أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفاقم الأوضاع الصحية في السودان، وأن 11 مليون شخص بحاجة إلى الرعاية الصحية، مع استمرار الحرب على مدى خمسة أشهر خاصة في المناطق الساخنة في الخرطوم ودارفور وكردفان، في حين أن العديد من الولايات الأخرى مثقلة بالنازحين.

وقالت رئيسة فريق عمليات المنظمة في السودان إلهام أنور، إن النظام الصحي الذي كان ضعيفاً أصبح الآن منهاراً تحت ضغط الصراع وتفشي الأمراض والجوع، وأصبحت الأوضاع الصحية على المحك في مواجهة النزوح الجماعي والإصابات والفيضانات والهجمات على المرافق الطبية، وندرة الإمدادات والمعدات الطبية والعاملين الصحيين والتمويل لتغطية التكاليف التشغيلية.

أخبار متعلقة "البورد السعودي".. وفد أممي يطلع على جهود هيئة التخصصات الصحيةالأمم المتحدة تحذر من انهيار سدين آخرين في ليبيامصر.. وفيات ومفقودون في انهيار عقار سكني بالقاهرة

دعوة خليجية لتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف في #السودان#اليوم
التفاصيل | https://t.co/KDdf07AhcY pic.twitter.com/Cm29TKhdlt— صحيفة اليوم (@alyaum) September 12, 2023

توقف المستشفيات

وأوضحت أن 80 % من المستشفيات توقفت عن العمل، ويعاني 3,4 ملايين طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، وهناك 30 ألف امرأة حامل حالياً ستنجب خلال الشهر المقبل، كما يحتاج الملايين من الأشخاص لعلاج الأمراض المزمنة ، بما في ذلك غسيل الكلى وقد ارتفعت نسبة الوفيات بين مرضى الكلى بسبب تقليل عدد جلسات الغسيل من 3 إلى جلسة واحدة أسبوعياً.

وأشارت إلى أن انعدام الأمن والعقبات التشغيلية تشكل تحدياً أمام وصول الإمدادات والخدمات الطبية في الوقت المناسب، داعية إلى تمويل خطة الاستجابة المنقحة للسودان لعام 2023 التي تم إطلاقها في مايو الماضي .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس جنيف قوات الدعم السريع السودانية الجيش السوداني

إقرأ أيضاً:

عبد الله حمدوك: نعول على مصر كثيرًا في المساعدة لحل الأزمة بالسودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني السابق، ورئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية السودانية «تقدم» إن السودان وشعبه يعولون على مصر كثيرا في المساعدة لحل الأزمة السودانية، حيث تمتلك القاهرة كل الإمكانات والقدرات وتحرص وتهتم دائما بمعالجة قضايا بلادنا.
وأعرب حمدوك، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مؤتمر "معا لوقف الحرب في السودان" الذي تستضيفه القاهرة بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبّد العاطي ومختلف القوى السياسية المدنية السودانية والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين -" عن سعادته في أن تلتقي مختلف القوى السودانية على أرض مصر في أول اجتماع من هذا النوع ليظل علامة فارقة وبداية يمكن البناء عليها للدفع نحو وضع حلول جذرية للأزمة الراهنة".
وشدد الدكتور عبدالله حمدوك على أن "مؤتمر القاهرة" ينعقد في توقيت مفصلي بالنسبة للدولة السودانية التي تواجه أزمة وجودية أودت بحياة الكثير من أبناء شعب السودان. 
وأوضح أن المؤتمر يعالج ثلاث قضايا رئيسية: الأولى تتعلق بوقف الحرب التي لابد أن تتوقف اليوم قبل غدًا، والثانية تخص الأزمة الإنسانية التي تعد الأكبر في العالم اليوم، والثالثة والأخيرة والمهمة للغاية هي بحث العملية السياسية وأجندتها والمبادئ العملية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إنسانية في أم درمان بالسودان
  • صحفي سوداني: مصر تسير في الاتجاه الصحيح لحل الأزمة بالسودان
  • عبد الله حمدوك: نعول على مصر كثيرًا في المساعدة لحل الأزمة بالسودان
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نُقدِّر الأدوار الفاعلة لمصر من أجل إنهاء الأزمة
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نثمن جهود مصر المتواصلة لحل الأزمة
  • سفير الاتحاد الأوروبي في السودان: ندعو لتخصيص 2 مليار دولار للأزمة الإنسانية
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: نحث كل الأطراف لتجنب أي مزيد من الصراع بالسودان
  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • وزير الصحة: استمرار التعاون والتنسيق بين كل أقسام الأمراض الباطنة للارتقاء بالخدمات الصحية