أدانت المحكمة المركزية في بئر السبع، اليوم الثلاثاء، رجل الأعمال يعقوب أبو القيعان من قرية حورة في منطقة النقب، بتهمة "التواصل مع عميل أجنبي ونقل معلومات إلى العدو (إيران)"، وذلك ضمن صفقة "إقرار بالذنب".

واعتقل أبو القيعان منذ أكثر من عامين، إذ وجهت له النيابة في البداية لائحة اتهام نسبت إليه "تقديم معلومات إلى العميل الإيراني في مناسبات عدة حول أنشطة قوات الأمن في إسرائيل، وصفقات الأسلحة المبرمة مع الولايات المتحدة وأنشطة وزير الدفاع آنذاك، بيني غانتس ".

وبموجب صفقة الإقرار بالذنب، سيطلب الادعاء العام من المحكمة فرض عقوبة مخففة على أبو القيعان.

اقرا أيضا: النيابة الإسرائيلية تقدم تصريح ادعاء ضد فتى من القدس

وقال يعقوب أبو القيعان: "نحن في المحاكم منذ عامين، وقد اتفقنا على صفقة إقرار بالذنب، وكان واضحا جدا أن يعقوب أبو القيعان لم يمس أمن الدولة، ولم يقصد الإضرار بأمن الدولة".

وأضاف: "أمن الدولة أمر يهمنا في المجتمع العربي ويهمني شخصيا. لقد أدنت بالاتصال بعميل أجنبي لأنني أرسلت له قصاصة من جريدة والنيابة ستكتفي بطلب سنة سجن بينما نحن سنطالب بحكم العمل خدمة للمجتمع".

وضمت لائحة الاتهام الأولية التي تم تقديمها عقب التحقيقات التي أجراها جهاز الأمن العام (الشاباك)، تهمة "التواصل مع جهة ذات علاقة بالمخابرات الإيرانية، على الرغم من أنه كان يعلم أنه إيراني، وطلب مقابلة مسؤولين إيرانيين آخرين، لكن اللقاء لم يتم. وقد بدأت العلاقة بين أبو القيعان والإيراني بهدف ادارة الأعمال التي أراد المواطن الإسرائيلي القيام بها في العراق".

وجاء في رد النيابة ما يلي: "اعترف المتهم وأدين بالجرائم المنسوبة إليه في لائحة الاتهام الأصلية المتمثلة في تقديم معلومات إلى العدو والاتصال بعميل أجنبي. ونظرا لاستعداد المتهم الاعتراف بالذنب، وعلى ضوء عدم نسب نوايا المساس بأمن الدولة للمتهم في أي مرحلة أو تقديم معلومات قد تكون مفيدة للعدو، ونظرا لصعوبة الدلائل التي توفرت أثناء سير الإجراءات، توصل الطرفان إلى تسوية تطالب الدولة بموجبها بعقوبة السجن المناسبة لمستوى تصرفات المدعى عليه".

المصدر : وكالة سوا- عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

حقوق عين شمس: بدء الدراسة ببرنامج الليسانس باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلنت كلية الحقوق برئاسة محمد صافي، عميد الكلية عن بدء الدراسة ببرنامج درجة الليسانس في الحقوق باللغة الانجليزية بنظام الساعات المعتمدة للعام الجامعى 2024/2025، وذلك بعد ما صدر القرار الوزاري باعتماد لائحة البرنامج.

وتجدر الإشارة إلى أن الشعبة الإنجليزية بكلية الحقوق جامعة عين شمس تحظى بسمعة علمية متميزة على المستويين المحلي والإقليمي، لا سيما بعد حصول برنامجها على الاعتماد الأكاديمي البرامجي بمقتضى قرار مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد رقم (235) بتاريخ 24 أبريل 2024م، حيث تخرج منها اعتبارًا من عام 2007 العديد من الكفاءات التي تشغل حاليًا مواقع مرموقة في مختلف هيئات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص.

