تفسير ظاهرة زبد البحر وظهرها في مصرهل تتعرض مصر لتسونامي.. علوم البحار يجيب

 

شهدت الشواطئ المصرية في الآونة الأخيرة ظاهرة زبد البحر التي أثارت تساؤلات الكثيرين من المواطنين حول دلالتها وهل هناك تطورات ستحدث ، ذلك بالإضافة إلى تساؤل العديد منهم حول احتمالية أن تشهد مصر حدوث تسونامي وخاصة بعد ما شهدته بعض الدول من زلزال وموجات تسببت في كوارث بهذه الدول.

 

 

وقد أكد الدكتور محمد إسماعيل، أستاذ علوم البحار بكلية العلوم في جامعة بورسعيد، أن بعض مناطق من شاطئ بورسعيد، تواجد بها زبد البحر أبيض اللون وليس له رائحة ، حيث يدل ذلك على عدم وجود أي ملوثات ، نظرا لوجود المادة العضوية وهي " الدهون" ، مشيرا الى ان ذلك قد يكون نتيجة أننا في موسم صيد أسماك السردين بكثرة.


واشار إلى أنه تمت معاينة بعض مواقع من الشاطئ حيث وجد أنّ الظاهرة في حدودها الطبيعية الآمنة، حيث يقوم البحر بتنظيف نفسه بنفسه ومع زيادة شدة الأمواج تظهر بعض الرغاوي الطافية على الرمال.

رئيس مجلس أمناء جامعة النيل: الاستدامة والتحول الرقمي أساس العمل في عصرنا أكاديمية البحث العلمي تدعو المخترعين المصريين للتقدم إلى مبادرة «من البراءة إلى المنتج» محمود محيي الدين: نعمل على جعل جامعة النيل جزءا من خطط الدولة الاحتفال بتخريج أول دفعة من طلاب الجامعات التكنولوجية.. 28 سبتمبر فرص دراسية ممولة بالكامل للمصريين الحاصلين على الثانوية العامة في هونج كونج بعد كثرة الظواهر الطبيعية .. هل تتعرض مصر لـ تسونامي؟ نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2023| مؤشرات نهائية مبشرة.. وقبول 10% بالجامعات الحكومية و80% بالتكنولوجية رابط تقليل الاغتراب لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2023 احصل على نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2023 برقم الجلوس.. عبر هذا الرابط البحث العلمي تعقد ندوة بعنوان الذكاء الاصطناعي: فرص ومحاذير وتطبيقات.. اليوم

واكد إسماعيل أنه يوجد أيضا تفاوتات موسمية في تكوين وظهور زبد البحر؛ حيث يوجد ما هو موسمي لحبوب اللقاح في زبد البحر في بعض المناطق، كما يمكنه تغيير كيمياء زبد البحر، وعلى الرغم من أن الزبد ليس سامًا بطبيعته، لكنه يمكن أن يكون بداخله تركيزات عالية من الملوثات، وقد تتضمن مركبات بترولية ومبيدات الآفات  والأعشاب.

 

وفي السياق ذاته أكد الدكتور عمرو زكريا رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إن ظاهرة زبد البحر التي ظهرت على شواطئ بورسعيد، لا تعد ظاهرة جديدة، فهي مذكورة في القرآن الكريم وأيضا في أحاديث كثيرة، مشيرا إلى أنها عبارة عن رغوة البحر ، حيث تمتزج المياه مع الهواء وتنتج عنه رغاوي.


وأشار إلى أنها ظاهرة طبيعية تنتج عن نشاط كائنات بحرية، حيث يأتي أيضا البحر بمواد عضوية وأملاح ونباتات وطحالب ، يتم حدوث تحلل لها نتيجة دورة الحياة لهذه الكائنات، حيث أن هذه المواد تتسبب في إنتاج الرغاوي، والقيام بامتزاجها مع الهواء. 

وأكد رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن هذه الظاهرة يمكن أيضا أن تحدث في البحر الأحمر، مشيرا إلى أن زبد البحر لا يسبب أي ضرر على الناس، ولكن عندما تتحول إلى ألوان طحالب من البني والأخضر، قد يكون لها ضرر على الأطفال لوجود تلوث.


شهدت الآونة الأخيرة تخوفات من قبل العديد من المصريين الذين بدأوا يسألون هل مع حدوث الظواهر الطبيعية المختلفة نشهد حدوث تسونامي في مصر؟.

قال الدكتور عمرو زكريا رئيس معهد علوم البحار والمحيطات، إن الإسكندرية والسواحل الشمالية، سبق وأن شهدت حدوث تسونامي، مشيرا إلى أن أمواج تسونامي لها 3 أسباب، الأول هو حدوث انهيار في سطح الأرض، حيث إن جزءًا من الأرض ينهار ويدفع المياه ونسبة حدوثه 5 %، ويليه البراكين ونسبة حدوثها 10 % وهي عبارة عن انفجار يؤدي إلى اندفاع المياه.
 


