بوابة الفجر:
2024-07-04@00:09:38 GMT

مهرجان مسرح الهواة يقدم "حكايات من دفتر التهجير"

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

 

قدمت جمعية تنوير للتنمية الثقافية والإبداع عرضاً مسرحياً بعنوان "حكايات من دفتر التهجير" ضمن فعاليات اليوم الخامس من مهرجان مسرح الهواة في دورته التاسعة عشر، (دورة الكاتب يسري الجندي)، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

 

تفاصيل عرض "حكايات من دفتر التهجير"

 

العرض تأليف وإخراج صلاح قنديل، يتناول أحداث حرب عام ١٩٦٧، وأثرها على حياة المصريين، وذلك من خلال تقديم عدد من اللوحات المسرحية حول تهجير أهالي بورسعيد، تقدمها فرقة فنون شعبية بشكل حزين ومأساوي، وبمرور الأحداث يتم الاستعانة بمخرج آخر للعرض يتمكن من تغيير الواقع المر إلى قالب كوميدي ساخر.

حضور لجنة التحكيم عرض "حكايات من دفتر التهجير"

 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من الناقد د. أحمد مجاهد، د. عبد الناصر الجميل، والفنان د. هاني كمال.


وأعقبه ندوة نقدية أدارها الناقد عبد الكريم الحجراوي، بمشاركة الناقدة د. داليا همام، والناقد المسرحي محمد الروبي.

 

وقالت الناقدة د. داليا همام إن الرقصات والأغاني التراثية التي قدمتها فرقة الفنون الشعبية كانت من أهم وأجمل ما جاء في العرض وأحدثت بهجة كبيرة، ولكن هناك عدد من المشاهد جعلت المضمون الدرامي يبتعد عن الفكرة الأساسية للعرض وهي فكرة التهجير، باستثناء عدد قليل من المشاهد التي جاءت في البداية وتناسبت مع الموضوع.

مضيفة أنه كان يمكن توظيف هذه المشاهد واستغلالها بشكل أكبر لتقديم عرض يركز على الفكرة الرئيسية للعمل،وهو نفس ما أكد عليه الناقد محمد الروبي خلال كلمته.

 نبذة عن مهرجان مسرح الهواة

 

مهرجان مسرح الهواة في دورته التاسعة عشر تترأسه الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتنفذه الإدارة العامة للجمعيات الثقافية برئاسة عبير رشيدي، بالتعاون مع فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي.

تفاصيل حفل ختام الدورة التاسعة لمهرجان مسرح الهواة

 

ومن المقرر أن يشهد قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة اليوم الثلاثاء حفل ختام المهرجان وإعلان التوصيات والجوائز، هذا إلى جانب عرض فني تقدمه فرقة كورال القصر للاحتياجات الخاصة بقيادة المايسترو عادل مدبولي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مهرجان مسرح الهواة مسرح الهواة

إقرأ أيضاً:

الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية

 

شهد قصر ثقافة الشاطبي لقاء بعنوان "ثورة 30 يونيو والجمهورية الجديدة"، استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالذكرى الحادية عشرة للثورة، ضمن برنامج وزارة الثقافة.

استهلت فعاليات اللقاء الذي أداره الشاعر أحمد عواد، بحديث عن الحراك المجتمعي عقب الثورة التي جاءت للتعبير عن طموحات وأمال وآلام الشعب المصري.

وقدم الكاتب الصحفي حسن معروف رؤية حول الثورة مشيرا أنها منحت الفرصة كاملة لجميع أطياف المجتمع، بمفهوم يعتمد على الشفافية، من أجل بناء الجمهورية الجديدة، خاصة بعد انقطاع التواصل والحوار نتيجة انتشار أعمال الفوضى والعنف.

من ناحيته قدم الدكتور محمد ناصر - أستاذ القانون والمحاضر الدولي المعتمد، رؤية قانونية حول ثورة 30 يونيو، موضحا أن الشعب مصدر السلطات، وخروج الجموع الغفيرة من المواطنين من أجل تغيير النظام يؤكد على انطلاق جمهورية جديدة تأبى الظلم وتسعى للحرية، والحوار الوطني الذي كان من أهم مكتسبات الثورة.

واختتمت فعاليات اللقاء الذي نظم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع، مع عرض فني لفرقة الإسكندرية لفنون متحدي الإعاقة تضمن مجموعة من الفقرات الاستعراضية الوطنية بقيادة مصطفى جابر، وفقرة التنورة المميزة وسط تفاعل كبير من الجمهور، بحضور الفنانة د. منال يمني مدير الشئون الثقافية بفرع الإسكندرية، والفنان محمد شحاتة مدير القصر، ولفيف من المثقفين.

حفل غنائي لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية

وتواصلت الأنشطة المنفذة ضمن برنامج إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، مع حفل غنائي لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي، بقصر ثقافة وادي النطرون، تضمن باقة متميزة من الأغاني الوطنية منها: "تعيشي يا بلدي، يا بلادي، أحلف بسماها، مصر هي أمي، يا اللي عاش حبك"، وغيرها من الأغنيات، بحضور المهندس أيمن السيد نائب رئيس مدينة وادي النطرون، حمدي شيحة مدير الإدارة التعليمية، الشيخ سعيد دياب من الأزهر الشريف، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

حفل غنائي للموسيقى العربية

وفي قصر ثقافة الأنفوشي نظم فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان حفلا غنائيا أحياه كورال التذوق للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمود أبو زيد، تضمن أيضا عددا من الأغاني الوطنية والطربية، بحضور المهندس حسن وصفي نقيب الفنانين التشكيليين بالإسكندرية، الأديبة منى عمر عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، وأحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، ونخبة من القيادات الثقافية والتنفيذية.

 

مقالات مشابهة

  • الخميس.. "الحلم حلاوة" يستأنف ليالي عرضه على مسرح السلام
  • عرض "حكايات تاء مربوطة" علي مسرح نهاد صليحة والحضور مجاني
  • عرض "حكايات تاء مربوطة" على مسرح نهاد صليحة الخميس المقبل
  • برعاية «القومي للمرأة».. عرض «حكايات تاء مربوطة» على مسرح نهاد صليحة
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • مركز الإغاثة والتنمية وفرقة سفر يقدمان أمسية ” فرح وأمل” في 11 الشهر الحالي على مسرح دمر المكشوف
  • أشعلت الأجواء.. ويل سميث يقدم أغنية جديدة علي مسرح جوائز BET
  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • عروض فنية وأغان وطنية.. "القومى لثقافة الطفل" يحتفى بذكرى ثورة 30 يونيو بالحديقة الثقافية (صور)
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو