علمت «عاجل» من مصادرها أن وزارة التعليم أصدرت نشرة تعليمات لجميع الإدارات ومكاتب التعليم والمدارس الحكومية والأهلية والعالمية والأجنبية والمعاهد ورياض الأطفال  بشأن الاستعداد لموسم الأمطار والظواهر الجوية المصاحبة.

وأوضحت الوزارة ضرورة التأكيد على الإجراءات النالية:

١- خلو أسطح المباني التعليمية من المخلفات.

٢- نظافة مجرى صرف مياه الأسطح والتنسيق مع مؤسسة الصيانة (المدارس الحكومية) لعمل الصيانة اللازمة لطبقات العزل تحت بلاط الأسطح لضمان عدم تسريب المياه.

٣- نظافة مزاريب المياه لمظلات الأفنية الداخلية من الأتربة لضمان عملها بالشكل الأمثل.

٤- التأكد من أن جميع أغطية خزانات المياه والصرف الصحي داخل المبنى المدرسي وفي محيطه الخارجي مغلقة والتنسيق مع الجهات المختصة في ذلك.

٥- الكشف على مظلات الأفنية الداخلية والساحات الخارجية والتأكد من سلامتها ومطابقتها لمواصفات الوزارة والتأكد من عناصر التثبيت وعدم وجود صدأ بعناصرها الإنشائية بالتنسيق مع مؤسسة الصيانة.

٦-الالتزام بما ورد في دليل تعليق الدراسة وآلية البلاغات مع التأكيد على مديري ومديرات المدارس إبقاء الطلاب والطالبات داخل الفصول (أو أي مكان آمن) و التأكيد على المعلمين والمعلمات بعدم إخراجهم إلا في حالات الضرورة مع تهدئتهم وطمأنتهم.

٧- التأكد من أن اللوحات الداخلية والخارجية مثبتة بإحكام وعدم تأثرها بالظواهر الجوية مثل الرياح والأمطار.

٨- التأكد من صلاحية مفصلات جميع الأبواب الداخلية والخارجية.

٩- التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية وعدم وجود قواطع، أو كابلات أو عدادات أو أعمدة إنارة مكشوفة أو أسلاك عارية داخل المدرسة وفي محيطها الخارجي.

10 - -الكشف على الأسقف المستعارة والتأكد من نظافتها وخلوها من أي سدد ومعالجة كافة العيوب بها بالتنسيق مع مؤسسات الصيانة.

١١ - التأكد من خلو فناء المدرسة ومحيطها الخارجي من الحفر.

١٢ - تفقد المبنى المدرسي بعد هطول الأمطار وقبل حضور الطلاب للتأكد من عدم وجود التماسات كهربائية أو تجمع للمياه داخل المدرسة وفي محيطها الخارجي.

١٣ -في حال وجود ملاحظات في محيط المدرسة الخارجي يتم تقديم البلاغات على الأرقام التالية (أمانة محافظة جدة ٩٠٤ - شركة المياه الوطنية ٩٢٠٠٠١٧٤٤ - شركة الكهرباء ٩٣٣ ) وإن لم يتم اتخاذ الإجراء اللازم من قبلهم يتم الرفع لإدارة الأمن والسلامة المدرسية مع توضيح أرقام البلاغات وتواريخها.

١٤ - التأكيد على أولياء الأمور أن من مسؤولياتهم اتخاذ القرار المناسب لمنع أبنائهم الذين يعانون من صعوبات صحية من الحضور للمدرسة في حالة عدم تحويل الدراسة عن بعد نتيجة للحالات الجوية

١٥ - تنفيذ برامج لتوعية الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور بالإجراءات الواجب اتباعها نتيجة للحالات الجوية والحالات الطارئة.

وأعربت الوزارة عن تطلعها إلى متابعة تنفيذ ذلك والتقيد بالتعليمات والإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات حفاظا على سلامة منسوبي ومنسوبات المدراس.

