شارك وفد من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة السفير الدكتور علي إبراهيم المالك، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية، في فعاليات مؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة، خلال الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر 2023، وذلك إدراكاً من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لأهمية تعزيز التعاون بين الجانبين العربي والصيني في جميع المجالات، وبالأخص في مجال الطاقة.


جاء ذلك في إطار منتدى التعاون العربي الصيني، حيث تم تنظيم الدورة السابعة للمؤتمر تحت شعار "إطلاق عصر ذهبي للتعاون العربي الصيني في مجال الطاقة، والالتزام بمعايير الجودة والاستدامة".

وقامت أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء بالإعداد والتحضير لهذه الدورة من المؤتمر بالتنسيق مع مؤسسات العمل العربي المشترك العاملة في مجال الكهرباء والطاقة، وذلك لتعزيز المشاركة في فعاليات الدورة السابعة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة.

وفي هذا الصدد؛ أكد السفير ضرورة استكمال الإنجازات التي تحققت في مسيرة التعاون العربي الصيني، ووصف المنتدى بأنه أحد أهم منتديات التعاون العربية مع الدول والتكتلات العالمية، وأشار إلى سعي الجانبين إلى تكوين شراكة متينة تتمتع بإمكانات هائلة لتشكيل المسار المستقبلي في مجال الطاقة.

وتواصل جامعة الدول العربية والدول الأعضاء القيام بدورها لإتاحة الفرص للاستثمار بين العرب والصينيين في المجالات المختلفة المتعلقة بالطاقة.

وناقش المشاركون في المؤتمر فرص الاستثمار والتحديات المحتملة في مجالات الطاقة التي تواجه الدول العربية والصين، فضلاً عن فرص التعاون المحتملة في هذا القطاع الحيوي. 

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول التعاون الثنائي المستقبلي في مجالات النفط والغاز الطبيعي وتخزين الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة والهيدروجين بالإضافة إلى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

من جهتها، أشارت المهندسة جميلة مطر، مدير إدارة الطاقة، إلى أهمية التعاون الوثيق بين جامعة الدول العربية والدول الأعضاء والصين على مختلف المستويات لتعزيز تبادل المعرفة والخبرة في قطاع الطاقة.

كما أكدت أهمية تعزيز المشاركة في فعاليات مؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة استكمالاً للجهود المبذولة، على أن تعقد الدورة الثامنة للمؤتمر باستضافة إحدى الدول العربية.

وأشادت بالنتائج الجيدة التي حققها مؤتمر هذا العام.

وصدر عن الدورة السابعة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة بيان ختامي حول مخرجات المؤتمر والمناقشات التي جرت بين المشاركين والمتحدثين والحضور هذا العام. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعاون العربي الصيني الجامعة العربية العمل العربي المشترك المجلس الوزاري العربي التعاون العربی الصینی فی مجال الطاقة الدورة السابعة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

دارة الملك عبدالعزيز تشارك في المؤتمر (57) لدراسات الجزيرة العربية في باريس

المناطق_واس

تشارك دارة الملك عبدالعزيز اليوم في المؤتمر السابع والخمسين لدراسات الجزيرة العربية (the 57th Seminar for Arabian Studies)، الذي يستضيفه المعهد الوطني الفرنسي لتاريخ الفنون في العاصمة باريس، لمدة ثلاثة أيام، من 21 -23 ذي الحجة 1445هـ (27-29 يونيو 2024م).

وسيقدم الدكتور عوض بن ناحي اليوم ورقة تعريفية عن مشروع الدارة العلمي الموسوم بـ (المصادر السريانية لتاريخ وحضارة العرب والجزيرة العربية)، تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية المصادر السريانية في دراسة تاريخ وحضارة العرب والجزيرة العربية، وإبراز دورها في توثيق الأحداث التاريخية والثقافية التي شكلت تاريخ المنطقة وحضارتها.

أخبار قد تهمك دارة الملك عبدالعزيز تفوز بجائزة المنتدى السعودي للإعلام في فئة الابتكار والريادة للقطاع غير الربحي 22 فبراير 2024 - 3:05 مساءً وزارة الطاقة ودارة الملك عبدالعزيز توقعان مذكرة لتوثيق تاريخ الطاقة وتطورها 17 يناير 2024 - 3:30 مساءً

ويمثل هذا المؤتمر منصة هامة للباحثين والأكاديميين من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار والرؤى حول تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها وتراثها، وتأتي مشاركة دارة الملك عبدالعزيز تأكيدًا على التزامها بدعم البحث العلمي وتطوير الدراسات التاريخية المتعلقة بالجزيرة العربية، وتعزيز التواصل مع المؤسسات الأكاديمية العالمية.

وتهدف الدارة من خلال هذه المشاركة إلى إبراز الجهود العلمية التي تبذلها في مجال توثيق تاريخ الجزيرة العربية، وتعزيز التعاون الأكاديمي مع المعاهد والمراكز البحثية الدولية.

حيث يسهم هذا التعاون في إثراء المعرفة التاريخية والثقافية، ويساعد في تقديم صورة متكاملة عن التراث العربي للباحثين والمهتمين من غير العرب.

مقالات مشابهة

  • “روساتوم” في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • دارة الملك عبدالعزيز تشارك في المؤتمر (57) لدراسات الجزيرة العربية في باريس
  • "روساتوم" في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي - الصيني
  • أمين أوابك: الدول الأعضاء نفذت مبادرات مختلفة للحد من انبعاثات الكربون
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • بمشاركة المملكة.. ورشة عمل عن "منتدى التعاون العربي - الصيني"
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري
  • مصر تسجل ارتفاع في حجم الاستثمارات المتبادلة