كشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار والمعهد الأوروبي للآثار البحرية، عن معبد للإلهة أفروديت من القرن الخامس قبل الميلاد، وعدد من اللقى الأثرية تخص معبد آمون جريب، وذلك خلال أعمال التنقيب تحت الماء بمدينة تونيس هيراكليون الغارقة بخليج أبي قير بالإسكندرية.

صرح بذلك الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وأوضح أن البعثة عثرت بداخل المعبد على لقى أثرية برونزية وخزفية مستوردة من اليونان، بالإضافة إلى بقايا أبنية مدعومة بعوارض خشبية يعود تاريخها للقرن الخامس قبل الميلاد.

وأشار فرانك جوديو رئيس المعهد الأوروبي للآثار البحرية  إلى أن البعثة عثرت أيضاً على المنطقة التي كان يخزن بها القرابين والنذور والعناصر الثمينة بمعبد آمون الغربي، وهي عبارة عن مجموعة من الحلي الذهبية من أقراط على شكل رأس أسد، وعين واجيت، ودلاية، وأواني من المرمر كانت تستخدم لتخزين العطور ومراهم التجميل، بالإضافة إلى مجموعة من الأطباق الطقسية المصنوعة من الفضة والتي كانت تستخدم في الطقوس الدينية والجنائزية، وقبضة يد نذرية من الحجر الجيري وأبريق على شكل بطة من البرونز.

وأوضح الدكتور إسلام سليم مدير عام إدارة الآثار الغارقة، أن مدينة تونيس هيراكليون الغارقة تقع على بعد 7 كم من ساحل أبو قير، وكانت تعتبر أكبر ميناء لمصر على ساحل البحر المتوسط قبل أن يؤسس الإسكندر الأكبر مدينة الإسكندرية عام 331 قبل الميلاد وتسببت الزلازل التي ضربت البلاد قديما في غرق المدينة بالكامل تحت سطح البحر. وقد تم إعادة اكتشافها عام 2000م.
 

IMG-20230919-WA0011 IMG-20230919-WA0015 IMG-20230919-WA0012 IMG-20230919-WA0014 IMG-20230919-WA0013

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار IMG 20230919

إقرأ أيضاً:

اتفاقية تعاون بين جامعة طيبة وجمعية التنمية الرياضية بالمدينة المنورة

المناطق_المدينة المنورة

أبرمت جامعة طيبة بالمدينة المنورة أمس، اتفاقية تعاون مع جمعية التنمية الرياضية بالمنطقة، بهدف تنمية الخدمات الرياضية والصحية، وتعزيز الوعي في المجال الرياضي.

وتشمل مجالات الاتفاقية، تنفيذ البرامج والمهرجانات والأنشطة الرياضية والصحية، وبحث سبل الاستثمار والتسويق الرياضي، والمشاركة في تقديم البرامج التدريبية وتأهيل ودعم الكوادر الشبابية، وتفعيل أدوار المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي، تحقيقًا لمستهدفات الجامعة في تنمية مجالات الابتكار وخدمة المجتمع.

أخبار قد تهمك جامعة طيبة تطلق برنامج “ركائز” لتأهيل خريجيها لسوق العمل 2 سبتمبر 2024 - 11:37 صباحًا تعليق الدراسة الحضورية في جامعة طيبة بالمدينة المنورة وفروعها في الحناكية والمهد وبدر وخيبر 27 أغسطس 2024 - 12:03 مساءً

مقالات مشابهة

  • المطالبة بإنشاء هيئة للتراث اللامادي تابعة للآثار والثقافة
  • مصر.. الكشف عن حجرة دفن ابنة حاكم إقليم أسيوط
  • اتفاقية تعاون بين جامعة طيبة وجمعية التنمية الرياضية بالمدينة المنورة
  • وزير السياحة يترأس اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار 
  • 100 ألف زائر.. "رمسيس وذهب الفراعنة" وجهة سياحية في ألمانيا
  • السياحة والآثار: 600 ألف زائر لمعارض مصر الأثرية في الخارج
  • بعد بيان التعليم.. القصة الكاملة لـ تسمم 15 فتاة بالمدينة التعليمية بأكتوبر
  • أول رد من التعليم عن تسمم حالات بالمدينة التعليمية بأكتوبر
  • صفارات الإنذار تدوي في خليج حيفا شمال إسرائيل
  • صافرات الإنذار تدوي في خليج حيفا شمال إسرائيل