نجحت صفقة تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران والتي توسطت فيها قطر، وبموجب الصفقة تم الإفراج عن 6 مليارات دولار من أموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية.

كانت طريقة استخدام تلك الأموال من ضمن النقاط التي تم التفاوض عليها بين الجانبين، ووفق مصادر فقد كادت المفاوضات تنهار لولا تدخل الوسيط القطري الذي تحمل بدوره دفع رسوم نقل تلك الأموال من كوريا الجنوبية إلى قطر عبر بنوك في أوروبا.



وأبلغت قطر المسؤولين الإيرانيين والأمريكيين، الاثنين، بانتهاء عملية النقل، بحسب مصدر مطلع.

بالنسبة للحكومة الإيرانية فإنها تقول أنها تستطيع استخدام الأموال كيفما تشاء، لكن واشنطن تقول إن الأموال يقتصر استخدامها على المشتريات غير الخاضعة للعقوبات مثل الغذاء والدواء، وأنها ستخضع لرقابة صارمة.

وقال بريت ماكغورك، منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الاثنين: "لن تذهب أي أموال إلى إيران على الإطلاق، سيتم دفع هذه الأموال إلى البائعين الخارجيين لشراء الأغذية والأدوية والمنتجات الطبية والمنتجات الزراعية، وإذا كان هناك أي تحويل، فسنعلم به وسنغلق هذه الحسابات".

ما هو مبلغ الـ6 مليارات دولار.. وكيف من المفترض أن يتم استخدامه؟

الأموال التي تم توفيرها لإيران كجزء من الصفقة هي أموال إيرانية تم الاحتفاظ بها في حسابات مقيدة في كوريا الجنوبية.


والأموال متاحة الآن للحكومة الإيرانية لشراء المواد غير الخاضعة للعقوبات مثل الغذاء والدواء لكنها ليست تحت سيطرة الحكومة الإيرانية بشكل كامل ولن تكون موجودة في البنوك الإيرانية، وفقا للولايات المتحدة.

وبدأ تحويل الأموال من حسابات كوريا الجنوبية بعد نقل 4 من الأمريكيين الخمسة من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية الشهر الماضي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على إعفاء يسمح للمؤسسات المالية في أوروبا بنقل الأموال إلى قطر دون خوف من فرض عقوبات أمريكية.

وقال مسؤولون أمريكيون مطلعون على الأمر، إن الحكومة الإيرانية لم تُمنح القدرة على الوصول إلى تلك الأموال إلا بعد أن وضع المسؤولون الأمريكيون أعينهم على الأمريكيين الخمسة عندما وصلوا إلى الدوحة، وفق تقرير لشبكة "سي ان ان".

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في مقابلة الأسبوع الماضي، إن الحكومة الإيرانية ستقرر كيف وأين ستنفق الـ 6 مليارات دولار من الأصول المجمدة، وقال كيربي إن هذا التصريح كان "خاطئا تماما".

وأضاف: "هذه ليست فدية، وهذه ليست أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، ولم نرفع أيا من عقوباتنا على إيران ولن تحصل على أي تخفيف للعقوبات".

وتابع: "سنواصل مواجهة إيران وانتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان، وسنواصل مواجهة أفعالهم المزعزعة للاستقرار في الخارج، ودعمها للإرهاب، والهجوم على النقل البحري في الخليج، ودعمها المستمر لحرب روسيا ضد أوكرانيا".

وقال: "الإيرانيون يخبرون شعبهم بما يعتقدون أنهم يريدون سماعه".

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن تصريحات رئيسي كانت "عارية عن الصحة تماما لكننا نعرف الحقيقة، ولذا نحن واثقون من ذلك".

وكرر رئيسي تصريحاته في لقاء مع الصحافة الأمريكية في نيويورك، الاثنين، وقال ردا على سؤال مدير شبكة "NBC" حول كيفية استخدام الموارد والأصول المالية لرفع الحصار: "إن المبالغ التي تم تجميدها بشكل جائر وباتت الآن متاحة للجمهورية الإسلامية هي ملك للشعب، وسنوظفها لتلبية احتياجات المواطنين"، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء.

