتحقيق مصلحة البلدين الجارين دون ان الاضرار لطرف دون الاخر”.وكان المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي أصدر بيان، دعا فيه العراق الى اتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الاثار السلبية التي ترتبت على قرار المحكمة الاتحادية بشان الغاء اتفاقية خور عبدلله.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

المالكي: الحكومة هي المتصدي الأول لحل الأزمات

12 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: قال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الخميس، أن القضاء يتحمل مسؤولية تفعيل آلياته وملاحقة كل قضية تحتاج إلى موقف قضائي ضمن السياقات المعتمدة في النظام الديمقراطي، فيما أشار الى ان فقدان القوى السياسية للتوافق والإتفاق السياسي فيما بينها على أساس وسقف الدستور، فأنها ستتحول إلى وسيلة هدم وتعطيل لمسارات العملية السياسية.

وأوضح المالكي في كلمة له عن “دور الأحزاب والقوى السياسية في دعم الإستقرار وتعزيز الديمقراطية وحماية المجتمع”، إن” الحكومة هي المتصدي الأول لحل الأزمات ولكن الأزمات العاصفة لا تستطيع مواجهتها بمفردها، لافتا الى ان” الحكومة والقوى السياسية وجميع السلطات كل منهم يتحمل مسؤولية مواجهة الأزمات الكبيرة”.

وأضاف، إننا” نأمل تعاون جميع القوى السياسية لإحترام إرادة المواطنين وتوفير العيش الكريم وحماية سيادة البلد من أية خروقات، ويجب أن تتضافر جهود الجميع للتصدي للأزمات ومواجهة أيّ إنحراف أو خروج على الأسس والأصول الدستورية”.

وأشار المالكي إلى، أننا” نؤكد على أهمية دور القوى السياسية والأحزاب والحركات في العمل وفق الدستور بعيداً عن المكاسب الشخصية، مبينا أن” حماية المجتمع من الإختراق والحفاظ على التزاماته وعاداته وتقاليده من الأمور المهمة التي ينبغي التركيز عليها من قبل الحكومة والقضاء ومجلس النواب والقوى السياسية”.

ولفت رئيس إئتلاف دولة القانون إلى، أن” مجلس النواب له دور في تشريع القوانين والإجراءات التي يجب أن تتخذ من قبل الحكومة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • توقيع إتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية لتخفيض أسعار السفر
  • عاجل | المحكمة الإدارية بتونس: هيئة الانتخابات ملزمة بتنفيذ قرار المحكمة إعادة إدراج 3 مرشحين رئاسيين رفضتهم الهيئة
  • المالية النيابية:(31.5) مليار دولار سنوياً خسارة العراق جراء انخفاض أسعار النفط وعدم تسليم الإقليم إيرادات بيع النفط للخزينة الاتحادية وفق قانون الموازنة
  • توقيع إتفاقية يمنية صينية في الرياض بشأن هذا الأمر
  • المالكي: الحكومة هي المتصدي الأول لحل الأزمات
  • المالكي:حماية النظام السياسي من خلال “التعاون” بين قوى ائتلاف إدارة الدولة
  • الإدارية العليا: السلطة التأديبية ملزمة بتوقيع عقوبة حددها المشرع ولا يجوز الاستبدال
  • المالكي: فقدان التوافق والاتفاقات هدم للعملية السياسية
  • المالكي: تضافر جهود القوى السياسية وتعاونها يمنع أيّ إنهيار قد يتعرض له العراق
  • طلب برلماني لاستضافة السوداني وسط تلويح بالمحكمة الاتحادية