وتعد الدراسة وفقًا لنظام الساعات المعتمدة من أحدث الوسائل التعليمية المتميزة التى تواكب توجه الجامعات المصرية عامة، وجامعة عين شمس بصفة خاصة، نحو استحداث برامج موازية تقوم على منح الفرصة للطلاب للتخرج مباشرة متى استوفوا عدد الساعات المعتمدة التي تتطلبها لائحة البرنامج دون التقيد بعدد السنوات اللازم للدراسة، وذلك إعمالا لأحكام المادة (79) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (49) لعام 1972 بشأن تنظيم الجامعات.

هذا وتمكنت كلية الحقوق وبعد ما يقرب من ثلاث سنوات من العمل المستمر من إعداد لائحة عصرية لبرنامج الليسانس في الحقوق باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة، ووافق عليها مجلس الكلية، ومجلس الجامعة، ولجنة قطاع الدراسات القانونية على مستوى الدولة المصرية، والمجلس الأعلى للجامعات.

وتتيح لائحة البرنامج الجديد للطلاب دراسة العديد من المقررات المستحدثة التي تتطلبها الحياة القانونية العملية شأن القانون الرقمى، وقانون الملكية الفكرية، وقانون الرياضة، وقانون حماية الآثار والتراث الحضارى، وقانون حماية المستهلك، واتفاقات التجارة العالمية، وقانون البيئة، والقانون المقارن، والقانون الدولى للبحار، وقانون النفط والغاز، والوسائل البديلة لتسوية المنازعات، وتشريعات الاستثمار، والمنهجية القانونية، وذلك إضافة إلى تحديث وتطوير محتوى المقررات الأساسية لإكساب الدارس المعارف والمهارات اللازمة التي تمكنه من المنافسة فى أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.
وتشترط لائحة البرنامج اجتياز الطالب عدد (١٢٦) ساعة معتمدة بنجاح، ويتخرج فى الفصل الدراسي الذي أتم فيه متطلبات التخرج، واعتمدت لائحة البرنامج نظام الإرشاد الأكاديمي، والذي يقوم على أساس تقديم الدعم والمساعدة للطلاب في اختيار المقررات التي يمكنهم دراستها والتسجيل بها، وتوجيههم طوال فترة دراستهم بالكلية.

ويُشترط لقبول الطلاب في برنامج الليسانس في الحقوق باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة من جمهورية مصر العربية أو ما يعادها من الشهادات العربية والأجنبية وفقًا للقواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وثمانين بالمائة من درجة اللغة الإنجليزية، وتجرى الدراسة فى البرنامج باللغتين العربية والإنجليزية، ويُقسم العام الدراسي إلى فصلين إضافة إلى الفصل الصيفى، وسوف تُعلن الكلية قريبا عن آلية ومواعيد التقدم للبرنامج من خلال قنواتها الرسمية.

مقالات مشابهة

  • إحالة شاب لجنايات بني سويف لتهديده فتاة بنشر صورها على التواصل الاجتماعي
  • مجموعة السبع تدين تشريع إسرائيل بؤرا استيطانية وعقوبات أميركية على مستوطنين
  • تعرف على سلطات النيابة الإدارية في محاكمة العامل.. حكم قضائي يوضح
  • الإمارات تحاكم 53 إماراتيا متهما من قيادات «الإخوان المسلمين» وتصدر أحكاما بالسجن المؤبد والغرامات المالية
  • 100 ألف جنيه للفرد.. طلبات دفاع متضرري حريق ستوديو الأهرام من هيئة المحكمة
  • لهذا السبب.. رئيس مجلس الدولة يلتقي رئيس المحكمة الدستورية العليا
  • حقوق عين شمس: بدء الدراسة ببرنامج الليسانس باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة
  • السجن 20 عاما لمدرس سعودي انتقد رؤية 2030
  • بوينج تعترف بالذنب في التآمر للاحتيال على الحكومة الأمريكية
  • العجارمة يوضح حول قانونية قرار وزير الصحة بإلغاء لائحة أجور الأطباء