وشدد مسؤولو إدارة بايدن على أن كل معاملة باستخدام الأموال ستتم مراقبتها من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

وقال مسؤول كبير في الإدارة: "نحن ننفذ هذا الترتيب من خلال إنشاء ما نسميه القناة الإنسانية في قطر"، والتي تهدف إلى الحماية من غسيل الأموال وإساءة استخدامها.

وقال كيربي الأسبوع الماضي إن "الأموال سيحتفظ بها البنك الوطني القطري وهي متاحة للصرف بناء على طلب من الحكومة الإيرانية".

وأضاف: "يمكن للإيرانيين أن يطلبوا مبلغا لأغراض إنسانية، وستكون الدول، ونحن سيكون لدينا إشراف ورقابة كافية على الطلب نفسه، للتحقق من صحة الطلب ومن ثم تسليم الأموال المناسبة لهذا الطلب".

وتابع: "ستذهب الأموال بعد ذلك إلى البائعين لشراء وتسليم المواد الغذائية والإمدادات الطبية إلى إيران، لذلك، ستذهب مباشرة إلى منظمات المساعدة أو المنظمات ذات الصلة المناسبة داخل إيران حتى يتمكن الشعب الإيراني من الاستفادة منها".



وشدد كيربي، الاثنين، أن "الولايات المتحدة يمكن أن تمنع إجراء معاملة إذا لزم الأمر، وشدد المسؤولون الأمريكيون على أنهم إذا اكتشفوا إساءة استخدام الأموال، فيمكنهم تجميد الحسابات".

وقال المسؤول الكبير في الإدارة: "إذا حاولت إيران تحويل الأموال أو استخدامها لأي شيء آخر غير الأغراض الإنسانية المحدودة المسموح بها، فسنتخذ إجراءات لحجز الأموال".

من جهته زعم تريتا بارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي في واشنطن، إن "شروط الصفقة صارمة للغاية مع إيران لدرجة أنها مهينة"، بحسب "سي ان ان".

وأضاف: "إن أكبر ما تخشاه هذه الإدارة الأمريكية هو أن تُتهم بالتساهل مع إيران ومن أجل تحقيق التوازن بين حقيقة أنهم توصلوا إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح الأمريكيين، فإنهم يفرضون عقوبات جديدة ويفعلون أشياء تجعلها تبدو صعبة للغاية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السجناء إيران إيران امريكا سجناء اموال سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحکومة الإیرانیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

الصفدي وبلينكن يبحثان جهود التفاوض لإتمام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب على غزة

تلقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

بحث الوزيران، خلال الاتصال، جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، والمفاوضات التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة لإتمام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب على غزة.

كما بحث الصفدي وبلينكن الوضع الإنساني الكارثي في غزة، وضرورة إدخال المساعدات إلى غزة بشكل كافي وفوري وضمان توزيعها في جميع أنحاء القطاع، والتعاون في تحقيق ذلك.

وبحث الوزيران الجهود المستهدفة التوافق على خريطة طريق لإنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل، الذي أكد الصفدي أن سبيله الوحيد هو إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل على أساس حل الدولتين.

وحذر الصفدي من استمرار تل أبيب في إجراءاتها اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة والتي تقوض حل الدولتين، وتحاصر الاقتصاد الفلسطيني، وتستهدف السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها، وتدفع نحو تفجر الأوضاع.

كما أكد الصفدي ضرورة بذل كل جهد ممكن للحؤول دون توسع الصراع إلى لبنان عبر تفعيل جهود دولية تفرض التزام القرار 1701، مشيراً إلى أن وقف العدوان على غزة هو الخطوة الأساس لحماية المنطقة من خطر توسع الصراع. 

