الأسبوع:
2024-07-05@22:08:53 GMT

ذكرى محمود الشريف و سيد درويش بأوبرا الإسكندرية

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

ذكرى محمود الشريف و سيد درويش بأوبرا الإسكندرية

تنظم دار الأوبرا بمناسبة ذكرى محمود الشريف و مئوية سيد درويش حفلا لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو محب فؤاد وذلك في الثامنة والنصف مساء الخميس 21 سبتمبر على مسرح سيد درويش " اوبرا الإسكندرية ".

يتضمن البرنامج كوكبة من أعمال الرمزين الكبيرين منها القلب ولا العين، زوروني كل سنة مرة، يا ورد علي فل وياسمين، علي قد الليل ما يطول.

. أداء سارة مجدى محمد رئيس، يمنى حسن، أحمد رجب، هايدي الجندي، مصطفي سعد، آلاء أيوب، كريم زيدان.

يذكر أن الموسيقار سيد درويش (1892 - 1923 ) يعد من مجددي الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي، لحن وغنى العديد من المؤلفات التي أصبحت جزء من التراث الفني بعد أن نجح في تغيير شكل الطرب خلال بدايات القرن الماضي.

اما الموسيقار محمود الشريف أبدع لونا غنائيا لم يكن معروفا من قبل وهو الصور الغنائية أو البرامج الغنائية في الإذاعة، وبرع في هذا اللون ولحن أكثر من أربعين برنامجا غنائيا إلى جانب عدد من الاعمال الغنائية الوطنية والعاطفية، كرمته الدولة في أكثر من مناسبة، ونال عام 1989 جائزة الدولة التقديرية.

اقرأ أيضاً«نجوم الأوبرا» تغنى للعندليب على المسرح الكبير

مشوار بليغ حمدي و باقة من أجمل أغانيه بـ «أوبرا سيد درويش»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المسرح الإسكندرية الأوبرا الفنون سيد درويش أوبرا الإسكندرية فن محمود الشريف سید درویش

إقرأ أيضاً:

الأنبا رافائيل يفتتج نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين في الإسكندرية

يفتتح الأنبا رافائيل أسقف  كنائس وسط القاهرة، غدًا السبت، أولى فعاليات  نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين مارمرقس الرسول والبابا بطرس خاتم الشهداء، في منطقة سيدي بشر بالإسكندرية بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي

يتخلل برنامد النهضة اقامةفعاليات يومية بحضور الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة  ويسته النشاط من السابعةحتى التاسعة والنصف صباحًا، عاى أن تبدأ العشيات مناللسابعة حتى التاسعة مساءً،خلال صوم الرسل يقام يوم الأربعاء قداسين من السابعة ويستمر على مدارساعتين، ويستهل القداس الثاني من الثانيةعشر والنصف ظهرًا حتى اللثالثة عصرًا.

الأنبا رافائيل أسقف  كنائس وسط القاهرة

يأتي القاء برعاية وصوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشريكة في الخدمة الرسولية الأنبا بافلي أسقف عام قطاع المنتزة.

 الكنيسة القبطية حاليًا وهى فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة 12 يوليو الجاري بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

تربط الكتب المسيحية بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

ويتمتع هذا الصوم بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الاولى على  يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

مقالات مشابهة

  • الأنبا رافائيل يفتتج نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين في الإسكندرية
  • «القاهرة الإخبارية» ترصد آخر استعدادات مهرجان العلمين.. 8 أسابيع بهجة وتشويق
  • ريهام عبد الحكيم و نسمة محجوب| نجوم مهرجان الأوبرا الصيفي 2024 في فروعها الثلاثة
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الجزائر بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال
  • حفلات غنائية وموسيقية فى المهرجان الصيفى علي مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور
  • أوبرا الإسكندرية تستعد لإطلاق فعاليات حفلات المهرجان الصيىفى
  • استعدادات مكثفة لإطلاق فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور
  • استعدادات مكثفة لإطلاق مهرجان الأوبرا الصيفي في القاهرة والإسكندرية
  • عرض بالية «جيزيل» تسدل الستار على موسم أوبرا 2023-2024 بأداء مبهر
  • آخر موعد للتقديم في وظائف دار الأوبرا المصرية