كما تضمنت النشرة عددا من الإجراءات الاحترازية التي تم تعميمها على عدد من المدارس قبل موسم هطول الأمطار:

1 – خلو أسطح المباني التعليمية من المخلفات.

2 – نظافة مجرى صرف مياه الأسطح.

3 – نظافة مزاريب المياه لمظلات الأفنية الداخلية من الأتربة.

4 – الكشف عن الأسقف المستعارة والتأكد من نظافتها.

5 – تنفيذ برامج لتوعية الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور بالإجراءات الواجب اتباعها نتيجة للحالات الجوية والحالات الطارئة.

6 – خلو فناء المدرسة ومحيطها الخارجي من الحفر.

7 – التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية وعدم وجود قواطع

8 – الكشف عن مظلات الأفنية الداخلية والساحات الخارجية والتأكد من سلامتها.

9 – تفقد المبنى المدرسي بعد هطول الأمطار وقبل حضور الطلاب.

10 – التأكد من صلاحية مفصلات جميع الأبواب الداخلية والخارجية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: التأکید على والتأکد من التأکد من

إقرأ أيضاً:

تكثيف حملات النظافة ورفع الإشغالات بمحيط لجان امتحان شهادتي الثانوية العامة والأزهرية

 

 

 

انطلقت سيارات ومعدات وفرق عمل الأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية للمدارس المنعقد بها لجان إمتحانات الثانوية العامة وذلك قبل فتح أبوابها لإستقبال الطلاب لتأدية الامتحان، لرفع تراكمات القمامة والسفوحة والتأكد من عدم افتراش الباعة الجائلين بمحيطها، للحفاظ على جو بيئي صحي والحد من التكدس والزحام، فضلًا عن مراجعة وصيانة أعمدة الإنارة وتركيب العازل بها والتأكد من تغطية بالوعات الصرف لمنع وقوع أي حوادث حفاظًا على سلامة الطلاب.


يأتي ذلك تنفيذًا لتعليمات المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف حملات النظافة ورفع الإشغالات بمحيط المدارس المنعقد بها لجان امتحان شهادتي الثانوية العامة والأزهرية بمختلف مراكز ومدن المحافظة لتوفير بيئة صحية لأبنائنا الطلاب لتأدية الإمتحانات في جو هادئ ومستقر.

وأعطى محافظ الشرقية توجيهات لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة التنسيق مع مديرية التربية والتعليم للتأكد من إشتراطات السلامة الإنشائية بالمدارس وسلامة أسوار المدارس والزجاج والشبابيك ومصادر الكهرباء وتوفير طفايات الحريق وغسل ونظافة خزانات المياه مع متابعة أعمال الصيانة الدورية لدورات المياة بصورة مستمرة والتأكد من جاهزية استراحات المراقبين والملاحظين وذلك قبل بدء ماراثون لجان امتحان شهادتي الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي الحالي2023 – 2024.

مقالات مشابهة

  • الكويت تصدر بيانا جديدا بشأن الرايات الحسينية
  • «التعليم» تصدر بيانا بشأن تطابق امتحان الكيمياء بمراجعات الدروس الخصوصية بعد قليل
  • الحسينيات في الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا بشأن العلم الخارجي
  • وزارة التربية تصدر تعليمات التسجيل في الدورة الثانية من امتحانات الشهادة الثانوية
  • قطع المياه عن 15 قرية بالمنوفية بسبب أعمال الصيانة غدا
  • "التعليم" تكشف تفاصيل جديدة بشأن واقعة "الغش الجماعي" بالدقهلية
  • قرارات «التعليم» بشأن واقعة تلقين الطلاب إجابات امتحان الكيمياء في الدقهلية
  • تكثيف حملات النظافة ورفع الإشغالات بمحيط لجان امتحان شهادتي الثانوية العامة والأزهرية
  • وجه عملي لصمود اليمنيين:الأسرة والاستعداد للعام الدراسي الجديد…”جاهزية تامة”
  • قطع المياه عن 4 قرى في المنوفية بسبب أعمال الصيانة غدا