وأضاف زكريا  لـ " صدى البلد " ، أن السبب الأكبر والذي يتسبب في حدوث تسونامي بنسبة 90 % هو الزلازل ولكن لابد أن يكون قويًا ويحدث به تصادم في الطبقات والعمق الذي يُسبّب تسونامي قد يصل 3000 متر لتوجهه الأمواج إلى الشواطئ .

وأشار “ رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد” إلى أنه بالنظر في التاريخ فقد تعرّضت الإسكندرية للغرق مرتين عامي 365م و1303م، وبذلك من الممكن أن نشهد موجات تسونامي تضرب السواحل الشمالية كل 700 عام ، حيث إن بداية القرن العشرين يكون قد مر 700 عام جديدة ، وذلك حال حدوث زلزال كبير داخل البحر إلا أن تلك هي مجرد تكهنات بالرجوع للتاريخ ، مؤكدا أنه في حالة حدوث زلزال يتسبب في تسونامي، ستصل الموجات إلى الشواطئ  في وقت يستغرق من 20  إلى 45 دقيقة على الأقل لإبلاغ الجميع .
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زبد البحر تسونامي زلزال مصر علوم البحار ظاهرة زبد البحر حدوث تسونامی علوم البحار إلى أنه إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يطالب باستغلال الشواطيء لإنتاج الكهرباء.. فيديو

 قال الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مصادر الطاقة كبيرة ومتعددة في مصر، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك امكانيات كبيرة، والمشكلة تكمن في ربط هذه الإمكانيات مع الصناعة. 


وتابع "رابح"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"،مساء الثلاثاء، أن مصر تمتلك 3200 كيلو متر على البحر الأحمر والمتوسط، وهذه المساحة من الممكن أن تستغل في توليد الكهرباء عن طريق أمواج البحر مثل أمريكا ودولة الاحتلال والكثير من الدول الأوروبية، وهذا الأمر يعطي طاقة أكثر من الرياح بنسبة 20%، ورغم ذلك لم تنتبه الدولة المصرية لهذا الأمر.

إبراهيم عيسى يحذر من ركوب الإخوان موجة غضب "أزمة الكهرباء" مصطفى بكري عن أزمة الكهرباء: مصر تدفع ثمن رفضها تهجير الفلسـطينيين لسيناء


 ولفت إلى أن هناك أطلس لشدة الإشعاع الشمسي على جميع أراضي مصر، ومن الممكن استخدام الأماكن الأشد تعرضًا للطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.


وأضاف أن حقل ظهر المكتشف في البحر المتوسط ناتج  من ترسيبات الأنهار قديمة ونهر النيل، مشيرًا إلى أن أعلى سمك للخزان الرئيسي لحقل ظهر يقع بالقرب من الدلتا، ولذلك هناك ضرورة للبحث عن الغاز الطبيعي بالقرب من الشواطيء المصرية.

حرارة غير مسبوقة


فيما قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن العلم ناتج من تراكم التخصصات المختلفة، وهو منهج وطريقة تفكير تساعد على التفسير والتحليل والوصول إلى حلول علمية للأزمات والمشاكل. 
وتابع، أن العلم كمنهج من الممكن أن يُطبق على المستوى الفردي، ولكن من المهم أن يطبق على المستوى الجماعي والدولي، مشيرًا إلى أن  العلم يجب أن يكون طريق لمؤسسات الدولة لمواجهة كافة الأزمات. 
ولفت إلى أن جزء من مشكلة الدولة المصرية يتمثل في أن جانب من الدولة يعمل وفقًا للمنهج العلمي، ولكن هناك جانب آخر لا يعمل وفقًا لهذه الجوانب، ويترتب على ذلك الكثير من العشوائية والتخبط. 
وأشار إلى أن العالم يتحدث على أن كوكب الأرض يعيش وسط درجة حرارة غير مسبوقة، وهذا ناتج من ظاهرة الاحتباس الحراري، وللأسف كل الجهود الدولي للإتفاق على خفض درجة الحرارة من خلال قمم المناخ، لم تحقق هذه الأهداف، لأن الدول الصناعية لا تريد أن تضع قيد على محرك الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • تحذير من خفر السواحل اليمنية: خطر الغرق يهدد مرتادي شواطئ البحر العربي خلال مواسم الرياح
  • رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يطالب باستغلال الشواطيء لإنتاج الكهرباء.. فيديو
  • منها خنزير باربي.. علماء يوثقون كائنات مذهلة بالمحيط الهادئ
  • وصفه بالمعجزة الهندسية موقع روسي: اليمنيون أول من ابتكر قارباً يتم تجميعه ذاتياً اقتحموا به البحار
  • علوم بورسعيد تستعرض أسباب ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض
  • بعد إصابة شقيقة الملك تشارلز.. أسباب وعلامات لـ صدمة الرأس تدل على ارتجاج المخ
  • مدبولي يشرح أسباب الزيادة في تخفيف أحمال الكهرباء أمس: عطل بأحد حقول الغاز
  • أسباب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة بشكل كبير (شاهد)
  • شواطئ بدون مراحيض.. معضلة بيئية و استهتار القائمين على الشأن العام
  • لماذا تأخرت وزارة الصحة السعودية في إعلان حالات الوفيات في الحج؟.. مصدر سعودي يجيب