العربية:
2024-10-06@09:31:45 GMT

مع ارتفاع الفائدة في أوروبا.. "HSBC" يكشف عن أفضل الأسهم

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

مع ارتفاع الفائدة في أوروبا.. 'HSBC' يكشف عن أفضل الأسهم

كشف المحللون في بنك "HSBC" البريطاني عن أكثر وأقل الأسهم عرضة للخطر في السوق الأوروبية، والتي تتأثر حاليًا بارتفاع أسعار إقراض الشركات.

وقال المحللون في مذكرة بتاريخ 15 سبتمبر، بحسب تقرير لـ"CNBC" الأميركية اطلعت عليه "العربية.نت": "في جميع أنحاء الاقتصاد، فإن معظم اقتراض الشركات يتم بأسعار فائدة مرتفعة، وبالتالي يتوقع الاقتصاديون لدينا ظهور الجزء الأكبر من الرياح المعاكسة لأسعار الفائدة خلال الأشهر الثمانية عشر المقبلة أو نحو ذلك".

مادة اعلانية

"يشير تحليلنا للشركات المدرجة في البورصة في أوروبا (FTSE All World) إلى أن المتوسط المرجح لتكلفة الديون (weighted average cost of debt) قد ارتفع بالفعل من حوالي 0.42% في عام 2020 إلى أكثر من 3.7% حاليًا. كما بدأت الرافعة المالية (Leverage)، مقاسة بصافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA)، في الارتفاع مرة أخرى، وإن كان ذلك من مستويات منخفضة، في حين انخفض غطاء الفائدة (interest cover) بشكل حاد منذ بداية هذا العام.

شركات "غنية بالنقد"

وصف البنك الشركات الغنية بالنقد بأنها محصنة نسبياً ضد ارتفاع معدلات الاقتراض. وقال المحللون إن الشركات في هذه الفئة ستستفيد من مراكزها النقدية، أو صافي الدين السلبي، ما يجعلها "محصنة نسبيًا ضد التحديات الناشئة عن بيئة معدلات الاقتراض المصرفية المرتفعة".

وتتفوق الشركات الغنية بالنقد على السوق الأوسع منذ أواخر العام الماضي.

وتشمل قائمة "HSBC" في هذا الإطار الشركات الأوروبية التالية:

شركة السلع الفاخرة الفرنسية "Hermes International" - صافي الدين 9222 يورو (9834.11 دولارًا) شركة تجهيز الأغذية البريطانية "أسوشيتد بريتيش فودز" - صافي الدين 1,709.39 يورو شركة التكنولوجيا الحيوية السويسرية "Bachem Holding" - صافي الدين 271.15 يورو شركة الاستثمار "Prosus" - صافي الدين 4,431.87 يورو شركة الاتصالات الفنلندية "Nokia" - صافي الدين 4376 يورو شركة المرافق "Centrica" - صافي الدين 871.31 يوروشركات ذات ديون عالية

قام بنك HSBC أيضًا بدراسة الشركات ذات الرافعة المالية العالية، ما يعني ارتفاع صافي الدين إلى حقوق الملكية وصافي الدين إلى نسب الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. ويبلغ استحقاق ديون هذه الشركات أكثر من 25% في هذا العام والعام المقبل.

ويُنظر إلى الشركات ذات الديون المرتفعة على أنها عرضة لمزيد من الارتفاع في أسعار الفائدة.

وتشمل القائمة، والتي قال البنك إنها "أضعف أداءً إلى حد ما مقارنة بمؤشر الأسهم الإقليمية"، الشركات التي تبلغ نسبة صافي الدين إلى حقوق الملكية أكثر من 0.7 مرة ونسبة التحويل النقدي أقل من مرة واحدة.

وتمتلك الشركات أيضًا نسب صافي دين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تتجاوز 1.5 مرة وأعلى بنسبة 50% على الأقل من متوسط القطاع.

تشمل قائمة "HSBC" في هذا الإطار الشركات الأوروبية التالية:

شركة التصنيع للمركبات التجارية الألمانية "Daimler Truck Holding" شركة البنية التحتية للطاقة الإيطالية "سنام" شركة تصنيع التبغ البريطانية "إمبريال براندز" مجموعة السيارات الألمانية الفاخرة "مرسيدس بنز" مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News أوروبا FTSE All World الفائدة السوق الأوروبي

المصدر: العربية

كلمات دلالية: أوروبا الفائدة السوق الأوروبي

إقرأ أيضاً:

سيناريو حسن نصر الله يكشف مصير هاشم صفي الدين

تشير الطريقة التي يتعامل فيها حزب الله اللبناني مع قصف إسرائيلي تعرض له رئيس مجلسه التنفيذي، هاشم صفي الدين في بيروت، إلى أن المسؤول البارز في الجماعة المتحالفة مع إيران، واجه مصير الأمين العام السابق، حسن نصرالله، الذي قتل قبل أيام بالطريقة ذاتها.