  أخبار ذات صلة "رؤيا" تكرم كوكبة من موظفيها الذين أمضوا 5 و10 سنوات من .... "رؤيا" تكرم كوكبة من موظفيها .... "رؤيا" تكرم كوكبة من موظفيها .... "رؤيا" تكرم كوكبة من موظفيها الذين ....

منذ 3 دقائق

"التربية" تكشف تفاصيل نتائج مناقشة أسئلة الرياضيات لطلبة .... "التربية" تكشف تفاصيل نتائج .... "التربية" تكشف تفاصيل نتائج .... "التربية" تكشف تفاصيل نتائج مناقشة ....

منذ 34 دقيقة

نائب الملك يزور وزارة الداخلية ويترأس اجتماعا للمجلس الأعلى .... نائب الملك يزور وزارة الداخلية .... نائب الملك يزور وزارة .... نائب الملك يزور وزارة الداخلية ويترأس ....

منذ ساعتين

توضيح أمني بخصوص فيديو إطلاق النار على أحد الأشخاص في .... توضيح أمني بخصوص فيديو إطلاق .... توضيح أمني بخصوص فيديو إطلاق .... توضيح أمني بخصوص فيديو إطلاق النار على ....

منذ 3 ساعات

امتحان الحاسوب.. مهم لطلبة التوجيهي في الأردن امتحان الحاسوب.. مهم لطلبة .... امتحان الحاسوب.. مهم لطلبة .... امتحان الحاسوب.. مهم لطلبة التوجيهي في ....

منذ 4 ساعات

أكثر من 25 دولة تعتزم المشاركة في قمة الأردن الثانية للأمن .... أكثر من 25 دولة تعتزم المشاركة .... أكثر من 25 دولة تعتزم .... أكثر من 25 دولة تعتزم المشاركة في قمة ....

منذ 6 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الصفدي وبلينكن يبحثان جهود التفاوض لإتمام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب على غزة

الأردن | منذ دقيقة

"رؤيا" تكرم كوكبة من موظفيها الذين أمضوا 5 و10 سنوات من الخدمة - فيديو وصور

الأردن | منذ 3 دقائق

"التربية" تكشف تفاصيل نتائج مناقشة أسئلة الرياضيات لطلبة التوجيهي

الأردن | منذ 34 دقيقة

إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024

عربي دولي | منذ ساعة

حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال بأكثر من 100 صاروخ

عربي دولي | منذ ساعة

جيش الاحتلال يُقر بمقتل جندي في عملية طعن شمال الأراضي المحتلة

فلسطين | منذ ساعة للمزيد

بيان أمني بخصوص قاتل والدته في الكرك

الأردن

الأمن: القبض على مصور وناشر فيديو حادث الدعس في شارع الأردن

الأردن

مصدر: قاتل والدته بالكرك وجه لها 40 طعنة باستخدام "موس"

الأردن

الأمن يحذر السائقين في الأردن من ارتكاب هذه المخالفة

الأردن

مصدر أمني: عشريني يقدم على قتل والدته طعنا في الكرك

الأردن

التربية تعلن موعد بدء امتحانات التوجيهي 2024 وتنشر جدول الامتحانات

الأردن الطقس

نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع

اقتراب كتلة هوائية حارة من الأردن الأربعاء

أجواء صيفية اعتيادية الثلاثاء.. وارتفاع الحرارة الخميس

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

مقالات مشابهة

  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • الصفدي وبلينكن يبحثان جهود التفاوض لإتمام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب على غزة
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • أكثر من ثلاثة مليارات دولار صادرات السلع الإيرانية للعراق في 3 أشهر
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل
  • مرصد الأزهر يرد على تصريحات بن غفير بشأن قتل السجناء الفلسطينيين
  • WSJ: كيف تحدت إيران أمريكا لتصبح قوة دولية؟
  • إعلان جديد للفريق الحكومي بشأن صفقة تبادل الأسرى مع مليشيا الحوثي