ليبيا – قال عضو مجلس الدولة الاستشاري صفوان المسوري إن هناك جهود مبذولة كبيره تسبقها نية حسنة وإرادة وهمّة عالية لتجاوز هذه المحنة في درنة أو على الأقل تجاوز شقها الأول الذي يتعلق في دفن الضحايا وانتشال العالقين والمفقودين وإدارة أزمة الدواء والغذاء.

المسوري أشار خلال تغطية خاصة أذيعت على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس الأحد وتابعته صحيفة المرصد إلى أن هذه الأزمة تفوق إمكانيات الدول الموحدة فكيف التي فيها انقسام مؤسسي عميق.

واعتبر أن الانقسام هذا الذي يحدث أبطأ بعض الشيء في إدارة هذه الأزمة اضافة إلى أن الجهود الكبيرة هي جهود تطوعية.

وأضاف: “الجهد الأهلي التطوعي الخيري هو عادةً لا يكون مؤطر بدرجة كافية هو جهد مبذول وبالنية الحسنة ومحاولة المساعدة لكن كل يوم يمضي تتحسن آليات العمل والمشكلة نفسها تخلق في الحلول، وكل يوم هناك تداعي للأفكار وخلق آليات جديدة ليسير العمل بالشكل الأفضل من الذي قبله. لو يكون هناك تنسيق رسمي بالتأكيد سيكون من الأفضل ومردود أفضل وهذا ما نتمناه”.

كما أكد على أنه تواجد الفرق الدولية والدول الشقيقة والصديقة أحدث تطور ملحوظ في عملية انتشال ضحايا وجثامين الشهداء وبعض العالقين، منوهاً إلى أنه وجّه نداء استغاثة في أول أيام ما بعد الفيضانات لاستقدام الفرق لأن ليبيا لا تملك هذه النوعيات المتخصصة.

واستطرد خلال حديثة: “الغرض محاولة اجلاء العالقين والمفقودين وكل يوم يمضي في غير صالح المفقودين، نتحدث عن اليوم السادس وبالتالي يفترض أن تكون وتيرة متسارعة في اليومين القادمين لاستجلاب المزيد من الإعداد لزيادة فرص إيجاد أحياء لأن الزمن هنا مهم جداً وبالأمس وقبلها هذه هي رسالتي الرئيسية مضاعفة واستقدام المزيد من الفرق”.

وأكمل: “بعض الأفكار الرئيسية والتي نعتقد أنها مهمة من حيث توفير المساكن مؤقتة بديلة للعائلات المتضررة في محيط المناطق المنكوبة ودفع بدل ايجار للعوائل هذه النقاط بالتحديد لاقت استجابة ويتم نقاشها بشكل دقيق، هناك تقدم في الملف وتم التعاقد مع شركة لاستكمال بعض الوحدات السكنية في درنة الشرقي بشكل سريع جداً لاستضافة جزء من هذه العائلات، يحتاج من جانب تقديري ومسؤول في الحكومة الليبية ويتوقع أن يتم الإنجاز خلال 8 أسابيع وهذه الشركة من خارج البلاد وهي من دولة عربية وهي مصر”.

وكشف أن تقديرات بعض المسؤولين في المدينة توقعت الحاجة لمسكن إلى ما يقارب الـ 5 آلاف عائلة، منوهاً إلى أن خيار المساكن المتنقلة إن تم انجاز ذلك في وقت قصير هو حل وجيز ودفعة للأمام وحل مريح خاصة أن درنة في الأطراف لديها مساحات منبسطة يمكن إقامة عليها وحدات سكنية لمدة عام أو عامين.

ورأى أنه ليس هناك رابط بين استكمال عملية البحث واستكمال بناء الشقق لأن الشقق تقع على الطرف الغربي من المدينة وبالتالي ليس لها علاقة بمكان الفيضان، معتبراً أن الصور على الواقع تبدو أكثر مرارة وأبشع وأكثر ألماً بالأخص لشخص تعود أن يتواجد يومياً في تلك الأحياء والشوارع فما حدث مريع والوقوف على هذه الأطلال والدمار يختلف عن الفيديوهات والصور المنتشرة.

وشدد في الختام أن العزاء واحد موجهاً نصيحة لأهالي درنة بأن قدر لها أن تكون مدينة الوحدة الوطنية لذلك يجب التمسك بهذا والدفع به للأمام، مبيناً أن هناك إمكانية كبيرة لإعادة تأهيل وإعمار المدينة وربما ما يعزي الجميع بما حدث هو هذه الفزعة الليبية الوطنية الكبيرة التي يجب أن تكون شرارة لوحدة البلاد.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أن تکون إلى أن

إقرأ أيضاً:

طقس صحو مع سحب قد تكون ركامية غدا

 طقس صحو مع سحب قد تكون ركامية غدا

أخبار ذات صلة مزيرعة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة تنبيه من "الوطني الأرصاد"

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا صحوا بوجه عام وغائما جزئياً أحياناً، وتظهر السحب شرقاً قد تكون ركامية بعد الظهر، ورطب ليلاً وصباح السبت مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية.
الرياح: جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية شرقية وشمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً وسرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 35 كم/س.
الخليج العربي: خفيف الموج. وسيحدث المد الأول عند الساعة  19:00  والجزر الأول عند الساعة  04:26.
بحر عمان: خفيف الموج. سيحدث المد الأول عند الساعة   18:12والمد الثاني عند الساعة 07:34 والجزر الأول عند الساعة   12:59والجزر الثاني عند الساعة 00:43.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • بحضور المشير “حفتر”.. جامعة درنة تحتفل بأول حفل تخريج بعد كارثة “دانيال”
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل بأن تكون هناك دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة
  • “حماد” يتفقد رفقة المهندس “بالقاسم حفتر” مشاريع إعادة الإعمار في درنة
  • حمّاد: حكومتنا لاتزال تعمل على توفير الاحتياجات الضرورية للمواطن
  • السالمي يتوقع الفرق المتأهلة في كأس الملك..فيديو
  • علي ناصر محمد: عاصفة 2015 دمرت البشر والحجر وأحدثت شرخاً عميقاً في الوحدة الوطنية باليمن
  • طقس صحو مع سحب قد تكون ركامية غدا
  • الكراكة المُتخصصة بتنظيف الموانئ ترسو في ميناء درنة