ورغم نفي مصادر من حزب الله علمها بمصير صفي الدين، الذي ينظر إليه كأمين عام محتمل خلفاً لنصر الله، إلا أن مصادر أخرى تحدثت عن انقطاع الاتصال به.
وفي وقت سابق، ذكرت إسرائيل أن صفي الدين، هو المستهدف من الهجوم الضخم على الضاحية الجنوبية لبيروت، فجر الجمعة، في ضربة قالت وسائل إعلام إنها أكبر من تلك التي قتلت نصر الله.
وما تزال فرق الإنقاذ في بيروت، تحاول تمشيط موقع الضربة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية، بسبب الضربات الإسرائيلية العنيفة والمتتالية.
ولم يصدر حزب الله حتى الآن أي تعليق رسمي على مصير صفي الدين، منذ وقوع الهجوم.

بيروت تتعرض للقصف كل يوم..وزير لبناني: لا تحولوا #لبنان إلى #غزة ثانية https://t.co/y7T2XbqWcQ

— 24.ae (@20fourMedia) October 5, 2024 اغتيال نصرالله في يوم الجمعة 27 سبتمبر (أيلول) الماضي، شنت إسرائيل غارات جوية عنيفة على مقر لحزب الله في بيروت، وقالت تقارير أولية إن القصف الذي تضمن إلقاء 80 طناً من المتفجرات، استهدف اجتماعاً لحزب الله يحضره نصرالله، وقيادات أخرى بارزة في التنظيم.
التزم حزب الله الصمت بداية، قبل أن تبدأ مصادر بالحديث عن انقطاع الاتصال بالأمين العام للحزب، دون أي إعلان رسمي.

#فيديو متداول للحظة انتشال جثة #حسن_نصر_الله من موقع مقتله بعد الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة الماضي pic.twitter.com/fgCaZeLGVW

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 وبعد أكثر من يومين من القصف، أعلن الحزب مقتل أمينه العام، بعد استخراج جثته من حفرة عميقة خلفها القصف، بحسب فيديوهات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي آنذاك. ضربة بعد ضربة ويُعد مقتل صفي الدين في حال تأكيده، بمثابة ضربة كبرى جديدة لحزب الله وداعمته إيران، ضمن سلسلة اغتيالات نفذتها الدولة العبرية، واستهدفت الهيكل التنظيمي للحزب.
وجاءت الضربة في وقت وضعت فيه قدرة الجماعة المدعومة إيرانياً في اختبار صمود، لإعادة تنظيم أوراقها، تحت القصف وأمام الهجوم الإسرائيلي غير المسبوق منذ عام 2006.
وأكدت مصادر في وقت سابق، أن حزب الله سيختار صفي الدين زعيماً جديداً، الذي يعد من مؤسسي الجماعة عام 1982، فضلاً عن قربه من إيران.
ويعود قرب صفي الدين من الإيرانيين، بسبب زواج نجله من ابنة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الذي اغتالته أمريكا في العراق في 2020، إضافة إلى أن شقيقه عبدالله صفي الدين، مسؤول مكتب حزب الله في طهران.
وأدت الضربات الإسرائيلية في أنحاء المنطقة على مدى العام المنصرم، والتي تسارعت وتيرتها بشكل حاد في الأسابيع القليلة الماضية، إلى مقتل كثيرين من قياديي حزب الله.

مقالات مشابهة

  • سيناريو حسن نصر الله يكشف مصير هاشم صفي الدين
  • الأسهم الأميركية تسجل مكاسب متتالية للأسبوع الرابع
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى أكثر من 41 الفا
  • ارتفاع عند الإغلاق.. آخر تطورات الأسهم الأوروبية هذا الأسبوع
  • أسهم أوروبا تغلق على ارتفاع بعد بيانات الوظائف الأميركية
  • أفضل شركة استشارات الحوكمة في السعودية
  • مدحت الكمار: ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لنحو 46.7 مليار دولار نجاح اقتصادي
  • بمشاركة أكثر من 1000 مستثمر و 60 شركة ناشئة .. فرص استثمارية يتيحها ملتقى الصحة العالمي في منتدى المستثمرين
  • آرني سلوت يكشف عن مدى حبه لمحمد صلاح
  • أوروبا تقدم مساعدات إنسانية إضافية للبنان بـ30 مليون يورو