تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف ما نشرته صحيفة ‏"باينتي مينوتوس" الإسبانية، من أنباء حول قيام "وكالة حماية البيانات الإسبانية" (AEPD) بفرض عقوبات مالية على آباء لقصر نشروا صورًا غير مناسبة أو أرسلوا محتويات تشجع على الابتزاز والتنمر عبر الإنترنت. وقد تراوحت الغرامات المفروضة ما بين ٥ إلى ١٠ آلاف يورو.

مرصد الأزهر: التغاضي الدولي عن جرائم الاحتلال بحق الأقصى يسهم في تأجيج العنف مرصد الأزهر: مؤشر العمليات الإرهابية في إفريقيا يواصل هبوطه التدريجي

وبين مرصد الأزهر، أن العام الماضي ٢٠٢٢، نفذت الوكالة ٥١ تدخلًا في أعقاب الشكاوى التي تلقتها من خلال "القناة ذات الأولوية للمحتوى الحساس"، حيث تبين أن ٧٠% من هذه التدخلات تتعلق بالعنف الإلكتروني ضد النساء والفتيات، في حين ٣٠٪ من التدخلات كان على خلفية ارتكاب جرائم كراهية أو تنمر عنصري عبر الإنترنت.

للأسرة دور كبير في حماية الأبناء من التعرض للجرائم الإلكترونية 

وقال إن هذه النسب المعلن عنها يضاف إليها القضايا الأخرى التي يتم رفعها أمام قوات أمن الدولة أو مكتب المدعي العام في حالات التنمر عبر الإنترنت أو الرسائل الجنسية أو المواد الإباحية الانتقامية. ووفق قرار وكالة حماية البيانات الإسبانية فإن الوالدين يتحملان المسؤولية الفرعية في الانتهاكات التي يرتكبها القصر على الإنترنت.

هذا، ويؤكد مرصد الأزهر أن الإجراءات الوقائية والقانونية تسهم في الحد من الجرائم الإلكترونية مثل التنمر الإلكتروني والابتزاز الجنسي عبر شبكات التواصل الاجتماعي بشكل خاص وشبكة الإنترنت بوجه عام.

وأوضح أن للأسرة دور كبير في حماية الأبناء من التعرض لمثل هذه الجرائم الإلكترونية التي تهدد حياتهم وتصل بالبعض إلى الانتحار هربًا من التضييق الذي يتعرضون له، وكذلك في الحد من ارتكاب صغار السن لهذه الجرائم الخطيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر الجرائم الإلكترونية مكافحة التطرف مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

العويس: العمل البرلماني يلبي تطلعات قيادتنا

أبوظبي: «الخليج»

أكد عبد الرحمن العويس -وزير الصحة ووقاية المجتمع ووزير دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي- أن التجربة البرلمانية لدولة الإمارات تُعد إحدى الركائز الرئيسية لمسيرة التميز التي تشهدها دولة الإمارات في جميع المجالات والقطاعات على المستويين الإقليمي والدولي، والتي تنطلق في جوهرها من اعتبار العمل البرلماني محركاً رئيسياً للارتقاء بالمجتمع وتلبية تطلعات قيادتنا الرشيدة للوصول إلى المراتب الريادية عالمياً.

وقال بمناسبة «اليوم الدولي للعمل البرلماني»، الذي يتم الاحتفال به في يوم 30 يونيو/ حزيران من كل عام، إن دولة الإمارات تواصل في ظل القيادة الاستثنائية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وقيادتها الرشيدة، ترسيخ قيم الشورى التي أسسها الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتوفير جميع المقومات التي تسهم في الارتقاء بمنظومة العمل البرلماني في دولة الإمارات.

وأوضح أن تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة لمستقبل دولة الإمارات يتطلب تعزيز العمل المشترك وتكامل الأدوار بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي، وإيجاد آليات تنسيق ومتابعة ترقى إلى طموحات القيادة الرشيدة التي تسعى إلى أن يتبوأ أبناء الإمارات المراكز الأولى عالمياً في كافة المجالات.

وبين أن هذه الرؤية التشاركية للعمل لخدمة الوطن والسعي المستمر لرفعته وعزه هي ركيزة للعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق النجاح، كما أنها ستكون من المقومات الرئيسية لمواصلة العمل والاستمرار في بذل الجهد والعطاء، لمواصلة الإنجازات وتحقيق الرؤية المئوية لدولة الإمارات، ولتكون دولة الإمارات في صدارة دول العالم في كافة المجالات.

وأوضح أن وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي تسهم، من خلال المهام التي تضطلع بها للارتقاء بعمليات التنسيق والمتابعة بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي، في وضع الآليات العملية والفاعلة لتوجيه الجهود البرلمانية لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

وأكد حرص الوزارة على مواصلة العمل والتوظيف الأمثل لجميع الإمكانات والأدوات التي تسهم في التطوير المستمر للأداء ورفع كفاءته بما يتناسب مع حكومة المستقبل.

مقالات مشابهة

  • «تعليم القاهرة» تعلن موعد التحويلات من الأزهر إلى العام والعكس
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف
  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • مرصد الأزهر يرد على تصريحات بن غفير بشأن قتل السجناء الفلسطينيين
  • مرصد الأزهر: الاحتلال يكثف من استيطانه لأراضي الضفة الغربية
  • مرصد الأزهر يحذّر من انتقال موجة الإرهاب من الساحل لنيجيريا
  • بعد مقتل 18 شخصًا في نيجيريا.. مرصد الأزهر يدين الهجمات الإرهابية
  • موعد إطلاق برنامج الفيزا الإلكترونية للعمالة الأجنبية في العراق
  • العويس: العمل البرلماني يلبي تطلعات قيادتنا