قالت وكالة "بلومبرغ" إن الدوري السعودي يواجه تحديا كبيرا، يتمثل بانخفاض أعداد حضور المباريات بالإضافة للإيرادات الضئيلة من حقوق الإعلام رغم المبالغ الكبيرة التي صرفت على الدوري.

وأضافت أن متوسط عدد المتفرجين في الدوري السعودي لكرة القدم للمحترفين بلغ حتى الآن 8500 متفرج لكل مباراة هذا الموسم، بزيادة بنسبة 24 بالمئة عن العام الماضي إلا أنها أقل من المتوسط بالنسبة لنادي ريكسهام لكرة القدم والذي كان يتنافس حتى وقت قريب في الدرجة الخامسة لكرة القدم البريطانية.




وأوضحت أن متوسط حضور المباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني يبلغ حوالي 40 ألف مشجع لكل منهما.

ونقلت بلومبيرغ عن كارلو نهرا الرئيس التنفيذي للعمليات في الدوري السعودي للمحترفين قوله، "إن إيرادات الدوري السعودي ليست إيرادات ضخمة لتمويل جميع الأنشطة التي لدينا لكنها بالتأكيد حركة مهمة".

وأضاف، "أن نمو الدوري السعودي هو عملية طويلة الأجل ولا يوجد جدول زمني محدد عندما تريد تحقيق التعادل".

وفي تموز/يوليو الماضي كشفت دراسة لمنصة "ترانسفير ماركت- Transfermarkt" - التي تتابع أسعار لاعبي كرة القدم والمدربين، أن المبلغ الضخم الذي أنفقته الأندية السعودية هذا الصيف، يقدر بأكثر من قيمة استثمارات أندية الدوري الإسباني لنفس الفترة.



وبحسب المنصة، فقد أنفقت الأندية في الدوري السعودي للمحترفين 300.6 مليون يورو هذا الصيف لاستقدام لاعبين، مشيرة إلى أن هذه الأرقام ليست نهائية حيث لا تزال هناك محادثات تقوم بها الأندية السعودية مع لاعبين كبار في أوروبا.

ويصنف الدوري السعودي للمحترفين في المركز الرابع بقائمة "أكثر الدوريات إنفاقا"، بينما يحتل المراكز الثلاثة الأولى كل من الدوري الإنجليزي الممتاز بـ 1.34 مليار يورو، والدوري الإيطالي بـ 520.9 مليون يورو، والدوري الألماني بـ 448.2 مليون يورو على الترتيب.

وفي حزيران/يونيو الماضي أعلن وزير الرياضة السعودي عبد العزيز بن تركي الفيصل، نقل ملكية أندية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 75 بالمئة ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.

ونقلت ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو السعودية، وكذلك نادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العلا إلى الهيئة الملكية للعلا ونادي الصقور إلى شركة نيوم السعودية.



وخلال هذا الصيف استقدمت السعودية عددا من نجوم لاعبي كرة القدم في أوروبا مقابل رواتب مغرية في مقدمتهم البرازيلي نيمار والفرنسي كريم بنزيمة الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2022.

كما انضم الجزائري رياض محرز نجم مانشستر سيتي السابق لفريق أهلي جدة، والسنغالي ساديو ماني للنصر الذي كان صاحب السبق في التعاقد مع النجوم حين ضم البرتغالي كريستيانو رونالدو خلال سوق الانتقالات الشتوية الماضية، في صفقة قياسية بلغت 500 مليون يورو حتى صيف عام 2025.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي الدوري السعودي كرة القدم استثمارات استثمار الدوري السعودي كرة القدم محترفين اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي تغطيات سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدوری السعودی ملیون یورو فی الدوری

إقرأ أيضاً:

حتا ودبا يتأهلان إلى دور الـ16 لكأس رئيس الدولة لكرة القدم

تأهل فريقا حتا ودبا إلى دور الـ 16 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم، بعد فوزهما اليوم، على كل من الظفرة والحمرية على الترتيب في الدور نصف النهائي للدور التمهيدي لأندية دوري الأولى.
في اللقاء الأول فاز حتا على الظفرة على استاد حمدان بن راشد بركلات الترجيح 6-5، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بدون أهداف.
وفي اللقاء الثاني فاز دبا على الحمرية 2-1 في استاد نادي الحمرية.
وبهاتين النتيجتين أكمل الفريقان عقد الفرق المشاركة في دور الـ16 للبطولة بجانب أندية المحترفين الـ14.
ويلتقي حتا مع فريق العين، على استاد حمدان بن راشد فيما يلتقي دبا مع بني ياس على استاد دبا.
وتقام منافسات دور الـ 16 أيام 17، و18، و19 أكتوبر الجاري.


مقالات مشابهة

  • 3 مواجهات غدًا في ثاني أيام الجولة السادسة من منافسات الدوري السعودي للمحترفين
  • بالفيديو..سيارة تاكسي تقتحم ملعبًا لكرة القدم
  • إيرادات ضعيفة .. آخر ما جمع فيلم ولاد رزق 3 بالسينمات
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • الاتحاد العراقي لكرة القدم: أزمة التفرد قد تطيح بمستقبل اللعبة!
  • خطأ مضحك.. سائق سيارة أجرة يدخل مباراة لكرة القدم (فيديو)
  • حتا ودبا يتأهلان إلى دور الـ16 لكأس رئيس الدولة لكرة القدم
  • فيلم عنب يحصد إيرادات ضعيفة بآخر ليلة
  • رغم خسارته.. سيدات الزوراء لكرة الصالات يتوجن بلقب الدوري الممتاز
  • 91 مليون يورو خسائر برشلونة موسم 2023-24