لجريدة عمان:
2024-10-02@04:07:44 GMT

ندوة تعريفية عن أهمية زراعة الأعضاء بصلالة

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

ندوة تعريفية عن أهمية زراعة الأعضاء بصلالة

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار بالتعاون مع البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء ندوة تعريفية عن أهمية التبرع بالأعضاء بمنتجع ميلنيوم صلالة وذلك برعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار وبحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والولاة.

وقال الدكتور علي بن عبد الله المقبالي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة ظفار: إن إقامة الندوة جاء لما وجدناه من حاجة ملحة لتنظيم مثل هذه الندوات لرفع وعي المجتمع حول أهمية التبرع بالأعضاء وتخفيف العبء على المرضى وذلك بعد الارتفاع الملحوظ في الآونة الأخيرة لحالات الفشل الكلوي والكبدي.

من جانب آخر، تطرق الدكتور أحمد البوسعيدي مدير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء إلى التعريف بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء وأهميته والفوائد التي يحصدها المجتمع منها، واستعرض لمحة حول تاريخ زراعة الأعضاء في العالم بالإضافة إلى تاريخ أول عملية زراعة كلى في سلطنة عمان، والتي كانت في أكتوبر 1988 بالمستشفى السلطاني.

وأشار البوسعيدي إلى أن أنواع عمليات زراعة الأعضاء مسترشدا بعدد من الإحصائيات التي توضح نمو الوعي لدى أفراد المجتمع، مؤكدا على الخطورة القصوى والمخاطرة من التوجه للأسواق السوداء لشراء الأعضاء البشرية والنتائج الوخيمة على المتبرع بعد فترة زراعة الأعضاء بتلك الأسواق غير المصرحة، وانتشار عدد من الأمراض من هذه التجارة وخطورتها على صحتهم.

كما تطرق إلى الشروط القانونية للتبرع بالأعضاء وماهي أهم الأسباب التي تدعو للتبرع بها وفق أهداف البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء مؤكدا على ضرورة حث المجتمع على التبرع بالأعضاء ما بعد الوفاة.

كما تناولت الندوة تقديم عدد من أوراق العمل من بينها المنظور الشرعي حول التبرع بالأعضاء قدمها الشيخ مسلم المسهلي إمام وخطيب بجامع السلطان قابوس بصلالة، حيث أكد فيها على أهميه نشر الوعي بين أفراد المجتمع بالتبرع بالأعضاء، وأن الجانب الشرعي والديني يجيز التبرع بالأعضاء ما بعد الوفاة وذلك لما له من مساهمة فعاله في إحياء النفس البشرية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التبرع بالأعضاء زراعة الأعضاء

إقرأ أيضاً:

يمنع السرقة.. الحوار الوطني يعدد أهمية التحول من الدعم العيني للنقدي

أكدت إدارة الحوار الوطني، أنه في أثناء متابعة الأمانة الفنية للحوار لجميع ردود الفعل وتعليقات الخبراء والمواطنين الخاصة بقضية الدعم، كانت هناك العديد من الآراء ترى ضرورة التحول من الدعم العيني للنقدي لعدة أسباب، وهي:

- يسمح للأسر بتحديد أولوياتها وإنفاق الأموال وفقا للاحتياجات الخاصة.

- تقليل تكلفة توزيع الدعم.

- ضمان وصول الدعم لمستحقيه من الأسر ذات الدخل المنخفض، والأكثر احتياجا.

- أكثر سهولة ومرونة في التنفيذ، ما يتيح وصول المساعدات بشكل أوضح.

- تسهيل المحاسبية وإغلاق ثغرات سرقة السلع المدعومة.

وأشارت إدارة الحوار الوطني، إلى أن هناك آراء كثيرة تُطرح في قضية الدعم، تتابعها بدقة وحيادية كاملة، لتكون حاضرة في أثناء جلسات الحوار الوطني بما يضمن تمثيل كل الرؤى والمقترحات، مؤكده أن قضية الدعم هي قضية كل مواطن مصري يأمل في مستوى معيشة لائق وحياة كريمة، مؤكدة الاستمرار في تلقي جميع المقترحات الخاصة بقضية الدعم حتى يوم 10 أكتوبر، على وسائل التواصل المُعلنة.

مقالات مشابهة

  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة".. ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • نداء استغاثة لتوفير أدوية مرضى غسيل الكلى وتثبيط المناعة لزارعي الأعضاء
  • اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة تناقش "زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"
  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة" ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • مجلس الدولة يطلع على مرئيات «الغرفة» حول ضريبة الدخل على الأفراد
  • بنها الاستثمارية تنظم ندوة تعريفية عن خدمات مركز تحديث الصناعة ضمن مبادرة «بداية»
  • برلمانية: كلمة الرئيس السيسي توكد أهمية الحوار الوطني في مناقشة قضايا المجتمع
  • عضو بـ«الشيوخ»: الدولة تدرك أهمية إشراك الحوار الوطني في قضايا الأمن القومي
  • مياه مطروح: ندوة توعية لطلاب مدرسة السادات حول أهمية ترشيد الاستهلاك
  • يمنع السرقة.. الحوار الوطني يعدد أهمية التحول من الدعم العيني للنقدي