بعد مرور أكثر من أسبوع على ضرب العاصفة دانيال لمدن شرق ليبيا، لا يزال اكتشاف خسائرها وكوارثها يفاجئ الليبيين، بما في ذلك اختفاء معالم قرية شهيرة وفقدان معظم سكانها، بحسب ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

قرية الوردية

وأطلق مجموعة من الليبيين، نداء استغاثة من أجل معرفة مصير حوالي 500 شخص يعيشون في قرية الوردية، التي تقع على بعد 30 كيلومترًا جنوب غرب مدينة البيضاء، وبالقرب من الطريق الذي يربطها بمدينة المرج.

 

وتقع قرية الوردية في منطقة ساحرة وسط غابات جبل الأخضر، مما جعلها واحدة من الوجهات المفضلة لليبيين في شرق البلاد، وتمت مشاركة صور للقرية على نطاق واسع في منصات التواصل الاجتماعي، مما أضفى عليها شهرة إضافية.

وإضافة إلى جمالها الطبيعي، تشتهر قرية الوردية أيضًا ببيع أجود أنواع العسل الطبيعي واللبن وأعشاب الجبل الطبيعية مثل الزعتر وورق التفاح وغيرها من المنتجات التي يستخدمها الليبيون في طعامهم، كانت توجد أيضًا أكشاك بيع مشهورة في القرية.

السيول تجرف البشر والحجر في قرية الوردية

وجرفت السيول، البشر والحجر في قرية الوردية بسبب وقوعها على الطريق مباشرة، وقال أحد سكان المدينة ويُدعي فوزي عقيلة، إن المكان أصبح مهجورًا بعد أن كان يضج بالحياة.

ومن جهته، تستمر جهود البحث والإنقاذ، في البحث عن الأهالي الذين لم يعرف مصير معظمهم حتى الآن، بالإضافة إلى أن فرق هيئة السلامة الوطنية وقوات الأمن في المنطقة مدعومة بالكلاب البوليسية في محاولة إيجاد أي أثر. 

وتعد مناطق جنوب مدينة البيضاء، الأكثر عرضة لأضرار جسيمة جراء العاصفة دانيال، بالإضافة إلى الكارثة التي حلت بقرية الوردية، تضررت شبكة الطرق المؤدية إلى الوادي الأحمر والخويمات وسلك بوعسكر، وهي بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة.

وتدخلت جمعية الهلال الأحمر ومجلس بلدية البيضاء، لتوفير المساعدات الغذائية والمياه والمواد الإعاشة بشكل عاجل في تلك المناطق، وشاركت مروحيات مصرية في نقل تلك المساعدات، خاصةً مع التحديات التي تواجه التنقل على الأرض. 

ووفقًا لإحصاءات جمعية الهلال الأحمر والأمم المتحدة، وصل عدد القتلى إلى 11 ألفًا و300 شخص، وسط فقدان أكثر من 10 آلاف آخر في فيضانات العاصفة دانيال، وأشار حسين سويدان، رئيس غرفة الطوارئ بمصلحة الطرق والجسور، إلى أن نسبة الأضرار في البنية التحتية في المناطق المتأثرة تقدر بحوالي 70%. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليبيا إعصار دانيال العاصفة دانيال فيضانات ليبيا سيول ليبيا العاصفة دانیال

إقرأ أيضاً:

أمن الدار البيضاء يوقف شخصين متورطين في ترويج المفرقعات والشهب النارية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، يوم أمس الجمعة 5 يوليوز الجاري، من توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في قضيتين منفصلتين تتعلقان بحيازة وترويج شحنات من المفرقعات والشهب النارية المهربة.

وقد جرى تنفيذ العملية الأولى بمنطقة “الرحمة” بمدينة الدار البيضاء، حيث ضبطت عناصر فرقة مكافحة العصابات المشتبه فيه الأول، البالغ من العمر 30 سنة، متلبسا بحيازة وترويج المفرقعات والشهب النارية المهربة، قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة بداخل مستودعات يستغلها عن حجز 172 علبة كبيرة تحتوي على 370 ألف و272 وحدة من هذه المواد القابلة للاشتعال.

أما العملية الثانية التي باشرتها مصالح منطقة أمن عين الشق بالدار البيضاء، فقد مكنت من توقيف المشتبه به الثاني على مستوى نقطة المراقبة المرورية بمدخل مدينة الدار البيضاء، مباشرة بعد وصوله على متن سيارة خفيفة، حيث تم العثور بحوزته على 14 علبة تحتوي على كميات من المفرقعات والشهب النارية المهربة.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هاتين القضيتين، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

وتأتي هذه العملية الأمنية في سياق الجهود المتواصلة والمكثفة التي تبذلها جميع مصالح الأمن على الصعيد الوطني، بغرض مكافحة وزجر حيازة وترويج الشهب والمفرقعات النارية المهربة، التي تشكل تهديدا خطيرا وجديا على أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم.

مقالات مشابهة

  • تحذير من إغلاق موانئ نفطية في تكساس بسبب العاصفة بيريل
  • السيسي: مصر تبذل أقصى الجهد لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية
  • السيسي: نبذل أقصى الجهد لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية
  • السيسي لـ وفد سوداني: نبذل أقصى جهد لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية
  • خفر السواحل الأمريكي: إغلاق محتمل لموانئ نفطية بسبب العاصفة بيريل
  • توقعات بتسبب العاصفة بيريل في إغلاق موانئ نفطية بأميركا
  • تحذير من "عاصفة مدارية" قوية في بورت لافاكا الأمريكية.. غدا
  • أمن الدار البيضاء يوقف شخصين متورطين في ترويج المفرقعات والشهب النارية
  • صور ومعلومات من داخل سد الموصل.. أعمال التحشية مستمرة والعاملون كخلية النحل
  • عبر الخريطة.. أبرز موانئ البحر الأحمر وحجم المبادلة السنوية